عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غانا تبدأ العمل بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

 أعلن رئيس غانا، نانا أكوفو أدو، بداية العمل مع الدول الإفريقية الأخرى، بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.



 

واعتبر الرئيس الغاني - في كلمه له اليوم خلال منتدى الأعمال الخاص بترتيبات تنفيذ الاتفاقية- أن بدء التجارة في ظل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق هدف التكامل القاري.

 

وقال إن الاتفاقية خطوة محورية لخلق فرص العمل والتصنيع والتنمية المستدامة لشباب غانا، مضيفًا أن الحكومة ستضمن استفادة الشركات الوطنية من اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية. وأكد أن رواد الأعمال والمصنعين الغانيين يمكنهم البدء في تجارة وتصدير البضائع إلى البلدان التي وقعت وصدقت على الاتفاقية، والتي انطلقت في 1 يناير 2021.

 

وفي إشارة إلى عدة أسباب لنجاح اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، قال الرئيس أكوفو-أدو إن سوقًا إفريقية واحدة ستضمن زيادة التجارة البينية الإفريقية بما يصل إلى 35 مليار دولار سنويًا، من خلال تسخير القوة الشرائية لسكان القارة البالغ عددهم 1.2 مليار نسمة.

 

وذكر أن الاتفاقية ستفتح وتحول الموارد الهائلة للقارة من خلال القيمة المضافة للمنتجات، وزيادة عائدات الصادرات في إفريقيا وتعزيز سلسلة القيمة الإقليمية، فضلاً عن خلق فرص عمل ضخمة للشباب في القارة.

 

وقال إن استراتيجية الحكومة لدعم القطاع الخاص لتعزيز الصادرات إلى الدول الإفريقية الأخرى، تدعم خطط عمل غانا لتعزيز التجارة بين البلدان الإفريقية.

 

وقادت غانا تسريع تنفيذ جهود التكامل القاري الإفريقي، وتستضيف أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية في أكرا من قبل الاتحاد الإفريقي.

 

وبدأ التداول رسميًا يوم الجمعة 1 يناير 2021، بموجب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والتي تتمثل أهدافها الرئيسية في إنشاء سوق قارية مشتركة تسهل حركة السلع والخدمات والأشخاص وتعزز التنمية الصناعية والنمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام والشامل في إفريقيا. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز