عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرعاية الصحية تعلن خطط التشخيص عن بُعد في مواجهة كورونا 2021

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن تفاصيل خططها خلال العام الجاري، لتطبيق خدمات التشخيص والمناظرة الطبية عن بُعد بالمنشآت التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظتي بورسعيد والأقصر في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالاتجاه نحو التحول الرقمي، لتصبح الهيئة من المؤسسات الذكية في تقديم الخدمة، تسهيلًا على المنتفعين، ليتطابق ذلك مع مقاييس الجودة.



 

تفعيل برامج التشخيص الطبي عن بُعد

 

وقالت الهيئة العامة للرعاية الصحية في بيان اليوم الأربعاء، إنه تم تفعيل برامج التشخيص الطبي عن بُعد في 11 منشأة صحية بنطاق محافظة بورسعيد وهو ما يُساهم في مواجهة عدوى كورونا بين المترددين علي المستشفيات والوحدات الصحية.

 مواجهة كورونا 2021

وأضافت الهيئة العامة للرعاية الصحية، سوف يجرى تطبيق برامج التشخيص الطبي عن بُعد بـ7 منشآت صحية بمحافظة الأقصر، باعتبارها ثاني محافظات المرحلة الأولى التي من المقرر أن تنطلق فيها خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل قريبا.

 

 التحول الرقمي الحقيقي والتفاعلي

 

استراتيجية الهيئة العامة للرعاية الصحية ترتكز على التحول تدريجيًا من مرحلة الرقمنة والميكنة إلى التحول الرقمي الحقيقي والتفاعلي تسهيلًا علي المنتفع في الحصول علي الخدمة، وهو ما سيكون له تأثيرًا مباشرًا على جودة الخدمة الطبية المقدمة للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

كما ينعكس بدوره على أداء خدمة طبية متميزة وفقًا للمعايير العالمية، مع ضمان سرعة حصول المواطن على الخدمة، بما يحقق رضاء المنتفعين عن المنظومة وخدمات الهيئة العامة للرعاية الصحية.

 

التحول الرقمي لكل الخدمات الطبية والعلاجية

 

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية مساعد وزير الصحة والسكان، حرص الهيئة وسعيها الدؤوب نحو التحول الرقمي لكافة خدماتها الطبية والعلاجية لتيسير خدمات التشخيص الطبي عن بُعد لكافة المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

 مواجهة كورونا 2021

وأشار رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، إلى أنه من المقرر تفعيل خدمات الجيل الثاني من مستويات الرعاية الصحية في المنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظة الأقصر، لافتًاإلي أن خدمات الجيل الثاني تدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بُعد، بالإضافة إلى دعم إمكانية التحديث التلقائي لنظام المواليد والوفيات، وحذف وإضافة أفراد من الأسرة، كما تدعم تطبيقات تقييم الأطقم الطبية والإدارية من خلال متلقي الخدمة بواسطة ماكينات استطلاع الرأي المتطورة الـ "feedback machine"، فيما تدعم أيضًا نظام الربط على الخرائط الصحية بالمحافظات، والعمل بتقنية الذكاء الإصطناعي في تحليل البيانات والمؤشرات، وتدعم إتاحة خدمة “الواي فاي”، لكل المترددين على المنشآت والعاملين بها.

 

بورسعيد أولى محافظات المرحلة الأولى

 

وتابع: فيما يخص محافظة بورسعيد، باعتبارها أولى محافظات المرحلة الأولى من مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل، فقد تم توفير خدمة التشخيص الطبي عن بُعد لخدمة مرضى العزل، وذلك من خلال مستشفيي المبرة والحياة بورفؤاد، فضلًا عن إتاحة التشخيص عن بُعد بوحدات بور فؤاد ثاني والجرابعة، ومركزي الجوهرة وبحر البقر القديمة، والعيادات الخارجية بمستشفي النصر والسلام بورسعيد، إضافة إلى إتاحة الخدمة بأقسام الحضانات بمستشفى السلام والنساء والولادة بورسعيد.

  

تقديم الاستشارات الطبية عن بُعد لمنتفعي التأمين الصحي الشامل

 

يُشار إلى أنه خلال العام الماضى تم استغلال التحول الرقمي في تقديم الاستشارات الطبية عن بُعد لمنتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد ببورسعيد، وكذلك للمسجلين بالمنظومة الجديدة في محافظة الأقصر، وذلك عبر تطبيق  البالطو، وبمشاركة الأطباء الاستشاريين والاخصائيين العاملين بالمنشآت الصحية للهيئة، وفي أهم التخصصات الطبية"الباطنة والأطفال والنساء والتغذية والنفسية والجلدية والقلب"، حيث يتم تقديم الاستشارة للمنتفعين عبر هذا التطبيق سواء عن طريق الرسائل النصية أو من خلال مكالمات الفيديو، ومن خلاله تم تقديم 8000 استشارة طبية عن بُعد في التخصصات الطبية السالف ذكرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز