الثلاثاء 20 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك المركزي: إنشاء 287 محطة تموين بالغاز الطبيعي بتكلفة 5.3 مليار جنيه

قال محافظ البنك المركزي طارق عامر ، إنه سيتم البدء في إنشاء 287 محطة تموين بالغاز الطبيعي بتكلفة 5 مليارات و330 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه المستهدف زيادتها إلى ألف محطة . 



وأضاف عامر، في كلمته خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، اليوم الاثنين، إن هناك 3 جوانب للمبادرة القومية لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي؛ إذ تضم دعم انتشار مركبات الوقود المزدوج وتمويلها وتمويل إنشاء محطات الغاز الطبيعي ودعم القطاع الخاص الصناعي حتى يستطيع إنتاج كميات أكبر من هذه السيارات لأنه سيكون هناك إقبال من المواطنين عليها، مؤكدا أن البرنامج سيمثل طفرة كبيرة . 

وأشار إلى أن سيتم توفير تمويل بقيمة 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى التي تبلغ 80 ألف سيارة، مشيرا إلى أن المراحل الثلاث ستكلف حوالي 60 مليار جنيه. 

وتابع "تم تحديد سعر العائد من أجل المواطن، وتحديدا النقل التجاري والنقل التاكسي، بسعر فائدة مقطوعة 3%، حتى تكون التكلفة بسيطة، ويستفيد مما سبق الأفراد الراغبين في إحلال ملاكي أو أجرة أو ميكروباص بالوقودة المزدوج. وتصل مدة القرض إلى 10 سنوات على حسب رغبة العميل".

وأشار إلى أن كل البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري مشاركة في المبادرة، وفرق سعر العائد التي تتكلفها البنوك يبلغ 794 مليون جنيه في السنة بهدف تخفيف الأعباء عن المشترين. 

واستطرد محافظ البنك المركزي قائلاً: "حسبنا القسط الشهري على السيارات المختلفة، والسيارة التي تبلغ قيمتها 150 ألف جنيها سيكون قسطها الشهري بالفائدة 1600 جنيه، والسيارة التي تبلغ قيمتها 200 ألف سيكون قسطها الشهري 2167 جنيه"، لافتا إلى أن منافذ بيع السيارات التي تلتزم بالمواصفات الفنية ستتم بالتنسيق مع وزارة الصناعة ولا تُمنَح القروض إلا بعد التنسيق مع وزارة الصناعة.