عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خرج من ثقب أسود ليغزو العالم

الكهف موطن كورونا
الكهف موطن كورونا

في أعماق الوديان الجبلية الخصبة في جنوب الصين، يقع مدخل منجم كان يأوي ذات يوم خفافيش مع أقرب قريب معروف للفيروس التاجي الوبائي كورونا المستجد،"Covid-19".



 

تحظى المنطقة باهتمام علمي كبير لأنها قد تحمل أدلة على أصول فيروس كورونا الذي قتل أكثر من 1.7 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، بالنسبة للعلماء والصحفيين، فقد أصبح ثقبًا أسود خالٍ من المعلومات بسبب الحساسية السياسية والسرية.

 

قال شخصان مطلعان على الأمر إن فريقًا بحثيًا عن الخفافيش زار مؤخرًا  الكهف وتمكن من أخذ عينات ولكن تمت مصادرتها. 

 

وصدرت أوامر للمتخصصين في الفيروسات التاجية بعدم التحدث إلى الصحافة. 

وتعرض فريق من صحفيي وكالة "أسوشيتيد برس" من قبل رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية في سيارات متعددة وسدوا الطرق والمواقع في أواخر نوفمبر.

 

ومنذ أكثر من عام منذ إصابة أول شخص معروف بالفيروس التاجي، أظهر تحقيق أجرته وكالة "أسوشيتد برس" أن الحكومة الصينية تتحكم بشكل صارم في جميع الأبحاث حول أصوله، وتضييق الخناق على البعض بينما تروج بنشاط للنظريات الهامشية التي يمكن أن تكون قد جاءت من خارج الصين.

 

ووجدت وكالة أسوشييتد برس أن الحكومة تقدم مئات الآلاف من الدولارات في شكل منح للعلماء الباحثين عن أصل الفيروس في جنوب الصين والمنتسبين إلى الجيش، ولكنها تراقب النتائج التي توصلوا إليها وتفرض الموافقة على نشر أي بيانات أو بحث من قبل فريق عمل جديد يديره مجلس الوزراء الصيني، بموجب أوامر مباشرة من الرئيس شي جين بينج ، وفقًا لوثائق داخلية حصلت عليها وكالة أسوشييتد برس. 

 

وتسريبات نادرة من داخل الحكومة، تؤكد عشرات الصفحات من الوثائق غير المنشورة ما يشتبه الكثيرون فيه منذ فترة طويلة:

 

يأتي القمع من الأعلى

 

ونتيجة لذلك ، تم الإعلان عن القليل جدًا. تحد السلطات بشدة من المعلومات وتعيق التعاون مع العلماء الدوليين.

 

"ماذا وجدوا؟" سأل جريجوري جراي ، عالم الأوبئة بجامعة ديوك الذي يشرف على مختبر في الصين يدرس انتقال الأمراض المعدية من الحيوانات إلى البشر. 

ربما لم تكن بياناتهم قاطعة، أو ربما قاموا بقمع البيانات لسبب سياسي، لا أعرف ... وأتمنى لو فعلت. 

 

استمع تحقيق أجرته وكالة أسوشييتد برس إلى اتهامات من علماء صينيين وأجانب بأن الدولة `` تسيّس '' البحث في أصول فيروس كورونا.

يخضع نشر الأبحاث وكذلك الوصول إلى العينات لرقابة صارمة ، مما قد يعيق الجهود المبذولة لمنع حدوث جائحة في المستقبل.

ويقترح العلماء أن الصين ، التي اقترحت على الرغم من وجود أدلة على أن Covid-19 نشأت في مكان آخر - تحاول التخفيف من الضرر الذي يلحق بسمعتها. 

مُنع صحفيو وكالة الأسوشييتد برس من دخول الكهوف التي تعيش فيها الخفافيش التي قد تحمل أدلة حتى مع السماح للسائحين بالمرور.

ويعتبر عمود المنجم حيث تم العثور على أقرب قريب لفيروس Covid-19 حساسًا بشكل خاص.

وفي عام 2012 ، أصيب ستة رجال كانوا ينظفون العمود المليء بالخفافيش بنوبات غامضة من الالتهاب الرئوي الذي أودى بحياة ثلاثة منهم.

وكشف تحقيق أجرته وكالة أسوشييتد برس عن مخاوف من أن الدولة الصينية تعرقل البحث في أصل Covid-19.  في الصورة: زوار ينظرون داخل كهف وانلينج المهجور بالقرب من قرية مانهاجو في مقاطعة يوننان جنوب الصين يوم الأربعاء، 2 ديسمبر ، 2020.

 الكهف موطن للخفافيش التي تشكل مصدرًا محتملاً للفيروس، ينبعث منه ضوءًا في كهف وانلينغ المهجور بالقرب من قرية مانهاجو في مقاطعة يوننان جنوب الصين.

واستند تحقيق "أسوشيتد برس" إلى عشرات المقابلات مع علماء ومسؤولين صينيين وأجانب، إلى جانب إشعارات عامة ورسائل بريد إلكتروني مسربة وبيانات داخلية ووثائق من مجلس الوزراء الصيني والمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). إنه يكشف عن نمط من السرية الحكومية والسيطرة من أعلى إلى أسفل الذي كان واضحًا طوال الوباء.

كما وثقت وكالة أسوشييتد برس سابقًا، وأدت هذه الثقافة إلى تأخير التحذيرات بشأن الوباء، ومنعت مشاركة المعلومات مع منظمة الصحة العالمية، وأعاقت الاختبار المبكر.

 ويقول العلماء المطلعون على نظام الصحة العامة في الصين إن نفس الممارسات تنطبق على الأبحاث الحساسة. وقال خبير في الصحة العامة يعمل بانتظام مع مركز السيطرة على الأمراض في الصين ، رافضًا الكشف عن هويته خوفًا من العقاب: "إنهم يختارون فقط الأشخاص الذين يمكنهم الوثوق بهم ، والذين يمكنهم التحكم بهم".

"تعمل الفرق العسكرية وغيرها بجد على هذا الأمر ، ولكن ما إذا كان سيتم نشره يعتمد على النتيجة". ولقد أضر الوباء بسمعة بكين على المسرح العالمي، ويخشى قادة الصين من أي نتائج قد تشير إلى أنهم كانوا مهملين في انتشاره. لم تستجب وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ولجنة الصحة الوطنية ، اللتان تديران الأبحاث في أصول الفيروس التاجي ، لطلبات التعليق. وقالت وزارة الخارجية الصينية في فاكس: `` تم اكتشاف فيروس كورونا الجديد في أجزاء كثيرة من العالم ''. "يجب على العلماء إجراء البحوث العلمية والتعاون الدولي على نطاق عالمي".

يقول بعض العلماء الصينيين إنه لم تتم مشاركة الكثير لمجرد أنه لم يتم اكتشاف أي شيء ذي أهمية.

قال Zhang Yongzhen ، عالم الفيروسات الصيني الشهير: "لقد بحثنا ، لكننا لم نعثر عليه". قادة الصين ليسوا وحدهم في تسييس البحث في أصل الفيروس. في أبري، أوقف الرئيس دونالد ترامب مشروعًا ممولًا من الولايات المتحدة لتحديد أمراض الحيوانات الخطيرة في الصين وجنوب شرق آسيا، مما أدى إلى قطع العلاقات بين العلماء الصينيين والأمريكيين وعقد البحث عن أصول الفيروس.

كما اتهم ترامب الصين بإطلاق الوباء من خلال حادث في مختبر ووهان - وهي نظرية يقول بعض الخبراء إنه لا يمكن استبعادها ولكن ليس لديها دليل يدعمها حتى الآن.

يعد البحث في أصول Covid-19 أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من الأوبئة في المستقبل. على الرغم من أن فريقًا دوليًا تابعًا لمنظمة الصحة العالمية يخطط لزيارة الصين في أوائل يناير للتحقيق في سبب انتشار الوباء ، إلا أنه كان لا بد من موافقة الصين على أعضائه وجدول أعماله.

يحذر بعض خبراء الصحة العامة من أن رفض الصين منح مزيد من الوصول إلى العلماء الدوليين قد عرّض للخطر التعاون العالمي الذي حدد مصدر تفشي مرض السارس قبل عقدين تقريبًا.

قالت جونا مازيت، المدير التنفيذي المؤسس لمعهد UC Davis One الصحي، إن عدم التعاون بين العلماء الصينيين والأمريكيين كان بمثابة "خيبة أمل" وعدم قدرة العلماء الأمريكيين على العمل في الصين "مدمر".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز