الأربعاء 21 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قبل الفاس ما تقع في الراس .. اعرفي إزاي تختاري شريك حياتك

اختيار شريك الحياة - أرشيفية
اختيار شريك الحياة - أرشيفية

في ظل ارتفاع معدلات الطلاق بنسب مخيفة، حيث تحتل مصر المرتبة الأولى عالميا في حالات الطلاق، يعد اختيار شريك الحياة من الأمور الهامة في ظل هذه الظروف الصعبة؛  وذلك لأنها تحتاج لإستخدام العقل والحكمة في الإختيار فهناك العديد من المعايير والأسس التي ينبغي علينا أخذها في الاعتبار عند اختيار شريك الحياة تقدمها خبيرة التنمية البشرية ريهام عبد الرحمن، وهي كالتالي:



1-التكافؤ:

 لابد من وجود التكافؤ المادي والثقافي والاجتماعي فذلك يعمل على التقارب النفسي بين الزوجين ويضمن لهم حياة زوجية مستقرة وسعيدة.

2- يدعم ثقتك بنفسك :

الحياة الزوجية يجب أن تبني على التفاهم والمصارحة، والدعم الإيجابي فاختاري رجلا يدعم ثقتك بنفسك ويساعدك علي أن تكوني الأفضل دائما.

3- يشاركك في طريقة تفكيرك:

يجب أن تكون لديكما طرق التفكير نفسها لتكونا مناسبين لبعضكما، وإلا فقد لا تنجح العلاقة. ليس ضرورياً أن تملكا الطباع نفسها وأن يكون كل منكما نسخة عن الآخر، إنما ثمة أمور أساسية يجب أن تتشاركا بها وأن تكون متناغمة في النظرة إلى الأمور وطرق التفكير.

4- الصدق والمصارحة:

الشرط الأساسي لنجاح أي حياة زوجية هو الصدق والمصارحة، فالحياة الزوجية التي تبني على الكذب والخداع سرعان ما تنتهي فاحرصي على أن يكون الصدق منهج حياة بالنسبة لكما.

5- تحمل المسؤولية:

من الضروري أن يلتزم بالمواعيد، ويتحمل المسؤولية في الأمور الحياتية فهذه الصفة تجعلك تشعرين بالأمان والثقه في شريك الحياة.

6- الاحترام المتبادل بينه وبين أسرتك:

فلابد أن يتحلى بالأخلاق الحميدة التي أوصانا عليها الحبيب المصطفي صلي الله عليه و سلم حيث قال: "إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه".

 وأخيرا تنصح خبيرة التنمية البشرية ريهام عبد الرحمن كل فتاة أن الخطوبة ما هي إلا وعد بالزواج فهي علاقة شرعت للتعارف والحوار بين الطرفين، فتجنبي الندية في التعامل والغيرة المفرطة والتي تجعل الطرف الآخر ينفر منكِ، وأجعلا من هذه الفترة الهامة فرصة للتقارب ومعرفة الآخر، والاتفاق على أساسيات الحياة كالعمل بعد الزواج بالنسبة للفتاة  وإنجاب الأطفال، وحدود العلاقة مع الأهل.