عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماري جرجس"..أول كنيسة علي أرض الإسماعيلية وتروي تاريخ أمير "الشهداء"

كنيسة ماري جرجس
كنيسة ماري جرجس

98عاماً مرت علي انشاء إنشاء كنيسة "ماري جرجس"؛ بحي أول التابع لمحافظة الاسماعيلية عام 1922، لتكون أولى الكنائس التي تم إنشائها لخدمة ورعاية الأقباط الأرثوذكس، بمنطقة القناة.



 

وسميت كنيسة "ماري جرجس" بهذا الاسم نسبة إلي أمير شهداء الأقباط، الفارس ماري جرجس الذي قام الملك الروماني "ديقلاديانوس” بتعذيبه لأكثر من 7 سنوات متواصلة؛ ليقوم بلفه علي اسياخ من الحديد بواسطة "الهيمبازين" وهي اصعب أنواع التعذيب الجسد؛ وذلك نظرا لاعتناقه المسيحية، في محاولة من ملك رومانيا لإجباره علي اعتناق الوثنية "عبادة الأصنام"، وبالرغم من كل هذه المحاولات إلا أنه لم يستسلم امير الشهداء الي ترك الديانة المسيحية حتي قام بفصل رأسه عن جسده بعد 7 سنوات من العذاب.

وتشتمل الكنيسة علي قاعة كبيرة لاستقبال المصلين ورواد الكنيسة، والقادرة علي استيعاب 200 فرد، أيضا "حامل الايقونات الثلاثة" وتزينهم بلوحات "تعليق الصدر القديسين ،ماري مينا،القديسة ديميانا و40 شهيد،الشهيد ميري جرجس، عماد السيد المسيح، لوحة السيد المسيح ،السيدة العذراء، ملاك جبريل وهو يهنيء السيدة العذراء بميلاد المسيح،واخيرا لوحة كاروز الديار المصرية مارمورفي الرسول.

كما تشتمل أيضا علي "مزود البقر" وهو مكان ميلاد المسيح عيسي بن مريم العذراء، وتم ترميم مبني كنيسة ميري جرجس لمرة واحدة فقط عقب زلزال 1992.

أشار القمس كيرولوس ابراهيم كاهن كنيسة ماري جرجس بالاسماعيلية، إلي أن تقوم  بمجموعة من الأنشطة والخدمات التي تقدمها الكنيسة للأقباط الإسماعيلية، فهي تقدم الخدمات الروحية من خلال الصلاة والقراءة في الكتاب المقدس وأحكام الانجيل.

بالإضافة إلي دور الكنيسة التربوي وكيفية التعامل مع أفراد الأسرة وبعضهم البعض أيضا وكيفية التعامل مع المحيطين.

كما تكفل الكنيسة خدمات اجتماعية مختلفة، وكيفية تكوين علاقات مع باقي أفراد المجتمع مع مسيحين ومسلمين.

أما الدور الوطني التي تقوم به الكنيسة، من خلال حملات للتوعية بأهمية المشاركة السياسية في جميع الاستحقاقات التي تخدم الدولة وتساهم في تنميتها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز