عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الموت الأسود هو أخطر جائحة في العالم.. وليس "كورونا"

الموت الأسود - الذي دمر أوروبا في العصور الوسطى
الموت الأسود - الذي دمر أوروبا في العصور الوسطى

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" الوبائي "ليس بالضرورة أن يكون وحده الأكبر" وأن الفيروس أكثر فتكا يمكن بعد اكتساح العالم.



 

قال الدكتور مايك رايان، رئيس برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، إن الوباء كان بمثابة "دعوة للاستيقاظ". لقد كان هذا الوباء شديدًا جدًا... فقد أثر على كل ركن من أركان هذا الكوكب. وقال في إفادة إعلامية: "لكن هذا ليس بالضرورة أن يكون الأمر الكبير".

 

قتل الفيروس التاجي حتى الآن 1799337 شخصًا في جميع أنحاء العالم، وتشير أحدث تقديرات SAGE إلى أن معدل وفيات العدوى يبلغ 0.5٪، ما يعني أنه يقتل شخصًا من بين كل 200 شخص مصاب.

 

الكشف علي أشخاص مصابين بكورونا في كولومبو بسريلانكا
الكشف علي أشخاص مصابين بكورونا في كولومبو بسريلانكا

 

 

كانت الإنفلونزا الإسبانية آخر جائحة عالمية كبيرة، وتسببت في وفاة ما يزيد على 50 مليون شخص بين عامي 1918 و1919. وكانت أكثر فتكًا بالأشخاص الأصغر سنًا وكان هناك معدل وفيات مرتفع بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عامًا.

 

 

 الإنفلونزا الإسبانية قتلت 50 مليونا من الشباب
الإنفلونزا الإسبانية قتلت 50 مليونا من الشباب

 

بلغ معدل الوفيات الناجمة عن العدوى 2.5٪، ويُخشى أن تؤدي جائحة عالمية مميتة مماثلة اليوم إلى إغلاق الحضارة العالمية، ما قد يؤدي إلى تعطيل الإمدادات الغذائية، حيث يظل العمال في سلاسل التوريد العالمية في منازلهم بسبب مخاوف لهم ولعائلاتهم.

 

قد يؤدي نقص الغذاء إلى اضطرابات عالمية أكبر بكثير من أعمال الشغب التي أثارها الغضب بسبب وفاة جورج فلويد في منتصف الوباء هذا العام، وقد يتعرض استقرار الحكومات في جميع أنحاء العالم لمثل هذه الاضطرابات الواسعة النطاق.

 

ويُعتقد أن الموت الأسود هو أخطر جائحة في العالم وقتل ما بين 75 مليونا و200 مليون شخص في جميع أنحاء إفريقيا وأوروبا وآسيا بين عامي 1347 و1351.

 

 

 
 
الموت الأسود قتل 75مليون إنسان منذ 500سنة
الموت الأسود قتل 75مليون إنسان منذ 500سنة

 

مجتمع عالمي معقد

وأضاف الدكتور رايان: 'هذا "فيروس كورونا" هو دعوة للاستيقاظ. نحن نتعلم الآن كيف نفعل الأشياء بشكل أفضل: العلوم، واللوجستيات، والتدريب والحوكمة، وكيفية التواصل بشكل أفضل. لكن الكوكب هش.

 

نحن نعيش في مجتمع عالمي معقد بشكل متزايد، وستستمر هذه التهديدات. إذا كان هناك شيء واحد يجب أن نأخذه من هذا الوباء، مع كل المأساة والخسارة، هو أننا بحاجة إلى العمل معًا. نحن بحاجة إلى تكريم أولئك الذين فقدناهم من خلال تحسين ما نفعله كل يوم.

 

وقال ريان أيضًا إنه من المرجح أن يظل الفيروس جزءًا من حياتنا على الرغم من إدخال اللقاحات التي بدأ انتشارها في أوروبا والولايات المتحدة.

 

السيناريو المحتمل هو أن الفيروس سيصبح فيروسًا مستوطنًا آخر سيظل يمثل تهديدًا، ولكنه تهديد منخفض المستوى للغاية في سياق برنامج تطعيم عالمي فعال.

 

ويبقى أن نرى مدى جودة تناول اللقاحات، ومدى اقترابنا من مستوى التغطية الذي قد يتيح لنا الفرصة للتخلص من اللقاحات. إن وجود لقاح، حتى في حالة الفعالية العالية، لا يضمن القضاء على مرض معد أو القضاء عليه، وهذا هو عائق مرتفع للغاية بالنسبة لنا حتى نتمكن من تجاوزه.

 

وقالت صحيفة “الجاريان البريطانية، إن هذا هو السبب في أن توزيع اللقاح مصمم لإنقاذ الأرواح من خلال حماية الفئات الأكثر ضعفًا. وبعد ذلك سنتعامل مع فكرة القدرة على القضاء على هذا الفيروس أو القضاء عليه.

 

قال البروفيسور ديفيد هيمان، رئيس المجموعة الاستشارية الاستراتيجية والتقنية لمنظمة الصحة العالمية للمخاطر المعدية، في الإحاطة في وقت سابق إن مصير "الفيروس أن يصبح وباءً".

 

وقال هيمان في إفادة إعلامية- قبل أن يشرح أن مفهوم مناعة القطيع قد أسيء فهمه: "إن العالم يأمل في مناعة القطيع، وأن ينخفض الانتقال بطريقة ما إذا كان عدد كاف من الأشخاص محصنين".

 

ويبدو أن مصير السارس - CoV-2 (Covid-19) هو أن يصبح مستوطنًا، كما هو الحال مع أربعة فيروسات كورونا بشرية أخرى، وأنه سيستمر في التحور أثناء تكاثره في الخلايا البشرية، خاصة في المناطق التي يكون فيها الإدخال مكثفًا. ولحسن الحظ، لدينا أدوات لإنقاذ الأرواح، وستسمح لنا هذه الأدوات جنبًا إلى جنب مع الصحة العامة الجيدة بتعلم كيفية العيش مع Covid-19.

 

وقالت كبيرة العلماء الدكتورة سوميا سواميناثان في الإحاطة إن التطعيم ضد الفيروس لا يعني إنهاء التباعد الاجتماعي وإجراءات الصحة العامة الأخرى.

 

ولا أعتقد أن لدينا دليلًا على أي من اللقاحات لنتأكد من أنها ستمنع الأشخاص من الإصابة بالفعل بالعدوى وبالتالي القدرة على نقلها.

 

وقالت سواميناثان: "لذلك أعتقد أننا بحاجة إلى افتراض أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم يحتاجون أيضًا إلى اتخاذ نفس الاحتياطات"، مضيفة أن اللقاح يهدف إلى الوقاية من الأمراض المصحوبة بأعراض وكذلك حالات العدوى والوفيات الشديدة.

 

وقال المدير العام تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في المؤتمر الصحفي، الذي كان الأخير لهيئة الصحة العالمية هذا العام، إن الوقت حان للتفكير في حصيلة الوباء والتقدم المحرز.

 

وأشار إلى المتغيرات الجديدة لـ“Covid-19” والتعب الوبائي على أنهما تحديات محتملة يمكن توقعها في العام المقبل. لقد تم فتح أرضية جديدة، ليس أقلها التعاون الاستثنائي بين القطاعين الخاص والعام في هذا الوباء. وفي الأسابيع الأخيرة، بدأ طرح لقاح أمن وفعال في عدد من البلدان، وهو إنجاز علمي مذهل.

 

هذا رائع، لكن منظمة الصحة العالمية لن تهدأ حتى يتمكن المحتاجون في كل مكان من الحصول على اللقاحات الجديدة وحمايتهم.

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز