عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كشف حساب.. محمد صلاح فرس رهان وأسطورة ليفربول في عام الكورونا

محمد صلاح
محمد صلاح

ما زال نجم منتخبنا الوطني محمد صلاح، المحترف ضمن صفوق فريق ليفربول الإنجليزي، يحطم أرقامًا قياسية ثقيلة لنجوم كرة القدم عبر تاريخ اللعبة بشكل عام، وكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ ليفربول بشكل خاص، حتى خلال عام 2020 الذي شهد الالتزام بالإجراءات الوقائية الصارمة والقواعد الصحية المتبعة، لضمان سلامة الجميع من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".



 

تفوق محمد صلاح الواضح، سواء في صناعة المجد الشخصي أو العمل الجماعي جعله فرس الرهان لجماهير الريدز ولمدربه الألماني يورجن كلوب الذي يعتمد عليه بشكل كلي، في المباريات الكبيرة والصغيرة، باعتبار انه النسخة المتطورة والأفضل لهدافي الريدز عبر التاريخ.

 

محمد صلاح يتفوق على كريستيانو رونالدو في البريميرليج بعام 2020

وصل إلى 85 هدفًا في حصيلة مشاركاته مع تشيلسي وليفربول، خلال 132 مباراة، منها 121 مباراة شارك فيها أساسيًا، و11 مباراة شارك احتياطيًا، متخطيًا بفارق 64 مباراة، ما سجله كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي الحالي خلال 196 مباراة خاضها في البريميرليج.

 

وتنوعت أهداف صلاح، حيث سجل 70 هدفًا بقدمه اليسرى، و11 باليمنى و4 بالرأس، وتضمنت تلك الأهداف تسجيل النجم المصري 12 ركلة جزاء- متساويًا مع كريستيانو رونالدو- لكنه لم يسجل من ركلات حرة حتى الآن، مثل التي فعلها رونالدو مع الشياطين الحمر.

 

محمد صلاح أسطورة ليفربول عبر التاريخ بدوري أبطال أوروبا في عام 2020

وسجل محمد صلاح هدفًا في شباك ميدتيلاند الدنماركي بعد 55 ثانية من انطلاق المباراة المقامة ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا موسم 2021/2020، ليصبح الهدف الأسرع في تاريخ ليفربول في "تشامبيونزليج"، كما أصبح نجم الفراعنة الهداف التاريخي للريدز في البطولة الأوروبية برصيد 23 هدفًا متجاوزًا الرقم القياسي المسجل باسم نجم أسطورة الفريق والقائد السابق ستيفن جيرارد نجم وسط منتخب إنجلترا صاحب الـ22 هدفًا.

 

أرقام محمد صلاح في الموسم الجاري 2021/2020

وخاض محمد صلاح 16 مباريات بالدوري الإنجليزي، سجل 13 هدفًا وصنع 4 أهداف، كما خاض 6 مباريات في دوري أبطال أوروبا وسجل 3 أهداف وأرسل تمريرة حاسمة وحيدة لزملائه، بينما لعب مباراتين بكأس الرابطة الإنجليزي، وكأس الدرع الخيرية ولم يسجل خلالهما أهداف.

 

ويحتل "صلاح" صدارة جدول ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي بعد مرور 16 جولة حيث استطاع الفرعون، تسجيل 13 هدفًا حتى الآن بفارق هدفين عن أقرب ملاحقيه الثلاثي سون هيونج- مين مهاجم توتنهام هوتسبير، وجيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي، ودومينيك كالفيرت- لوين نجم إيفرتون.

 

ونجح الفرعون المصري في تسجيل أهداف في الموسم الحالي من البريميرليج أكثر من 4 أندية أخرى في المسابقة، وهي فرق: فولهام (13 هدفا) - وست بروميتش ألبيون (11 هدفًا) - بيرنلي (9 أهداف) - شيفيلد يونايتد (8 أهداف).

 

محمد صلاح يُفعل عضويته بنادي المائة في عام 2020

159 مباراة فقط احتاجها محمد صلاح بقميص ليفربول ليسجل 100 هدف، وينتزع لنفسه مقعدًا بين أساطير النادي والكُرة الإنجليزية.

 

حيث انه سجل هدفه رقم 100 في شباك إيفرتون بديربي الميرسيسايد، وبات صلاح ثالث أسرع لاعب في تاريخ ليفربول يحقق المئوية خلال 166 مباراة، بعد روجر هانت الذي سجل 100 هدف في 144 مباراة، ثم جاك باركينسون الذي احتاج 153 مباراة للوصول إلى المئوية، متفوقًا على أسطورة النادي وهدافه التاريخي إيان راش الذي سجل المئوية الأولى له بعد 166 مباراة.

 

صلاح يترشح لجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الثالثة على التوالي بعام 2020

كعادته في الثلاث سنوات الأخيرة، تواجد محمد صلاح في قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعبي العالم لعام 2020 بحسب ترشيح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهي جوائز (the best) التي يتم اختيار من خلالها الأفضل بناءً على الإنجازات التي حققوها سواء اللاعبون أو المدربون وحراس المرمى في الفترة من 8 يوليو 2019 إلى 7 أكتوبر 2020، وذلك خلال الحفل الافتراضي المقرر إقامته في 17 ديسمبر من العام الجاري.

 

محمد صلاح يقود ليفربول للتتويج بالبريميرليج بعام 2020

قدم محمد صلاح موسما رائعًا انتهى بتتويج ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي وقد ساهم بشكل كبير في هذا الإنجاز الذي تحقق بعد غياب دام 30 عامًا، حيث أنهى الموسم هدافًا للفريق برصيد 19 هدفًا، وحل في المركز الرابع بين أفضل صانعي الألعاب بعدما صنع 10 أهداف.

 

وبات صلاح أول لاعب مصري يتوج بالدوري الإنجليزي الممتاز على مدار تاريخ المسابقة، فيما أصبح ثاني لاعب عربي ينال اللقب بعد الجزائري رياض محرز، الذي حقق الإنجاز ذاته مع فريقه السابق ليستر سيتي موسم 2015/2016، وفريقه الحالي مانشستر سيتي موسم 2018/2019.

 

ويأمل صلاح في قيادة ليفربول نحو الاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي 2020/2021، حيث يتربع الفريق حاليا على الصدارة برصيد 31 نقطة.

 

محمد صلاح أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في عام 2020

تطور صلاح من الناحية التهديفية؛ بالأرقام هو هداف عام 2020 في البريميرليج، حيث تصدر ترتيب هدافي المسابقة في العام الحالي بـ23 هدفًا سواء في الموسم الماضي أو الحالي بفارق 5 أهداف عن أقرب ملاحقيه، نجم مانشستر يونايتد برونو فرنانديز 18 هدفًا ويليه سون هيونج مين نجم توتنهام 17 هدفًا.

 

وشارك محمد صلاح مع ليفربول في موسم 2020/2019 في 48 مباراة في كل المسابقات سجل خلالهم 23 هدفًا وصنع 13 هدفًا وكان من بينهم 10 أهداف وصناعة 6 أهداف في عام 2020.

 

أما عن صناعة الأهداف فصنع صلاح 4 أهداف، وتخلى النجم المصري عن أنانيته في أسلوب اللعب وكان من الأفضل في الفريق من حيث التمرير الناجح، إذ بلغت نسبة التمريرات الصحيحة لزملائه 81.3%، ومن ضمن تلك التمريرات كان هناك 17 تمريرة منحها لزملائه وضعتهم في مواقف تسجيل مباشرة أمام المرمى.

 

وعن فرص التسديد فسنحت أمام صلاح 15 فرصة محققة في كل البطولات، بالإضافة لخمس كرات ضاعت بعدما ارتطمت في القائم أو العارضة.

 

ويتصدر صلاح القائمة الحالية بـ23 هدفًا، من ضمنهم 13 هدفًا في النسخة الحالية من البطولة، وهي المرة الثانية التي ينهي فيها "مو" العام متصدرًا بقائمة الهدافين مثلما فعلها في عام 2018 وسجل 28 هدفًا.

 

هل يستمر محمد صلاح مع ليفربول في عام 2021

أثار محمد صلاح الشكوك أمام إمكانية رحيله عن قلعة "آنفيلد رود" مستقبلًا، خلال حديث أدلى به مؤخرًا لصحيفة "آس" الإسبانية، في الوقت الذي أبدت خلاله إدارة ليفربول تمسكها ببقاء اللاعب، حسبما أفادت صحيفة "ذا صن" البريطانية، وأكدت أنها على استعداد لزيادة راتبه الأسبوعي كنوع من أنواع التقدير الذي يطلبه صلاح ولم يشعر به كما قال في حديثه مع الصحيفة.

 

حيث إنه كشف عن شعوره بالإحباط من قرار مدربه يورجن كلوب الذي منعه من حمل شارة قيادة الفريق أمام مضيفه ميتييلاند الدنماركي ببطولة دوري أبطال أوروبا، وفضل منحها إلى الشاب الإنجليزي ترينت أليكسندر أرنولد.

 

وتترقب الجماهير موعد الجلسة التي سيعقدها مسؤولو ليفربول مع صلاح لتحديد مصيره مع الفريق، بزيادة راتبه أو السماح برحيله إلى أحد قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد أو برشلونة، كما تمناها "مو".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز