عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الحناء"عادة فرعونية تُزين المرأة بمقابل زهيد

الحناء والمرأة
الحناء والمرأة

عُرفت الحناء منذ قديم الزمن، إذ استخدمها الفراعنة في تخضيب الأيدي وصباغة الشعر، حيث وجد الكثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل صنعوا من أزهارها عطورًا، وأصبحت الأجيال تتوارث استخدامها حتى يومنا هذا.



 

حيث أن للحناء التي توجد بكثرة في جنوب غربي آسيا وفي بلدان  المغرب ومصر والسودان والصين والهند قدسية خاصة عند هؤلاء الشعوب، الذين استخدموها في التجميل كما أيضًا تستخدم في دباغة الجلود والصوف ويمتاز صبغها بالنبات.

 

من الجذور للاستخدام..مراحل تمر بها نبتة الحناء

 

هي شجيرة من فصيلة تسمى "الحناء" تعمر ما يقرب إلى الثلاث سنوات وقد تمتد أحيانًا إلى عشرة، تتميز بأنها مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار.

 

وأيضًا له جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع والأفرع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول إلى البنى عند النضج.

 

 

"النساء والحناء"..بين العادة الأشهر والمستحضرات المختلفة

 

 

يُعتبر التزين بالحناء من أبرز عادات الزواج في بعض البلدان العربية، حيث تقوم العروس بالإحتفال في "ليلة الحنة" وهو اليوم الأخير قبل حفل الزفاف، وتقوم برسم بعض النقوش على اليدين والقدمين وفي أماكن آخرى من الجسد وتختلف بأختلاف الأشخاص.

 

وتدخل أيضًا الحناء ومشتقاتها في بعض من المستحضرات التجميلية مثل صناعة العطور من زهورها وأيضًا صناعة بعض الشامبوهات.

 

 

ولم تخل فوائد الحنة من معالجة بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما والأمراض الفطرية والجذام والأورام والقروح، وأيضًا تعمل كمضاد للفيروسات.

 

ومغلي الحناء يعالج الإسهال والدوسنتاريا وينشط نزول العادة الشهرية ويزيد انقباضات الرحم، ويعالج أيضًا الحروق حيث يتم وضع مسحوق الحناء على الجزء المحروق.

 

تُعالج الحناء أيضًا تشقق القدمين والتئام الجروح المزمنة وخاصة التي تصيب مرضى السكري في الأقدام وتقلل من الإصابات بهذه الجروح.

 

 

كم تحتاج المرأة للتزيين بالحناء؟

 

بالطبع لن نجد تكلفة ثابتة لرسم الحناء فهي تختلف من شخص لآخر وهناك أيضًا بعض المعايير التي يتم تحديد التكلفة على أساسها أبرزها كم رسمة؟ وهل الرسومات صغيرة وواضحة أم كبيرة ومعقدة.

 

ولكن يمكن أن نقول أنك تحتاجين من 15 إلى 20 جنيهًا فقط من أجل التزين برسم الحناء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز