عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

وفقا للموقع الرسمي للرئاسة.. أبرز الأسلحة التي انضمت للقوات المسلحة خلال 2020

قاعدة برنيس العسكرية
قاعدة برنيس العسكرية

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2020، الذي شهد العديد من الأزمات والشدائد، ولكن الدولة المصرية استطاعت أن تحقق العديد من الإنجازات في ظل عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.



 

وشهد جانب التسليح في صفوف القوات المسلحة بالعديد من الجوانب، خلال عام 2020، تطور وتزويد بأنواع مختلفة من الأسلحة، المتطورة والقادرة على أن تضع الجيش المصري في مراكز متقدمة بين جيوش العالم، ترصدها لكم بوابة "روزاليوسف الإلكترونية" في السطور التالية:

 

1-     تدشين الغواصة S-٤٣ من طراز (٢٠٩ / ١٤٠٠).. مايو

 

 

تتميز بمدى إبحار يصل إلى ٢٠ ألف كم وسرعة إبحار عالية، ولها القدرة على إطلاق الطوربيدات والصواريخ عمق سطح، بالإضافة إلى أن الغواصة تم تزويدها بأحدث المنظومات القتالية والأنظمة الملاحية وأنظمة الاتصالات والحرب الإلكترونية بما يمكنها من تأمين المياه الإقليمية والاقتصادية المصرية وتعزيز الأمن القومي المصري. 

2- تدشين الفرقاطة الشبحية "الأقصر" طراز "جوويند" .. مايو

 

 

يبلغ طول الفرقاطة يصل لأكثر من ١٠٠ متر وعرض ١٦ متر، وتبلغ سرعتها القصوى ٤٧ كم/ساعة، ومداه الأقصى ٦٨٥٠ كم، كما يبلغ عدد أفراد الطاقم الخاص به إلى ٦٥ فردا، بالإضافة إلى ١٥ فردا من طاقم المروحيات وأفراد القوات الخاصة البحرية.

 

وتتسلح الفرقاطة الشبحية الجديدة بمدفع متعدد الأغراض، و١٦ خلية لإطلاق الصواريخ، كذلك مدفعين عيار للتصدي للعائمات المقتربة والتهديدات الغير نمطية، وقواذف طوربيدات المضادة للغواصات.

 

تمتلك الفرقاطة إمكانية حمل مروحية بحرية لمكافحة الغواصات ونقل وإسناد أفراد القوات الخاصة، ومروحية غير مأهولة لعمليات الاستطلاع وتوجيه النيران، وزورقين سريعين لنقل افراد القوات الخاصة البحرية.

 

كما تتميز الفرقاطة الشبحية بتعددية المهام للقتال ضد سفن السطح والدفاع الجوي والاستخبار الإلكتروني الراداري والإشاري والقدرات المُعززة لمكافحة الغواصات والتدابير المضادة للألغام البحرية.

 

وتتمتع بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة التي تمكنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر، ومساندة وحماية القوات البرية بطول الساحل خلال العمليات الهجومية والدفاعية.

 

بجانب مهام تأمين خطوط المواصلات البحرية وحراسة القوافل والسفن المنفردة في البحر والمراسى بما يمكنها من حماية أمن وسلامة السواحل والمياه الاقليمية والاقتصادية والأمن القومي المصري، مما يجعلها بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية في دعم قدرتها على حماية الأمن القومي المصري. 

المصدر

 

3- إنشاء قاعدة برنيس العسكرية .. يناير

 

 

وقد شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، برفقة الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى، افتتاح قاعدة برنيس العسكرية، التي تعتبر أكبر قاعدة عسكرية فى منطقة البحر الأحمر، وعرضت الاحتفالية الخاصة بافتتاح القاعدة العسكرية الجديدة، فيلما تسجيليا عن قاعدة برنيس العسكرية، والذي يتحدث عن الاستعدادات المكثفة للقوات المسلحة المصرية على كافة الأصعدة، لردع أى عدوان يهدد أمن مصر وشعبها العظيم، وأهمية قاعدة برنيس العسكرية ودورها فى حماية الأمن القومى المصري من ناحية البحر الأحمر، فى إطار الارتقاء بأعلى معدلات التسليح، والكفاءة القتالية للقوات المسلحة المصرية، ويعرض أيضا الفيلم التسجيلى كافة المعلومات المتعلقة بالقاعدة العسكرية الجديدة.

 

 • قاعدة برنيس العسكرية تُعدّ إنجازًا جديدًا يُضاف إلى إنجازات القوات المسلحة المصرية.

 

• تم إنشاؤها في إطار إستراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة المصرية؛ لتعلن جاهزيتها لكافة المهام التي توكَل إليها على الاتجاه الإستراتيجي الجنوبي.

 

• تم إنشاء القاعدة في وقت لا يتعدى السنة.

 

• تقع القاعدة على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان.

 

• تبلغ مساحتها ١٥٠ ألف فدان، وتضم:

            ١- قاعدة بحرية.

            ٢- قاعدة جوية.

            ٣- مستشفى عسكري.

            ٤- عدد من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة.

            ٥- مطار برنيس الدولي.

            ٦- محطة لتحلية مياه البحر.

 

• تضم القاعدة رصيفًا تجاريًّا، ومحطة استقبال ركاب، وأرصفة متعددة الأغراض، وأرصفة لتخزين البضائع العامة، وأرصفة وساحات تخزين الحاويات.

 

• يتمثل الهدف الإستراتيجي لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر.

 

• تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر حتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية ۲۰۳۰ .

المصدر

4- الغواصة الرابعة S-44 من طراز “209/1400”

 

هذه الغواصة هى الأخيرة ضمن أربع غواصات ألمانية انضم ثلاثة منها للخدمة بالقوات البحرية طبقاً لبرنامج زمني محدد، عكس مدى عمق علاقات التعاون التي تربط البحريتين المصرية والألمانية، وجهود القيادة السياسية، ودعمها الجاد والقوى لدفع العلاقات بين البلدين الصديقين فى العديد من المجالات.

  وتم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على هذه الغواصات فى توقيتات قياسية، وفقاً لبرنامج متزامن بكل من مصر وألمانيا للإلمام بأحدث ما وصل إليه العالم من تكنولوجيا الغواصات، بذل خلالها رجال القوات البحرية الجهد والعرق فى العمل والتدريب، ليكونوا جديرين بالثقة التي أولاها الشعب المصري لهم، وتنفيذ كافة المهام التي تسندها القيادة العامة للقوات المسلحة لهم بكل كفاءة واقتدار.

 

المصدر: https://www.presidency.eg/ar/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9/ 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز