عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التموين: نستهدف تنفيذ 60 صومعة حقلية لزيادة السعات التخزينية

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إنه من المخطط تنفيذ 60 صومعة حقلية بإجمالي طاقة تخزينية تبلغ 300 ألف طن على مستوى محافظات الجمهورية بسعة 5 آلاف طن للصومعة الواحدة؛ للتغلب على سلبيات الشون الترابية.



وأشار وزير التموين - خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد - إلى أن إجمالي السعة التخزينية للصوامع حاليا بلغت 4ر3 مليون طن، منها 2ر3 مليون طن سعة تخزينية بالصوامع و3ر166 ألف طن شون ترابية متطورة.

ولفت إلى أن إجمالي السعات التخزينية التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بلغ 4ر2 مليون طن في الصوامع، و1ر11 ألف طن شون مطورة، فيما بلغت السعات التخزينية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية نحو 580 ألف طن بالصوامع، وبلغت السعات التخزينية بالشركة العامة للصوامع والتخزين نحو 220 ألف طن في الصوامع، و5ر2 ألف طن شون متطورة، فيما بلغ إجمالي السعات التخزينية التابعة للبنك الزراعي المصري نحو6ر152 ألف طن.

وأوضح الوزير أن مشروع إنشاء الصوامع يستهدف الحفاظ على المخزون وتقليل الفاقد الذي كان يصل من 10 إلى 15% في الشون الترابية، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة الخبز المدعم، وعلى درجة الحرارة ونسبة الرطوبة الملائمة للمخزون، مقارنة بما كان يحدث في الشون الترابية من ارتفاع نسبة الرطوبة وتعرض مخزون القمح العوامل الترابية الجوية. وأكد أن الصوامع ستعمل على تقليل احتمالات الإصابة الفطرية والحشرية لمخزون القمح على عكس الشون الترابية، والتي كانت تتزايد فيها نسب الإصابة والعفن نتيجة تعرض المخزون للمياه الجوفية والأمطار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز