عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

"حصاد 2020" منافسات حطمها إعصار كورونا

الرياضة و فيروس كورونا
الرياضة و فيروس كورونا

تسبب انتشار فيروس كورونا التاجي في البلاد "Covid19"، في ضرب كرة القدم بشكل خاص بل والرياضة بشكل عام في جميع أنحاء العالم، مما أفقد جماهير وعشاق الساحرة المستديرة متعة متابعة فرقهم المفضلة، حيث كانت الرياضة متنفس عشاقها.



 

 ولم تتوقف خسائر فيروس كورونا عند هذا الحد، بل كبد الرياضة خسائر فادحة سواء من الناحية المادية و الاقتصادية، وخسائر بشرية مما ارتفع معدل الإصابة و الوفيات، بل وتسبب في تأجيل عدد كبير من المنافسات الرياضية المهمة أبرزهم في كرة القدم.

 

 وتستعرض لكم بوابة روزاليوسف بعض المنافسات التي حطمها إعصار كورونا

 

تأجيل البطولات  الكبرى

 

1- تأجيل بطولة الأمم الأوروبية يورو 2020

 

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قد قرر تأجيل بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2020" إلى العام المقبل 2021، بسبب انتشار فيروس كورونا، وجاء ذلك القرار بعد اجتماع مسؤولي الاتحاد الأوروبي عبر الفيديو.

 

2- تأجيل أولمبياد طوكيو 2020

 

وكانت اللجنة الأولمبية واليابان قد أعلنوا في بيان مشترك عن تأجيل أولمبياد طوكيو 2020، التي كان مقرر إقامتها في طوكيو باليابان هذا العام لصيف 2021، لحماية صحة الرياضيين، وجميع المعنيين بالألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي، على خلفية تفشي فيروس كورونا.

 

3- تأجيل كأس العالم للأندية

 

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قد أعلن عن تأجيل بطولة كأس العالم للأندية 2020،  والتي كان مقرر انطلاقها في أول شهر ديسمبر الجاري، لتقام في فبراير 2021، بسبب تفشي فيروس كورونا، ومن جانبه أوضح "الفيفا" في بيان على موقعه الإلكتروني، أن القرار قد اتخذ في ظل التأثيرات الكبيرة للأزمة على البطولات القارية للأندية، والتي تشكل مسار التأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية.

 

إيقاف الدوريات و إلغاء بعضها

 

وفرضت أزمة تفشي فيروس كورونا على معظم اتحادات العالم، إن لم تكن جميعها، على إيقاف الدوريات المحلية ما يقرب نحو 3 أشهر على الأقل، بالإضافة إلى إيقاف البطولات القارية أيضًا، وأبرزهم تأجيل دوري أبطال أوروبا و دوري أبطال إفريقيا.

 

الدوريات التي تم إلغائها بشكل نهائي

 

أبرزهم الدوري الدوري الفرنسي، و الدوري البلجيكي، و الدوري الأرجنتيني، بالإضافة إلى إيقاف العديد من الدوريات في البلدان الإفريقية.

 

كورونا يضرب اللاعبين و وفيات بالغة

 

وتسبب فيروس كورونا الجديد "Covid19"، في إصابة العديد من اللاعبين والرياضيين، كما أدى إلى فقدان حياة الكثيرين، وأبرز اللاعبين المصابين بفيروس كورونا: محمد صلاح، محمد النني، كرستيانو رونالدو، ساديو ماني، إيدين هازرد، زلاتان إبراهيموفيتش، رياض مجرز، بول بوجبا، نيمار، وجياني إنفنتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم .. وغيرهم الكثيرين من اللاعبين و الرياضيين.

 

كما تسبب فيروس كورونا في وفاة أكثر من لاعب وشخصية رياضية، و أبرزهم: لورينزو سانز، الرئيس السابق لنادي ريال مدريد، بينيتو جوانيت حارس مرمى فريق إسبانيول السابق، فرانشيسكو جارسيا المدرب الشاب، عبد القادر محمد فرح أسطورة كرة القدم في الصومال، بالإضافة إلى المصارع الجزائري عثمان تيجاني.

 

انخفاض القيمة التسويقية للاعبين

 

وبسبب وجود أزمة مالية واقتصادية في الأندية بسبب تفشي فيروس كورونا، وغياب المباريات والجماهير و الخسائر التي وقعت على الشركات الراعية،  أدى إلى ضعف القدرة الشرائية للأندية، مما أدى إلى انخفاض القيمة التسويقية للاعبين.

وأبرز المتضررين من انخفاض القيمة التسويقية للاعبين، هم: محمد صلاح، كيليان مبابي، نيمار، بول بوجبا، وهذا الأمر الذي أدى إلى سوق انتقالات صيفية ضعيف لم يشهد أي مفاجآت أو صفقات قوية كما تنتظر الجماهير كل عام.

 

 "الفيفا" يقرر إلغاء نسختي كأس العالم للشباب والناشئين 2021

 

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إلغاء نسختي كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا وللناشئين 17 عامًا المقبلة، جراء جائحة فيروس "كورونا"، التي تمر بها مختلف بلدان العالم.

 

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، أنه نتيجة لجائحة كوفيد-19، قرر مكتب مجلس "فيفا" إلغاء نسختي 2021 من كأس العالم تحت 20 سنة للرجال، وكأس العالم تحت 17 سنة، واختيار إندونيسيا وبيرو على التوالي، اللذين من المقرر أن يستضيفا البطولات عام 2021، كمضيفين لنسخ 2023.

 

تعليق إقامة البطولات داخل الصالات المغلقة

 

أصدرت اللجنة الأولمبية المصرية، برئاسة هشام حطب، بيانًا بشأن تعليق إقامة أي بطولات في صالات مغطاة لمكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا.

 

وجاء نص بيان اللجنة الأولمبية على النحو التالى:

 

بالإشارة إلى ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا بناءً على التقارير المعلنة من وزارة الصحة المصرية في الآونة الأخيرة، وبالإشارة على قرار رئيس الوزراء بمنع التجمعات والأفراح وسرادق العزاء في القاعات المغلقة، وبعد مراجعة أكواد وزارة الشباب والرياضة المنظمة لاستئناف النشاط الرياضي في ظل جائحة كوفيد ١٩ فإن اللجنة الأولمبية المصرية قررت الأتى : 

 

  تعليق إقامة جميع البطولات التي تقام بالصالات المغلقة اعتبارا من تاريخه، ويسمح  بإقامة البطولات في حالة قيام الاتحاد المسؤول عن اللعبة باتخاذ كافة الإجراءت الاحترازية واستخدام نظام الكبسولة المغلقة التي تنص على وضع جميع الفرق المشاركة في البطولة في فندق واحد طوال فترة البطولة وعمل المسحات اللازمة لهم جميعاً بشكل دوري للحد من فرص انتشار الفيروس، وذلك تحت إشراف ومتابعة رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد، التقرير رسمي معتمد من سيادته ومن رئيس الاتحاد. 

 

  لا تقام البطولة إلا بعد اعتماد الإجراءات الاحترازية من اللجنة الطبية بالاتحاد. واللجنة الطبية باللجنة الأولمبية المصرية وتحديد مكان إقامة البطولة ومكان إقامة اللاعبين ووسائل الانتقال من وإلى مكان الإقامة ومكان المنافسة.

 

  يلتزم الاتحاد بتسليم نتائج المسحات لجميع المشاركين في الحدث من لاعبين وأجهزة فنية وإدارية وحكام.. إلخ. على أن يتم عمل المسحات من خلال جهات معتمدة، ولا يسمح بدخول أي فرد إلى مكان المنافسات بدون نتيجة المسحات.

 

   تعليق إقامة أي تجمعات للمنتخبات الرياضية أو معسكرات إلا في حالة  اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية واستخدام نظام الكبسولة المغلقة للاعبين المقيمين بالمعسكر أو التجمع. مع الحفاظ على نظام المسحات الدورية تحدد دورية المسحات بواسطة اللجنة الطبية بالاتحاد واللجنة الطبية للجنة الأولمبية.

 

  واللجنة الأولمبية المصرية واللجنة الطبية بها ترجو من جميع الاتحادات والفرق الرياضية بالالتزام بالتعليمات حرصاً منا على سلامة جميع أبنائنا من الرياضيين وحتى إنتهاء هذه الجائحة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز