عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نواب الفردي الجدد: الإدارة المحلية والتعليم والصحة والشباب على رأس الاولويات

نواب الفردي الجدد
نواب الفردي الجدد

أكد النواب الجدد بنظام الفردي عن محافظات "القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية ومرسى مطروح" أن هناك ملفات على رأس أولويات مجلس النواب المقبل أبرز هذه الملفات :"الإدارة المحلية والتعليم والصحة والشباب والإسكان". فمن جانبه أكد النائب محمد الحسيني عن حزب مستقبل وطن بدائرة بولاق الدكرور - خلال حفل استقبال النواب الجدد وتسلم بطاقات العضوية اليوم  - أن علاقة مجلس النواب بالحكومة هي علاقة مشاركة وليست مغالبة. 



 

وأضاف الحسيني، أنه سيكمل دوره في لجنة الإدارة المحلية بالمجلس الجديد، حيث كان يشغل في برلمان 2015 منصب وكيل لجنة الإدارة المحلية، لافتا أن قانون الإدارة المحلية سيكون على رأس اهتمامات اللجنة، حيث سيتم إعادة مناقشته من جديد باللجنة نظرا لانتهاء الفصل التشريعي الأول دون إقرار للقانون.

 

وأوضح الحسيني، أنه النائب الوحيد الذي قدم استجوابا خلال برلمان 2015 لوزارة الصحة، واستطاع الحصول على 500 مليون جنيه لتطوير مستشفى بولاق الدكرور، لافتا أننا نستخدم الأدوات الرقابية لصالح المواطن والشارع.

 

وأشار إلى أنه سيتقدم بمشروع للحكومة لإقامة مدينة سكنية على مساحة تتراوح من 75 إلى 100 فدان تقتطع من الأراضي الخاصة بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وذلك لخدمة سكان منطقة بولاق الدكرور بهدف القضاء على العشوائيات.  من جانبه قال الدكتور أشرف حاتم، عضو مجلس النواب، وزير الصحة الأسبق، إنه لم يحسم موقفه بشأن الترشح لرئاسة أي من اللجان سواء كانت لجنة الصحة أو لجنة التعليم والبحث العلمي.

 

وأضاف حاتم، أن مجلس النواب عليه دور كبير في مساندة الشعب والحكومة في مجابهة الظروف الطبية والظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن من بين أولويات المرحلة على الجانب التشريعي ما يتعلق بالوسائل الحديثة في التعليم ومن بينها التعليم عن بعد، واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

وحول موقفه من الإغلاق التام خصوصا مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، قال وزير الصحة الأسبق: "هذا قرار دولة وعلى حسب المعطيات من الممكن أن يكون هناك إغلاق جزئي من أجل الحفاظ على الاقتصاد".

 

من ناحيته أكد النائب عبد الفتاح محمد يحيى أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن إصدار قانون العمل الجديد في مقدمة أولويات عمل اللجنة والمجلس خلال المرحلة المقبلة، موضحا أنه خضع لحوار مجتمعي بين كافة الفئات والطوائف المجتمعية.  وأضاف أن قانون العمل الجديد تم تأجيله في دور الانعقاد السابق وسيتم دراسته في مجلس النواب الجديد، مقترحا إنشاء اتحاد لأصحاب المعاشات ليكون تحت مظلة الدولة وأن تحكمه الضوابط. 

 

كما قدم أمين سر لجنة القوى العاملة مقترحا بإجراء تعديلات على قانون التأمينات فيما يتعلق بالقطاع الخاص، موضحا أن البعض تضرر من بعض البنود وأن البرلمان دائما يتدخل للحفاظ على توفير حياة كريمة للمواطن. ومن جانبه قال النائب خالد طنطاوي عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن عن دائرة البساتين، أنه يعتزم الانضمام للجنة الإسكان والزراعة بمجلس النواب في الرغبات التي سيتقدم بها للمجلس. وأضاف طنطاوي، أن قانون "تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر" سيكون ضمن أولويات أجندته التشريعية، مشيرا إلى أهمية أن يخضع لحوار مجتمعي حقيقي ويستمع لكافة الأراء والتوجهات، مشيدا بقانون التصالح في مخالفات البناء، موضحا أنه تصدي للعشوائية وساهم في منع المخالفات مستقبلا. من ناحيته أكد النائب محمد مدينة عضو مجلس النواب عن حزب الوفد وعضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، ضرورة إصدار قانون الأحوال الشخصية لحل المشكلات المجتمعية، ومن شأنه الإسهام في تقليل الدعاوى القضائية المتكدسة أمام المحاكم في ظل ارتفاع معدلات الطلاق.  وأضاف عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، :" أن الفصل التشريعي الأول شهد حوارا مجتمعيا واسعا حول قانون الأحوال الشخصية، لكننا في انتظار رأي الأزهر الشريف وهو ما دفع اللجنة لإرجاء مناقشة الأمر". وعن عودة مجلس الشيوخ للحياة النيابية، أكد "مدينة" أن المجلس سيثري الحياة السياسية لما يضم من خبرات وقامات في مختلف المجالات، لافتا إلى أنه مجلس الشيوخ سيكون معين قوي جدا لمجلس النواب في دراسة القوانين قبل عرضها ومناقشتها وإقرارها. 

 

من جانبه قال النائب طارق الطويل عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق، إنه سينضم للجنة التعليم والبحث العلمي، حيث أنه مجال تخصصة، وسيكون لديه ملفات عديدة للمناقشة تحت داخل لجنة التعليم وتحت قبة البرلمان، وعلى رأسها مصروفات المدارس الخاصة.

 

وأضاف الطويل، أنه سيعمل على إصدار تشريع من مجلس النواب، يكون ضابطا لمشكلة مصروفات المدارس الخاصة، داعيا أولياء الأمور إلى عدم التهافت على مدارس بعينها حتى لا تتحكم إدارة هذه المدارس في مقدرات الأمور.

 

كانت الأمانة العامة لمجلس النواب استقبلت اليوم الأحد برئاسة المستشار محمود فوزي، نواب 5 محافظات بنظام الفردي وهي: (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، مرسى مطروح)، بإجمالي عدد 90 نائبا، أما غدا الاثنين فسيتم تنظيم حفل الاستقبال لنواب الفردي بـ 10 محافظات وهي: (بورسعيد، الإسماعلية، السويس، الشرقية، الدقهلية، دمياط، الغربية، المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ) بإجمالي 108 نواب، وتختتم يوم الثلاثاء باستقبال نواب 12 محافظة وهي: (الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر، شمال وجنوب سيناء) بإجمالي 86 نائبا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز