الإثنين 17 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"التمثيل التجاري": تدشين 8 مراكز تجارية بالأسواق الإفريقية لتعزيز الصادرات

جهاز التمثيل التجاري
جهاز التمثيل التجاري

قال رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، الدكتور أحمد مغاوري إن الوزارة تستهدف تعزيز تواجد المنتجات المصرية في الأسواق الإفريقية، من خلال تدشين 8 مراكز تجارية.



وأوضح خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية اليوم، أن الدول التي يتم دراسة إمكانية إقامة مركز تجاري للمنتجات المصرية بها " السودان، كينيا، تنزانيا، توجو، السنغال، الكاميرون، نيجيريا، موزامبيق".

وأضاف مغاوري أن التفكير في تلك الدول يأتي باعتبارها دول ارتكاز ،وتخدم عدد من الدول الحبيسة، منوها بأن ذلك الملف يتم دراسته بالتعاون مع وزارتي قطاع الأعمال العام والنقل بالإضافة إلى هيئة قناة السويس.

وعلى جانب آخر أشار إلى أن مصر ستشارك في معرض الخرطوم الدولي في السودان خلال شهر يناير 2021 على جناح بمساحة تزيد عن 400 متر، بما تعد مساحة مضاعفة، عما كان يتم سابقا، موضحا أن السوق السودانية تعد من الأسواق ذات الأولوية في تنمية الصادرات لإفريقيا خاصة في ظل إلغاء وضعها في قوائم الإرهاب.

ولفت مغاوري إلى انضمام تونس لاتفاقيه الكوميسا، بما يعني دخول المنتجات المصرية لها بإعفاءات جمركية ولكن وفقا لاشتراطات قواعد المنشأ المتواجدة في الاتفاقية.

ونوه بأن الجهاز يعمل حاليا على ملف آخر وهو نفاذية الصادرات المصرية للسوق العراقي خاصة في ظل التشديد الذي بدأت تأخذه على وارداتها وتطبيق الرسوم الجمركية خاصة مع ايقافها اتفاقية تسيير التجارة العربية، حيث يتم التفاوض على إلغاء الرسوم في مقابل إنشاء مركز تجاري مصري بها.