عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إنجاز علمي لعالمة من بني سويف نقل البيانات بسرعة الضوء في الشرائح الإلكترونية

العالمة المصرية الهام محمد فضالى
العالمة المصرية الهام محمد فضالى

منحت جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا بهولندا جائزة أفضل عالم فيزياء في العالم لعام 2020 للعالمة إلهام محمد فضالي ابنة قرية بني مؤمنة التابعة لمركز ببا جنوب بني سويف عن بحثها "إعادة هيكلة ذرات السيليكون والجرمانيوم المستخدمة في الشرائح الإلكترونية، يؤدي إلى انبعاث الضوء بكفاءة عالية، ما يساعد في نقل البيانات بسرعة الضوء، محدثة طفرة في نقل البيانات بين الأجهزة الإلكترونية ومراكز البيانات، وفي صناعة الإلكترونيات.



 

قادت العالمة المصرية فريقًا بحثيًا ضم أستاذة الفيزياء آلان ديكسترا، إريك بيكرز من جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا وجينس رينيه سوكيرت في جامعة فريدريش شيلريينا في ألمانيا لإنشاء مادة تعتمد على السيليكون تبعث الضوء بأطوال موجية تستخدم في الاتصالات الضوئية.

 

وكشف البحث الذي تصدر كبريات المجلات العلمية في العالم العثور على مادة تعتمد على السيليكون ينبعث منها ضوء يساعد على إنشاء علم الإلكترونيات الضوئية، خاصة أن السيلكون كان لا يصدر ضوءًا. نتيجة لذلك، يجب أن يتكامل السيليكون مع مواد أشباه الموصلات الأخرى ذات فجوة النطاق المباشر لإنشاء الأجهزة الإلكترونية الضوئية التي توفر نبضات الضوء التي تحرك المعلومات على الإنترنت. في حين أن هذا التكامل ممكن إلا أنه صعب ومكلف وتمكن الفريق العلمي من إيجاد طريقة لتنمية بلورات من سبيكة السيليكون والجرمانيوم ذات البنية البلورية السداسية، بدلًا من الهيكل الشبيه بالماس المعتاد، وذلك عن طريق صنع أسلاك نانوية من السبيكة، والتي تنبعث منها الأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى وجود تطبيقات في الاتصالات الضوئية والحوسبة الضوئية، يمكن استخدام المادة الجديدة القائمة على السيليكون لإنشاء أجهزة استشعار كيميائية وجعل المادة تنمو على الأسطح المستوية، بدلًا من الأسلاك النانوية، بحيث يمكن استخدامها في معالجة أشباه الموصلات على نطاق واسع.

 

وأكدت العالمة المصرية أن الفريق سيتمكن قريبا من إنشاء ليزر يعتمد على السيليكون، أملا أن يتم استخدام هذه المادة في تصنيع أشعة الليزر على شريحة يمكنها إنتاج إشارات ضوئية. يمكن أيضًا تصنيع المكونات الأخرى اللازمة لتحويل الإشارات الضوئية إلى إشارات إلكترونية والعكس صحيح، بما في ذلك المضخمات الضوئية وأجهزة الكشف ما سيحقق طفرة في تكنولوجيا المعلومات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز