عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قراصنة يهاجمون وزارتي الدفاع والداخلية في بريطانيا

وزارة الدفاع البريطانية
وزارة الدفاع البريطانية

شن قراصنة روس هجوما عنيفا علي وزارتي الدفاع الداخلية والشرطة في بريطانيا من خلال هجوم على شركة كمبيوتر تخدم هيئات القطاع العام  



وقالت مايكروسوفت إن قراصنة اخترقوا نحو 40 وكالة حكومية.

كانت العملية قد بدأت في مارس ولكن التأكيد على استهداف المملكة المتحدة جاء يوم أمس، حيث استهدف متسللون روس وزارتي الدفاع والداخلية والشرطة من خلال هجمات على شركة كمبيوتر تخدم هيئات القطاع العام. 

 

عملية تجسس ألكتروني

وقال مصدر من الحكومة البريطانية لصحيفة التايمز : "كانت هناك عملية تجسس إلكترونية معقدة للغاية من المحتمل أن تكون قد ارتكبتها دولة فاعلة متطورة للغاية". ويأتي ذلك بعد أن أعلن بوريس جونسون عن قوة إلكترونية بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني لتدمير أنظمة كمبيوتر العدو واختراق الدفاعات الجوية للعدو لحماية طائراتنا الحربية. 

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن العملية بدأت في مارس، لكن التأكيد على استهداف المملكة المتحدة جاء بالأمس فقط. وأفسد المتسللون الروس برنامج الإدارة من SolarWinds، وهي شبكة كمبيوتر مقرها ولاية تكساس الأمريكية، في محاولة لفتح الشبكات. وتم توقيع حوالي 51 صفقة من قبل الهيئات العامة في المملكة المتحدة مع منتجات SolarWinds والتراخيص والدعم. وكان NHS ومكتب الملكية الفكرية ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ووزارة التعليم من بين أولئك الذين يستخدمون منتجات الشركة. ويكشف موقع الشركة على الإنترنت أيضًا أنه يستخدم من قبل الناتو والبرلمان الأوروبي ومقر الاتصالات الحكومية، وكالة المراقبة الإلكترونية في المملكة المتحدة.

أفادت الصحيفة أن المتسللين لم يخترقوا بنجاح أي دائرة حكومية بريطانية ولكن "عدد قليل للغاية" من المنظمات كانوا ضحايا.  وكشف المصدر عن أن حجم الهجوم كان "خطيرًا حقًا" وزُعم أن القراصنة تمكنوا من الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر في المكاتب التي تشرف على الطاقة النووية والأسلحة الأمريكية. اوخترق قراصنة 40 وكالة حكومية، وفقًا لمايكروسوفت. قال براد سميث ، رئيس شركة Microsoft ، في منشور بالمدونة: "من المؤكد أن عدد وموقع الضحايا سيستمران في الازدياد. هذا ليس "تجسسًا كالمعتاد" حتى في العصر الرقمي. بدلاً من ذلك ، يمثل فعلًا من أعمال التهور التي خلقت ضعفًا تكنولوجيًا خطيرًا للولايات المتحدة والعالم.

وقال مسؤول أمريكي إن قراصنة في روسيا كانوا مسؤولين عن "أسوأ حالة قرصنة في تاريخ أمريكا". يأتي ذلك بعد أن قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن ميزانيته البالغة 1.5 مليار جنيه إسترليني على مدى السنوات الأربع المقبلة "ستمنحنا القدرة على شن عمليات إلكترونية هجومية ضد خصومنا" بطرق لم نشهدها من قبل.  وقال والاس إن القوة ستكافح أيضا المجرمين المنظمين المرتبطين بالدولة الروسية. وأضاف "نحتاج في بعض الأحيان إلى قدرتنا على التعامل مع هذه المشكلة".

وقال مدير GCHQ ، جيريمي فليمنج ، إن القوة "تجمع بين القدرات الاستخباراتية والدفاعية لتحويل قدرة المملكة المتحدة على مواجهة الأعداء في الفضاء الإلكتروني، لحماية البلاد وشعبها وطريقة حياتنا". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز