عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التموين: مجمع وادي النيل نموذج لرفع كفاءة صناعة الخبز في السودان

وزير التموين
وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن "مجمع وادي النيل لتطوير صناعة الخبز" في السودان، نموذج جديد لرفع كفاءة صناعة الخبز في السودان، موضحًا أن مثل هذه المصانع الضخمة يمكن أن تُقلل من إمكانية ظهور أزمات في هذا المنتج الهام.



وقال وزير التموين، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط في الخرطوم اليوم الأربعاء، إنه بناء على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تم دعم الجانب السوداني لعمل أول مجمع لصناعة الخبز، بطاقة إعالية، تصل إلى 1.5 رغيف خبز يوميًا، عبر 10 خطوط إنتاج آلية، كما تم تدريب الأشقاء في السودان على تشغيل المجمع.

 

وأضاف أن هذا المجمع يعمل تحت قيادة وزير التجارة والصناعة السوداني مدني عباس مدني، ويمكن أن يكون مثالا لتنفيذه في ولايات سودانية أخرى، موضحًا أن مثل هذه المصنع يُمثل احتياطيًا استراتيجيًا للحكومة لسد أي نقض يمكن أن يحدث في منطقة أو أخرى، ويعتبر مثالًا للتعاون المثمر الذي يستطيع أن يجعل من مجال صناعة الخبز، محور تنمية صناعية حقيقة وإيجاد فرص عمل حقيقة لأهلنا في السودان.

وأكد وزير التموين، أهمية زيارته للسودان، حيث تمت مناقشة كثير من الأمور الهامة لدعم التعاون المشترك بين البلدين؛ خاصة في مجال الأمن الغذائي ونقل الخبرات المصرية في مجالات الإطار القانوني بالنسبة للتجارة الداخلية، وكذلك حماية المستهلك، وقانون المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأوضح المصيلحي أنه تمت مناقشة ضبط منظومة دعم الخبز واستعراض التجربة المصرية في هذا الصدد، مشيرًا أنه إنه تم الاتفاق بالبناء على مذكرات التفاهم التي تم توقيعها من قبل، حيث إن هناك مجالات كثيرة للدعم في مجال التدريب للأخوة السودانيين، وسيتم إرسال الأسماء الراغبة في التدريب في مصر في المجالات المختلفة.

وأضاف أنه تم طرح مناقشة الاستفادة من المميزات النسبية لكلا البلدين ومنها فيما يتعلق بالتكامل في الصناعات الغذائية؛ لاسيما وأن السودان يمتلك أراضي خصبة لإنتاج المحاصيل الزيتية، فيما تمتلك مصر خبرة في مجال الصناعة التحويلية لعصر البذور الزيتية والتقطير.

وأكد أن تلك الزيارة المهمة سيتم البناء عليها، والتواصل مع وزارة الصناعة والتجارة في السودان، حتي يمكن وضع الأطر العملية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، ووزير التجارة والصناعة السوداني مدني عباس مدني، ووزيرة المالية السودانية هبة محمد علي، افتتحوا مجمع "وادي النيل لتطوير صناعة الخبز" في الخرطوم، اليوم بحضور سفير مصر في السودان السفير حسام عيسى، وقنصل مصر العام في السودان المستشار أحمد عدلي إمام، والمستشار الإعلامي للسفارة عبد النبي صادق، ووالي الخرطوم أيمن خالد نمر، وعدد من كبار المسؤولين السودانيين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز