عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

انطلاق فعاليات مؤتمر الأهرام الرابع للطاقة تحت عنوان "حصاد الإصلاح ومستقبل التنمية"

مؤتمر حصاد الإصلاح ومستقبل التنمية
مؤتمر حصاد الإصلاح ومستقبل التنمية

انطلقت، اليوم الاثنين، فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر الأهرام السنوي للطاقة الذي ينعقد تحت عنوان "حصاد الإصلاح ومستقبل التنمية"، ويتضمن مناقشات موسعة حول فرص الاستثمار والتحول الرقمي ومستقبل التنمية في قطاع الطاقة، بمشاركة فاعلة من كبار الخبراء والمسؤولين في قطاعات الطاقة والبترول والبنوك.



 

ويعقد المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الأهرام، برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، نائبا عن رئيس الحكومة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

 

وتناقش الجلسة الأولى للمؤتمر استراتيجية قطاع الطاقة في مصر بمشاركة كل من وزيري البترول والكهرباء، بينما تتناول الجلسة الثانية فرص الاستثمار في قطاع الطاقة في مصر، فيما تناقش الجلسة الثالثة انطلاقة وتطوير وتحديث قطاع البترول في مجالات البحث والاستكشاف والطاقات التكريرية ومشروعات القيمة المضافة بالبتروكيماويات.

 

وتناقش الجلسة الرابعة الفرص والتحديات في التحول الرقمي الذي يشهده قطاع الكهرباء في محاور تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر وربط الشبكات الإقليمية والدولية، ودور التكنولوجيا الحديثة في التحول في مجال الطاقة الكهربائية، وصولا إلى الجلسة الختامية التي تشهد إعلان توصيات المؤتمر.

ومن جهته، قال المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن مؤتمر الطاقة الذي تنظمه الأهرام منذ أربع سنوات، أصبح من العلامات المضيئة في تاريخ مؤسسة الأهرام ومناسبة سنوية ، يتابعها ويهتم بها خبراء الطاقة في مصر ودول العالم المختلفة ممثلة في شركات البترول والكهرباء العالمية والعربية والمصرية.

 

وأوضح أن مؤتمر الطاقة يعكس الكثير من الدلالات المهمة ، وأهمها حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة والتطورات الإيجابية الاقتصادية المستمرة التي يشهد لها الجميع سواء على المستوى الدولي أو المحلي.

 

وأشار في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إلى أن المؤتمر يعكس أيضا الدور المهم الذي تلعبه المؤسسات الصحفية القومية ، كإحدى الدعائم الأساسية في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وأحد الأعمدة الرئيسية للدولة وسند لانطلاقها نحو مستقبل أفضل للتنمية، بالإضافة إلى دورها الأساسي في تسليط الضوء على النجاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتوالية ، وزيادة الوعي العام المجتمعي بالنجاحات المستمرة في مجال الطاقة منذ اكتشاف حقل ظهر عام 2015 ، وهو أكبر حقل غاز مكتشف في البحر المتوسط والتخطيط لاستغلاله لكي تصبح مصر مركزاً إقليميا للطاقة.

 

ولفت إلى أنه لأول مرة تتحدث مصر عن تصدير الكهرباء للخارج، ليدرك الجميع في الداخل والخارج حجم الإنجازات التي تتم على أرض الواقع ، والتركيز على الفرص الاستثمارية العظيمة المتوفرة.

وجدد الشوربجي تأكيده على دعم الهيئة للمؤسسات الصحفية القومية للقيام بدورها التنويري والتثقيفي ، لتكون كما كانت دائما وستظل خط الدفاع الأول عن الدولة المصرية والداعم الأول لتثبيت أركانها واستقرارها ، من خلال رسالة صحفية قوية وهادفة تقوم ببناء وتشكيل وجدان الشعب العظيم.

 

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام عبد المحسن سلامة ، إن مؤتمر الأهرام السنوي للطاقة يؤكد جدارة مستقبل قطاع الطاقة في مصر كأداة من أدوات تحقيق التنمية المستدامة تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأوضح أن مؤتمر الطاقة أصبح بفضل ما يحظى به من دعم ومشاركة شركاء النجاح، علامة بارزة في سجل الطاقة الناجح الذي يشهد إنجازات فارقة تتألق بين الإنجاز والإعجاز، وتسجل قفزات وأرقاما قياسية ما كان لنا أن نصل إليها لولا إرادة الدولة القوية والحديثة والقادرة على مواجهة التحدي، والتي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأشار إلى أن صور الإنجاز ليست قاصرة على قطاع الطاقة فحسب، وإنما تحولت إلى دلالات إيجابية وطفرة كبيرة جدا طالت كافة المستويات، وخاصة على مستوى الإصلاح الاقتصادي الذي بات يلبي طموح كل مواطن مصري ويحقق أحلامه وآماله، ويؤكد جدارته بما يتحقق يوما بعد الآخر من ثمار، كان يخطط أعداء الوطن وقوى الشر ألا نصل إليها، ولكن كان المصريون على قلب رجل واحد في تحمل الصعاب والعبور ببلادهم إلى بر الأمان .

 

ومن جانبه، قال رئيس تحرير الأهرام المسائي ماجد منير، في كلمته أثناء افتتاح مؤتمر الأهرام السنوي الرابع للطاقة، إن الإنجازات التي حققها قطاع الطاقة في مصر شاهدة على ما حققته مصر بعد ثورة 30 يونيو من إنجاز يفوق الإعجاز وأرقام قياسية غير مسبوقة، وضعت حجر الأساس لمستقبل آمن يلبي احتياجات المواطنين والاستثمارات المحلية والأجنبية، ويحقق المعادلة الصعبة في الخروج من عصر الأزمات إلى قهر التحديات وتحقيق إنجازات انطلقت من رحم الإصلاح الاقتصادي، وحازت إشادة كبرى المؤسسات الدولية.

 

وأضاف منير أن مؤتمر الأهرام السنوي للطاقة منصة مهمة لمناقشة أوضاع وتحديات وإنجازات قطاع الطاقة في مصر، بعد أن شهد طفرة حقيقية غير مسبوقة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم.

 

وأكد أن ذلك فتح الباب أمام مؤسسات الدولة لاستكمال هذا النجاح وصياغة رؤية وطنية معاونة لأجهزة الدولة ، من خلال جلسات ومناقشات المؤتمر التي تحرص إدارته كل عام على الإعداد الجيد له ، واستقدام المختصين من صناع القرار والخبراء في قطاع الطاقة للقيام بدور تنموي ، يشكل إلى جانب الدور التنويري للمؤسسات الصحفية منبرًا مهمًا لدعم السياسات الناجحة والمشروعات القومية العملاقة التي تنفذها الدولة المصرية في شتى القطاعات وقطاع الطاقة على نحو خاص.

 

ويناقش مؤتمر الأهرام الرابع للطاقة في جلساته، استراتيجية قطاع الطاقة في مصر وفرص الاستثمار في قطاع الطاقة بمصر، وانطلاقة وتطوير وتحديث قطاع البترول في مجالات البحث والاستكشاف والطاقات التكريرية ومشروعات القيمة المضافة بالبتروكيماويات، وأيضا الفرص والتحديات في التحول الرقمي الذي يشهده قطاع الكهرباء في محاور تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر وربط الشبكات الإقليمية والدولية، ودور التكنولوجيا الحديثة في التحول بمجال الطاقة الكهربائية، ويختتم المؤتمر أعماله اليوم بإعلان التوصيات وبرنامج عمل قطاع الطاقة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز