عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الكتاب الذهبي الخيل العربي
البنك الاهلي

اللواء مصطفى بسيم مدير إدارة شرطة الخيَّالة بأكاديمية الشرطة السابق فى حوار خاص لـ" الكتاب الذهبي": سلاح الخيالة فى خدمة الشعب

للخيل العربى الأصيلة بهاء وجَمال وبريق وقوة استخدمتها الجيوش قديمًا فى حسم المعارك وتحقيق الانتصارات، كما لجأت إليها قوات الشرطة فى تأمين المناطق الوعرة التي تتميز بوجود حواجز مائية ودروب ومدقات جبلية يصعب وصول الأفراد إليها، ولاتزال بحسب اللواء مصطفى بسيم، مدير إدارة شرطة الخيَّالة السابق بأكاديمية الشرطة، فى حواره الخاص مع "الكتاب الذهبى"، إحدى الأدوات المهمة التي تُستخدم فى تأمين المباريات المهمة التي تقام باستاد القاهرة بشكل خاص، وأيضًا فى تأمين شارع المعز الأثرى بالقاهرة التاريخية، وغيرهما من المهام الحيوية لخدمة الوطن والشعب. 



 

يشير اللواء نسيم إلى أن إدارة الخيَّالة أنجبت ضباطًا عظامًا، بعضهم أصبح نجومًا فى السينما مثل الفنان صلاح ذو الفقار، وغيره من أعلام الفن والثقافة، والكثيرون ممن أصبحوا أبطالًا حفروا أسماءهم فى ميادين الدفاع عن الوطن بأحرُف من نور.

 

محرر الكتاب الذهبي مع اللواء بسيم
محرر الكتاب الذهبي مع اللواء بسيم

 

 

بداية؛ نريد أن نعرف نشأة إدارة شرطة الخيَّالة بالداخلية وإدارتها المختلفة، وطبيعة عملها؟

 

- تأسَّسَت كتيبة الخيَّالة فى مَدرسة البوليس عام 1942، وكانت شرطة الخيَّالة تقوم بتسيير "ركائب"- دوريات راكبة، عبارة عن ضابط واثنين من الأفراد باستمرار كل ساعتين، بغرض حفظ الأمن ومنع الجريمة؛ لأن الطرُق كانت وعرة ويستلزم الأمر عبور موانع مائية ورملية على ظهر الخيول.

 

وكانت شرطة الخيَّالة تُستخدم فى عروض الاحتفالات المَلكية، ويوم تنصيب المَلك، وفى يوم وفاء النيل، ويتم ذلك فى جميع محافظات الجمهورية من الإسكندرية إلى أسوان.

 

وكان لشرطة الخيَّالة قادة عظام، أعلام لهم أسماء كبيرة، مثل سعيد الألفى، وكمال الحديدى، وعبدالله الشربينى، وضمت ضباطا نجومًا مثل الفنان صلاح ذو الفقار، الذي كان من أهم ضباطها، وأيضًا النقيب مصطفى رفعت، صاحب الباع الكبير فى المقاومة ضد الإنجليز فى الإسماعيلية يوم 25 يناير، وتحتفل وزارة الداخلية بعيد الشرطة فى هذا اليوم سنويّا تخليدًا لذكرى شهدائها. 

 

وهناك إدارتان فى الشرطة، أولهما فى أكاديمية الشرطة وتُدعَى "إدارة الخيَّالة"، التي هى تطوُر لكتيبة الخيَّالة التي تأسَّسَت عام 1942، وتشمل 3 كتائب وناديًا للفروسية، وتختص بتدريب الطلاب على ركوب الخيل لاكتساب الشجاعة والإقدام ورفع الثقة بالنفس واللياقة البدنية، وأيضًا التدريب على إدارة المواقف المفاجئة المختلفة. 

 

ويتم اختيار الطلاب المتفوقين للاشتراك فى فرق الخيَّالة، التي تشمل الفروسية ورياضة التقاط الأوتاد والترويض، وذلك؛ للاشتراك فى العروض أمام ضيوف أكاديمية الشرطة فى المناسبات المختلفة.

 

وثانيهما إدارة الخيَّالة التابعة للإدارة العامة لقطاع التدريب، وتختص بالإشراف وتدريب جميع الأفراد والمجندين فى وزارة الداخلية، والإشراف على جميع وحدات الخيَّالة بمديريات الأمن المختلفة، وعلى سبيل المثال هناك دوريات خيَّالة بمديريات أمن القاهرة تؤمِّن شارع المعز، وأيضًا استاد القاهرة خلال المباريات.

 

لماذا برأيك ألغيت الدوريات الراكبة مؤخرًا؟

- فى الحقيقة ألغيت فى محافظات جنوب مصر تحديدًا، واستبدالها بسيارات مصفحة؛ نظرًا للظروف الأمنية والحوادث الإرهابية، وللحفاظ على سلامة الضباط والمجندين والخيول. 

 

 

هل ترى أن أعمال الحراسة عن طريق الخيَّالة أكثر سهولة؟

- فى الحقيقة شرطة الخيَّالة تستطيع عبور الحواجز المائية والطرُق الوعرة الشاقة على الأفراد، واللجوء إليها جاء من هذا المنطلق، لكن الدوريات بالعربات المصفحة بالتأكيد أكثر قدرة.

 

كيف يتم التعامل مع الخيول يوميًّا وكيف يتم تدريبها؟

- يتم تدريبهم ساعتين يوميّا من خلال طابورَين، الأول من الساعة السادسة إلى السابعة صباحًا، والثانى من الساعة الرابعة عصرًا  إلى الخامسة. 

 

هل هناك فرق بين طعام الخيل العربى الأصيل والبلدى؟

- نوفر أماكن إعاشة- حظائر على مستوى عالٍ، وتتناول الخيول عليقة مُرَكزة  مجففة، عبارة عن كُسب وعلف تحت رعاية القسم البيطرى بأكاديمية الشرطة، الذي يقوم بمجهود كبير فى تقديم الأدوية والفيتامينات بصفة دورية، ويأكل الخيل العربى الأصيل 15 كيلو عليقة يوميّا، منها 5 كيلو علف جاف و 10 عليقات  خضراء من برسيم وغيره، أمّا الخيل البلدى أو الأجنبى فيأكل 18 كيلو يوميّا، ولا يوجد أى اختلاف فى نوعية الطعام.

 

حدثنا عن تاريخ الحصان العربى الأصيل فى مصر، ومَن صاحب الفضل فى توطينه؟

- الأمير محمد على توفيق، هو صاحب الفضل فى تربية الخيول العربية الأصيلة فى مصر، وهو نجل الخديو توفيق، وجدّه الأكبر محمد على باشا، ووالدته الأميرة نجية بنت إبراهيم إلهامى باشا، ابن عباس الأول، وهو مؤسِّس مملكة الخيل المصرية الحديثة، وكان مُولعًا بالرحلات والسفر وتربية الخيول منذ صغره، وله بصمات واضحة فى تأسيس جمعية الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة، وجلب لها خيولًا لها أسماء شهيرة ونَسب، مثل "رزقية" و"فريدة" و"دوخة" و"أم دلال" و"دلال".

 

وعقب ذلك قامت الجمعية بشراء كل ما يُعرض عليها من أفراس أصيلة تربت فى اسطبلات الأمير محمد، مثل "عروسة" و"جميلة" و"المرجعية" و"سعادة"، ثم استخدمت الطلائق "جميل" و"الصقلاوى" و"الجدران" و"مبروك" و"الكحيلان" و"المرح" و"ربدان" و"سمحان". 

 

وقام الأمير بعد ذلك بإهداء الجمعية حصانًا يُدعى "ابن حلبى" و"ربدان"، والأخير أنجب الحصان الأسطورة "ابن ربدان"، الأجمل فى ذلك الوقت، وهو والد الحصان المميز "شهلول" ومن أشهَر  إنتاجة الفرسة "أم سعيد" و"بكرة" و"منية النفوس" و"قطيفة"، والحصان "حمدان" الذي أحَبَّه جدّا أحمد باشا حمزة، وأطلق على مزرعته اسم "استيلاف حمدان" تكريمًا لهذا الحصان، ثم قامت الجمعية بإهداء الحصان حمدان للملك فاروق، وأصبحت محطة الزهراء للخيول الأشهَر على مستوى العالم، وكان الأمير محمد على توفيق سببًا غير مباشر فى إنشاء  سجلات نَسب للخيول وأصولها. 

 

دورية راكبة من خيالة الشرطة المصرية في شارع المعز
دورية راكبة من خيالة الشرطة المصرية في شارع المعز

 

 

ما هى مواصفات الحصان العربى الأصيل، وهل لدى الداخلية خيول عربية أصيلة؟

- الحصان الأصيل يتميز بأنه من جنس نقى، وله أوصاف ومميزات منفردة ملازمة له، أمّا إذا كان خليطا مع أجناس أخرى فيُعَد نصف أصيل، وتتميز الخيول العربية الأصيلة بالرأس الصغير، عريض الجبهة، دقيق الأذن، واسع العينين وبها يقظة وبريق يدل على الجرأة و العنفوان، ويحيط بهما سواد يشبه الكحل، وفتحتا الأنف واسعتان، والعُنق طويل، وله صدر ممتلئ وقوى  الكفلين، ومقوس الظهر قليلًا لأسفل، وله ذيل مموج مرفوع، وأرجُل خفيفة من غير عيب، وذو جلد شفاف يكشف العضلات والعروق. 

 

وهذه الخيول نموذج لحصان الركوب، وتوجد فى مصر وشبه الجزيرة العربية وسوريا وبلاد فارس، ولدى وزارة الداخلية الكثير من الخيل العربى الأصيل،  ويعلو سمو جنس هذا الحصان فى الرشاقة، والقوة، والملامح، والجَمال، والبهاء. 

 

ما هى أصول تلك الخيول وموطنها وأشهَر أنواعها المحبوبة عند العرب؟ 

 

- يزعم العرب أن أصل الخيل العربى الأصيل يعود إلى النبى سليمان، وأشهَر ثلاثة أنواع منها "الكحيلان" و"الدهمان" و"الصقلاوى"، يفضل العرب الأنثى عن الذكر، وأشهَر ألوان الخيل العربى عند العرب الأسود أو الأدهم لأنه الأندر، ويُطلق عليه مطية الرؤساء، أمّا الأحمر الغامق فهو دليل على غزارة الدم، وهو الأصلب عودًا والأشد بأسًا فى الحروب القديمة، أمّا الأشقر الذهبى فهو رمز الأخبار السارة، والأبيض ينقسم لألوان مختلفة أشهَرها الأبيض الناصع كاللبن  ذو العينين السوداوين، والفم والحوافر السوداء. 

 

هل هناك طرُق علمية لمعرفة الخيول وأوصولها؟

- تم إنشاء منظمة "الواهو" بإنجلترا للخيول العربية الأصيلة، وتقوم باستخدام التكنولوجيا الحديثة عن طريق أخذ عيّنة من شَعر الجَواد وعمل اختبارات DNA للوقوف على نَسبه وأصله. 

 

وكيف يتم معرفتها فى مصر؟

- هناك محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة، التي تتبع وزارة الزراعة، وهى التي تشرف على جميع الخيول بجميع أنحاء الجمهورية، وتصدر شهادات النَّسب، وتقوم بأخذ العينات وترسلها إلى منظمة "الواهو" التي تمتلك القائمة الكاملة بنَسب جميع الخيول الأصيلة فى العالم، وعن طريقها ترسل النتائج لمحطة الزهراء التي تقوم بدورها باستخراج نَسب الحصان حتى خامس جد، ووضع ختم على رقبته.

 

ماهى أنواع الخيول بصفة عامة، وما الموجود منها تحديدًا لدى وزارة الداخلية؟

- يوجد فى مصر خيل عربى أصيل فى المزارع الخاصة، وأيضًا فى مزرعة الزهراء، ومزرعة الخيول العربية الأصيلة بكلية الشرطة، والأخيرة رابع مزرعة على مستوى الجمهورية والشرق الأوسط من حيث أقدمية الإنشاء والتسجيل، وفى مصر أيضًا يوجد خيول هولندية، وألمانية، وفرنسية، وبولندية، وغيرها من الأنواع التي تُستخدم فى مسابقات الفروسية، ويمتلكها أشخاص فى الأندية المصرية، وفى أكاديمية واتحاد الشرطة الرياضى، كما توجد الخيول البلدية الخليط التي ليس لها أصل. 

 

كم عدد المَزارع فى مصر، وهل التجارة فيها مربحة، وكم يبلغ ثمن الحصان العربى الأصيل؟

- فى البلاد نحو 1400 مزرعة خيل مرخصة، وهى بالتأكيد تجارة مربحة لأن ثمَن الحصان العربى الأصيل يبدأ فى المزاد بـ 500 ألف دولار، ولو لجأ  أصحاب المزارع للتربية الجيدة للاستثمار، فالحصان العربى مربح جدّا بكل تأكيد.

 

كم عدد الخيول بأكاديمية الشرطة؟

- ما يقرب من 77 رأسًا، منها 47 حصانًا و30 مُهْرًا.

 

وما أشهَرُ حصان لدى الأكاديمية؟

- كان لديها حصان عربى أصيل يُطلق عليه "حسان"، وسلالته لاتزال موجودة حتى الآن وتتمتع بالأصالة والنَّسَب.

 

والوزارة تمتلك وتحديدًا فى أكاديمية الشرطة  15حصانًا من أكثر الخيول فى العالم حَسَبًا ونَسَبًا وثمَنًا، وما لايعرفه الكثيرون أن أصلها يعود إلى خيل نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ويزيد ثمُن الحصان على مليون دولار، وتعد ثروة حقيقية.  

 

هل قامت أكاديمية الشرطة بتحسين السلالات؟

- أشرفتُ قبل خروجى للمعاش على تحسين السلالات، واستخدمنا الطلائق الخاصة، ونتج عن ذلك أمهار لـ 3 أجيال متعاقبة تمتاز بحُسن المواصفات الشكلية والجسمانية، خصوصًا الرسن، وحُسن النَّسَب مثل "الحيلان" و"الصقلاوى"، وهما من أعلى الخيول العربية حَسَبًا ونَسَبًا. 

 

ما ترتيب الخيل المصري العربى من حيث الأصالة؟

- أغلى خيل فى العالم، وله سمعة عالمية جيدة جدًا، ويُعرف بالمصطلح "ستريت إجيبشيان لاين"، ويصل سعر الحصان العربى المصري إلى مليون دولار، وهو الأغلى على مستوى العالم. 

 

وما الذي يعرقل تواجده بوفرة على مستوى المنافسات العالمية؟

- منذ ما يقرب من 15 عامًا تَقرَّرَ حظر تصديره بزعم انتشار مرض النجمة، وعلى حد علمى تم فتح باب التصدير مرة أخرى منذ عام تقريبًا.

 

هل حصدت وزارة الداخلية بطولات فى المنافسات العالمية؟

- الوزارة تقوم بالاشتراك فى رياضة التقاط الأوتاد وقفز الحواجز والترويض فى المسابقات التي ينظمها الاتحاد المصري للفروسية، وحصل الكثير من السادة ضباط الشرطة على الكثير بطولات الجمهورية والدولية، وحصل المنتخب المصري لالتقاط الأوتاد على كأس العالم مرتين، عام 2016 و2018.

 

كيف يستطيع مواطن شراء مُهر من أكاديمية الشرطة

- حتى الآن الأكاديمية لا تبيع ولا تشترى، لكننى قدمت دراسة أجريتها لوزارة الداخلية تناولت فيها خطة لاستثمار خيول الأكاديمية لونها ثروة كبيرة، وأعتقد أن الأيام المقبلة ستشهد جديدًا فى هذا الشأن. 

 

وهل هناك سِنٌّ معينة لممارسة رياضة الفروسية؟

- لا، وأى شخص يستطيع ممارسة هذه الرياضة التي لها فوائد عديدة، منها على سبيل المثال أنها تعالج مرض التوحد لدى الأطفال، وتنمى التركيز، والثقة بالنفس، والشجاعة. 

 

هل يوجد تنسيق بين خيَّالة الشرطة والقوات المسلحة فى المناسبات المختلفة؟

- يحدث ذلك بالتأكيد فى الاحتفالات الوطنية والمناسبات المختلفة التي تشهد عروضًا مميزة، وهناك تعاون مثمر، ومسابقات مشتركة.

 

من الكتاب الذهبي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز