عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرزها: سوء إدارة.. وتجاوزات مسرح الفرع

ننشر تفاصيل أزمات إدارية وفنية تعيق العمل الثقافي بفرع ثقافة سوهاج

فرع ثقافة سوهاج
فرع ثقافة سوهاج

من يدير فرع ثقافة سوهاج، ومن يؤهل لتولي الإدارات الوسطى؟



 

ما دور لجان إعادة الهيكلة التي أرسلتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي يرى البعض أنها أبقت الوضع على ما هو عليه، بل والأدهى من ذلك أنها جاءت لتقنين الوضع البيروقراطي الحالي، وإكساب من لا يستحق البقاء شرعيته الكاملة في البقاء على رقاب الأدباء والمثقفين والفنانين المقهورين والمهمشين بحكم موقعهم الجغرافي وموقعهم على الخارطة الثقافية بمحافظة سوهاج.

 

"بوابة روزاليوسف" تطرح العديد من التساؤلات وتحقق في الأمر، وتريد التعرف على حقيقة الأمور التي تسير الوضع في فرع ثقافة سوهاج، وهل هذا وضع فروع وقصور الثقافة في الأقاليم، وهل اطلع أي ممن كلف بالعمل كمدير إدارة وسطى بفروع الثقافة بالأقاليم أو إدارة موقع ثقافي على رؤية الهيئة العامة لقصور الثقافة الجماهيرية ورسالتها وأهدافها.

 

دورات تدريبية على ورق:

هل يعلم أي من حاملي راية تطبيق برنامج العمل الحكومي وملف التنمية المستدامة 2030م "القائمين على الإشراف وعلى تنفيذ الخطط ومقدمي الخدمة للجمهور" بنود برنامج العمل الحكومي من تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع المصري، وتنمية الموهوبين والنابغين والمبدعين، والعدالة الثقافية، وتحقيق الريادة الثقافية "قوة مصر الناعمة"، ومدى تطوير المؤسسات الثقافية؟ أم أنها دورات تدريبية نظرية فقط ولا تطبق على أرض الواقع؟

 

كما نتساءل: هل ما يتم تقديمه شهريًا- من أرقام وأخبار عن أنشطة وفعاليات- يدل على تنفيذ هذه البنود أم أنها مجرد حبر على ورق، أم يؤدي فقط في إطار المحبين والمريدين ومقدمي فروض الولاء والطاعة للسادة مسؤولي الإدارات الوسطى بالفرع الثقافي؟

 

أزمات ثقافة سوهاج

ما يستوقفنا هنا- في تناول أزمة رواد ومثقفي وفناني فرع ثقافة سوهاج بالدراسة- هو ان بطل المشاكل في جميع الروايات المماثلة غالبا ما يكون رئيس العمل أو مدير عام الفرع، ولأن مدير عام فرع ثقافة سوهاج فنان تشكيلي، وابن من أبناء الثقافة الجماهيرية المجتهدين فنيًا وإداريًا، جاء البطل في أحداث قضيتنا مديرو الإدارات الوسطى، وتواصلنا معه والتقيناه، وملخص الحديث ان الوضع على ما هو عليه!

 

راعنا ما أثاره الشاعر محمد فاروق على صفحات الفيس بوك، من منشور بأن هناك محسوبية ومحاباة وتدليسًا وعدم إنصاف الإدارة الثقافية في اختيار تكريمات المؤتمرات الأدبية المقامة بفرع ثقافة سوهاج.

 

محاباة بمسرح ثقافة سوهاج:

وقد تدخل الكاتب محمد نبيل، بصفته رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، لمعالجة أخطاء الصغار وأعلن عن محفل تكريمي على مسرح قصر ثقافة طهطا، أقيم بنفس يوم مؤتمر اليوم الواحد، وجاء التكريم تحت لواء الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد، وعولج الموقف دون تنظيف للقيح، ولم ينقض شهر على ما حدث مع الأدباء حتى سمعنا عن تكرار لنفس هذه المصطلحات من تدليس ومحاباة وتربح من وراء الوظيفة لمسؤولي قسم المسرح بالفرع على لسان فناني مسرح فرع ثقافة سوهاج.

 

ولم تتوقف تجاوزات مسرح فرع ثقافة سوهاج عند ذلك الحد بل وصلت إلى محاضر الشرطة التي دونت لفنانين ومسرحيين من أبناء الثقافة الجماهيرية، التي تعمل على تهذيب الأخلاق وتوجيه طاقات الشباب للطريق السليم، تحولت الدفة لتشجيع الشباب على العنف والادعاء بالزور للحصول على مكتسباتهم المعتدى عليهم.

 

محاضر شرطة لمسرحيين بسوهاج

وتعود الواقعة إلى مجموعة شباب مسرحيين خرجوا من اجتماع رسمي مع مدير عام فرع ثقافة سوهاج يطالبون خلاله بحقوقهم المشروعة ويقدمون شكاواهم بشكل رسمي وبطرق مشروع، خاصة أن المعتدين هم من اخذوا جميع المكتسبات وينكرون على الاخر ان يطالب بحقوقه، جاء التدبير للاعتداء على مسلوبي الحق على مرأى ومسمع من افراد أمن قصر ثقافة سوهاج، ومدير القصر الذي اكتفى بنصيحة المعتدين بتنفيذ مخططهم بعيدا عن اسوار قصر الثقافة، وهذا ما كان وتم الاعتداء بمنتهى الدقة المخططة وحرر محضر بالواقعة برقم ٢٥٢/١٦/٢٠٢٠ قسم أول شرطة سوهاج بتاريخ 22/11/2020 وبعد تدخل أولياء الأمور- مشادة كلامية وحفظت إداريا وحررت محاضر عدم تعدٍ بقسم الشرطة.

 

وهو الأمر الذي يدعو للتساؤل: ما دور الإدارة العامة للمسرح- والتي يختبئ وراءها القائمون على العمل بالإدارة الفنية وقسم المسرح في تبرير جميع مخالفاتهم- وما معايير اختيار المخرجين لشرائح البيوت والقصور والفرق القومية، وهل سيتم التغاضي عن كون مخرج قومية سوهاج هذا العام قد تعدى بالضرب وسرقة موبايل اقرانه من رواد المسرح لمجرد تساؤلهم عن الخطوات التي تؤهل للاختيار لإخراج شرائح البيوت والقصور أو إخراج المرحلة الأولى "الفرق القومية" حتى يتبعوا الخطوات في السنوات المقبلة، وما الموقف الرادع الذي اتخذته إدارة فرع ثقافة سوهاج حتى يفكر من تسول له نفسه- لاتباع مثل هذا الأسلوب غير الحضاري في التعامل- الف مرة قبل الاقدام على استخدام العنف في التعبير عن رأيه أو الاعتراض على امر ما؟

 

وأخيرا.. وليس بآخر نتساءل: كيف للقيادة بفرع الثقافة ان تنفذ خطط تنمية وتطوير ونشر ثقافة في حال فساد أذرعتها، لماذا يستمر الصمت عما يحدث في الحركة الثقافية والفنية بفرع ثقافة سوهاج، وهل في مصلحة الهيئة العامة لقصور الثقافة حدوث اعتراضات ووقفات احتجاجية والأسباب هي سوء اختيار موظف من مؤدي الخدمة للجمهور؟

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز