عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معهد الفلك يصدر بيانا يكشف حقيقة وجود زلزال في مصر اليوم

أصدرت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بيانا يكشف التفاصيل حول حقيقة وجود زلزال في مصر اليوم والهزة الأرضية التي وقعت في تمام الساعة الثانية و ٤٤ دقيقة و ٣٨ ثانية مساء بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة بقوة ٦ر٥ درجة على مقياس ريختر. 



 

حقيقة وجود زلزال في مصر اليوم

 

وأشار الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد - في تصريح له اليوم السبت - إلى أن تلك الهزة الأرضية وقعت في جنوب تركيا وعلى بعد ٥٠٠ كيلومتر شمال محافظة دمياط.

 

وأوضح أن إحداثيات الهزة الأرضية كانت على خط عرض ٠٤ر٣٦درجة شمالا ،وخط طول ٧٩ر٣١ درجة شرقا، وعلى عمق ٩٠ كم، وورد للمعهد شعور بعض المواطنين في مصر بهذه الهزة.

 

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، اليوم السبت، هزة أرضية جنوب تركيا وعلى بعد 500 كم شمال دمياط، وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، فى بيان له تفاصيل الهزة الأرضية اليوم.  

 

زلزال يضرب ساحل إقليم أنطاليا في تركيا

 

في الوقت ذاته ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر اليوم السبت ساحل إقليم أنطاليا جنوبي تركيا.

 

وذكرت قناة ( روسيا اليوم) الإخبارية أن مركز الزلزال كان على عمق 93.3 كيلومتر.

 

من جانبها ، ذكرت وسائل إعلام تركية أن سكان أنطاليا وأقاليم مجاورة شعروا بالهزة، ولم ترد تقارير حتى الآن عن خسائر أو أضرار.

 

حقيقة وجود زلزال في مصر

 

وتقوم الشبكة القومية للزلازل في مصر بالعمل من خلال مايقرب من  70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها، وخلال السنوات الأخيرة ، بات من المستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر وذلك بسبب الدقة العالية الموجودة  في الشبكة القومية بمصر.

  وتعد الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال إفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة  وهو مايؤكد ريادة مصر في هذا المجال.

 

ويوجد لدى مصر أكبر تاريخ في رصد الزلازل على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين ، غير أنه على مدار تاريخ الحضارة المصرية القديمة توجد الزلازل فى كتب التاريخ  وكلها تعود تاريخها لأكثر من 5 ألاف سنة وهو ما يعطى ثقل وقوة لمصر فى رصد  الظواهر والتعامل معها ، والتي قد تحدث على فترات ويشعر بها المواطنون في بعض المناطق.

 

قد يهمك أيضا..

زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب المنطقة الحدودية بين تشيلي والأرجنتين

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز