عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مصاطب القمح".. الحل الأمثل لزيادة الإنتاج وترشيد استهلاك المياه

القمح
القمح

أكد الدكتور سيد خليل وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، أن المستهدف زراعته من محصول القمح 50 الف فدان، جاري استكمال زراعتهم، وتم توفير التقاوي اللازمة طبقا للسياسة الصنفية المحددة من قبل وزارة الزراعة، فضلا عن توفير الأسمدة الزراعية اللازمة لزراعة القمح.



 

وقال وكيل وزارة الزراعة: تتجه معظم الزراعات الآن إلى زراعة "القمح"، للزراعة على "مصاطب" وهي على مساحة متر فقط، ما يوفر كميات المياه والعمل على زيادة إنتاجية المحصول، كما أنه تم عمل 90 حقلا إرشاديا للزراعات، وأصناف القمح بمعاملات محددة لدراسة معدل زيادة الإنتاجية منه، فضلا عن توفير "جهاز تحسين الأراضي" التسوية بالليزر بأسعار مخفضة لمزارعين محصول القمح.

 

وشدد السيد خليل وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية علي، تصدي المديرية لمجابهة مرض الصدأ الأصفر الذي يواجه محاصيل القمح، فور ظهوره، وذلك من خلال تجهيز المبيدات المناسبة وانتشار أجهزة المكافحة لمتابعة مراحل المرض، في الأراضي فور ظهورها والتعامل معه فورا حفاظا على المحصول الاستراتيجي الأول في مصر.

 

مؤكدا قيام المديرية وتنظيمها بصورة مستمرة لمجموعة من الندوات والدورات التوعوية الخاصة بالمزارعين، عن كيفية زراعة المحصول الاستراتيجي الأول في مصر، وكيفية التصدي لمختلف المخاطر التي تواجه إنتاجية المحصول، مع توضيح لكيفية التعامل مع مرض الصدأ الأصفر في حالة ظهوره بصورة مفاجئة.

 

مضيفا إلى ذلك، قيام المديرية بعمل "مبادرة ترشيد استهلاك المياه"، من خلال تحويل نظم الري بالغمر إلى الري الحديث بحوالي 25 ألف فدان في محافظة الإسماعيلية، أراضي رملية خفيفة مقفلة، وهو ما يعود بزيادة الإنتاجية وتوفير مساحة الأراضي بالإضافة إلى خفض نسبة استهلاك المياه.

 

وعليه تقوم وزارة الزراعة بعمل دراسات حقلية ورفع مساحي لهذه الأراضي للمواطنين الراغبين في ذلك، لتحويل الري من الغمر الحديث مع توفير قروض ميسرة لشراء مستلزمات الري من البنك الزراعي.

 

يأتي ذلك في إطار خطة مديرية الزراعة للاهتمام وكيفية زيادة إنتاجية القمح، بصورة تعمل على ترشيد استهلاك المياه، وطرق استخدام المبيدات والأسمدة الزراعية ورعاية المحصول.

 

ومن المنتظر زيارة وزير التموين لمحافظة الإسماعيلية صباح غدا السبت لتفقد صوامع القمح بالقنطرة شرق الإسماعيلية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز