عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مونديال اليد
البنك الاهلي

كل ما تريد أن تعرفه عن "حورس 2021"

تميمة المونديال العالميحورس مصر 2021
تميمة المونديال العالميحورس مصر 2021

تستضيف مصر بطولة العالم لرجال اليد "حورس 2021"، في الفترة من 13 يناير حتى 31 يناير 2021، في ثاني تنظيم مصري لبطولة العالم، بعد استضافة آخر بطولات القرن العشرين.



 

تعد كرة اليد في مصر اللعبة الشعبية الثانية بعد كرة القدم، وقبل انتهاء القرن العشرين، وبالتحديد في 1999، استضافت مصر فعاليات بطولة العالم لكرة اليد، لتكون هذه البطولة بمثابة محطة مهمة للغاية في تاريخ كرة اليد المصرية والإفريقية على حد سواء، حيث ساهمت بشكل كبير في تزايد الشعبية والاهتمام باللعبة في القارة السمراء.

 

ونجح منتخب البلد المضيف (أحفاد الفراعنة) في الفوز بالمركز السابع في نسخة 1999، وسط اهتمام وحضور جماهيري كبير بالبطولة التي ساهمت في زيادة شعبية اللعبة في مصر وفي عدد من البلدان الإفريقية والعربية نحو العالمية، حيث واصل أحفاد الفراعنة نجاحهم في بطولات العالم في النسخة التالية التي استضافتها فرنسا عام 2001 وحصلوا على المركز الرابع في البطولة.

 

والآن، يترقب العالم كله عامة، والقارة الإفريقية بشكل خاص، محطة أخرى مهمة في عالم كرة اليد من خلال شهر يناير المقبل، وهي انطلاق فعاليات المونديال العالمي لكرة اليد في النسخة السابعة والعشرين، المقررة إقامته بمصر خلال الفترة من 13 حتى 31 يناير المقبل.

 

وأصبح المنتخب المصري بهذا أول فريق من خارج القارة الأوروبية يبلغ المربع الذهبي في مونديال اليد، والذي كان حكرًا على المنتخبات الأوروبية على مدار تاريخ البطولة منذ بداية إقامتها في 1938.

 

وتبع الإنجاز المصري نجاح المنتخب التونسي (نسور قرطاج)، الذي استغل نسخة 2005، التي استضافتها بلاده، وأصبح ثاني منتخب من خارج أوروبا يبلغ المربع الذهبي لمونديال اليد.

 

وبعدها بعشر سنوات حقق المنتخب القطري (المجنس) إنجازا عربيا آخر في تاريخ مونديال اليد، حيث أصبح ثالث منتخب يكسر الهيمنة الأوروبية على المربع الذهبي للبطولة وبلغ المباراة النهائية، قبل أن يخسر أمام فرنسا، ليحرز المركز الثاني في البطولة.

 

وفي الأيام المقبلة، وقبل انطلاق "حورس 2021"، سوف تلقي "بوابة روزاليوسف" الضوء على الفرق المشاركة في البطولة، وأبرز نتائجها.

 

موعد بطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

يبدأ توافد المنتخبات المشاركة في البطولة بداية من يوم 1 يناير 2021.

 

وستنطلق البطولة يوم 13 يناير 2021، بالمباراة الافتتاحية بين منتخب مصر لكرة اليد ومنتخب تشيلي لكرة اليد، وتنتهي بالمباراة النهائية يوم 31 يناير.

 

مونديال اليد مصر 2021

 

 

ملاعب كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

ستقام البطولة على 4 صالات في 4 استادات في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية.

 

 استاد القاهرة

الصالة الأولى هي الصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي، وهي الصالة التي تتسع لـ17 ألف متفرج، وتم تأسيسها عام 1991.  

وتعد صالة استاد القاهرة هي الصالة الرئيسية في البطولة، التي ستستضيف المباراة الافتتاحية بين مصر وتشيلي، والمباراة النهائية في البطولة، وخلال دور المجموعات التمهيدي ستستضيف الصالة المجموعتين الرابعة والسابعة.

 

العاصمة الإدارية

الصالة الثانية هي الصالة المغطاة في العاصمة الإدارية، والتي تتسع لـ7500 متفرج، وتم تأسيسها عام 2020 ضمن مشروعات المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية والتي تبعد 60 كيلومترا عن القاهرة.

وخلال دور المجموعات التمهيدي ستستضيف الصالة مباريات المجموعتين الثانية والسادسة.  

 

6 أكتوبر

الصالة الثالثة هي صالة 6 أكتوبر الدولية المغطاة، والتي تتسع لـ5200 متفرج، وتم تأسيسها عام 2020، وتبعد 36 كيلومترا عن القاهرة.

وخلال دور المجموعات التمهيدي ستستضيف الصالة مباريات المجموعتين الأولى والخامسة.

 

برج العرب

الصالة الرابعة والأخيرة هي الصالة المغطاة باستاد برج العرب والتي تتسع لـ4500 متفرج، وتم تأسيسها عام 2020، ويبعد 200 كيلومتر عن القاهرة.

وخلال دور المجموعات التمهيدي ستستضيف الصالة مباريات المجموعتين الثالثة والثامنة.

كاس العالم لكرة اليد مصر 2021

 

 

نظام بطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

تأهل إلى بطولة العالم لكرة اليد 2021 التي تستضيفها مصر، 32 منتخبًا، لأول مرة في التاريخ، تم تقسيمهم على 8 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات.

 

بنهاية دور المجموعات التمهيدي ستتأهل 3 منتخبات إلى دور المجموعات الرئيسي، سيتم توزيعهم على 4 مجموعات، حيث سيتم دمج كل مجموعتين متجاورتين سويًا في مجموعة واحدة تضم 6 منتخبات.

 

كل منتخب تأهل إلى هذ الدور سيتأهل بالنقاط التي حصدها من مواجهته مع المنتخبين اللذين تأهلا معه من الدور التمهيدي، وسيواجه فقط منتخبات المجموعة الأخرى التي اندمج معها، ومن هذه المجموعات سيتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة ليخوضوا مباشرة مباريات دور الـ8 في البطولة.

 

وأصحاب المركز الرابع في الدور التمهيدي سينتقلون للعب مباريات الترتيب، حيث سيتم توزيع الـ8 منتخبات على مجموعتين، بعد نهاية المجموعتين سيلعبون مباريات إقصائية للترتيب من المركز الـ25 إلى المركز الـ32.

 

مواعيد دور المجموعات والأدوار النهائية لبطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

مباراة واحدة فقط التي ستلعب يوم 13 يناير وهي مباراة منتخب مصر صاحب الأرض والجمهور، أمام تشيلي، وتنطلق باقي المباريات في كل المجموعات بداية من يوم 14 يناير وينتهي دور المجموعات التمهيدي يوم 19 يناير.

 

دور المجموعات الرئيسي سينطلق يوم 20 يناير، وسينتهي يوم 25 يناير، وذلك على 4 استادات، حيث سيستضيف استاد العاصمة الإدارية المجموعة الأولى، وصالة 6 أكتوبر المجموعة الثالثة، وصالة استاد القاهرة المجموعتين الثانية والرابعة.

 

وفي نفس التوقيت ستكون هناك مباريات الترتيب، والتي ستستضيفها صالتا 6 أكتوبر للمجموعة الأولى والعاصمة الإدارية للمجموعة الثانية.

 

بطولة شرفية على هامش حورس 2021

يوم 27 يناير ستقام مباريات كأس الرئيس الشرفية بين أول 4 فرق مجموعتي الترتيب، وهي البطولة الشرفية التي ستستضيفها صالتا 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية.

 

وفي نفس اليوم ستنطلق مباريات دور الـ8 في البطولة، والذي سيقام منه مباراتان في استاد القاهرة، ومباراة في 6 أكتوبر ومباراة في العاصمة الإدارية.

 

إلى هنا تنتهي مهمة كل الصالات لتنتقل المنافسات في استاد القاهرة فقط بداية من نصف النهائي، يوم 29 يناير، ثم مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والمباراة النهائية ستكون يوم 31 يناير.

 

وقد تم تقسيم الـ32 منتخب إلى 4 مستويات يضم المستوى الأول منتخبات: ألمانيا وإسبانيا وكرواتيا والدنمارك والنرويج والبرتغال والسويد وسلوفينيا.

 

بينما ضم المستوى الثاني منتخبات: مصر والمجر وتونس وقطر والأرجنتين والنمسا والجزائر وبيلاروسيا.

 

بينما ضم المستوى الثالث منتخبات أوروجواي والبرازيل واليابان والبحرين وفرنسا وآيسلندا والتشيك وبلاروسيا.

 

فيما ضم المستوى الرابع منتخبات الرأس الأخضر وبولندا والكونغو الديمقراطية والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وتشيلي وروسيا وأنجولا.

حورس 2021

 

مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021

 

المجموعة الأولى: ألمانيا- المجر- أوروجواي- الرأس الأخضر.

المجموعة الثانية: إسبانيا- تونس- البرازيل- بولندا.

المجموعة الثالثة: كرواتيا- قطر- اليابان- أنجولا.

المجموعة الرابعة: الدنمارك- الأرجنتين- البحرين- الكونغو الديمقراطية.

المجموعة الخامسة: النرويج- النمسا- فرنسا- الولايات المتحدة الأمريكية.

المجموعة السادسة: البرتغال- الجزائر- آيسلندا- المغرب.

المجموعة السابعة: السويد- مصر- التشيك- تشيلي.

المجموعة الثامنة: سلوفينيا- بيلاروسيا- كوريا الجنوبية – روسيا.

مونديال اليد  العالمي مصر 2021

 

مواعيد مباريات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

 

تأهل 6 منتخبات عربية، إلى بطولة العالم لكرة اليد، مصر 2021، هي: مصر تونس والجزائر والمغرب من إفريقيا، وقطر والبحرين من آسيا.

ووقع منتخب تونس في المجموعة الثانية، وسيلعب أول مبارياته أمام بولندا يوم 15 يناير، والمباراة الثانية أمام البرازيل يوم 17 يناير والمباراة الأخيرة في دور المجموعات التمهيدي يوم 19 يناير.

فيما وقع منتخب قطر في المجموعة الثالثة، وسيلعب أول مبارياته في نفس الدور يوم 15 يناير أمام منتخب أنجولا، والمباراة الثانية أمام اليابان يوم 17 يناير، والمباراة الأخيرة أمام كرواتيا يوم 19 يناير.

 

وسيلعب منتخب البحرين في المجموعة الرابعة، أول مباراة له أمام الدنمارك يوم 15 يناير، والمباراة الثانية أمام الأرجنتين يوم 17 يناير، والمباراة الأخيرة أمام الكونغو الديموقراطية يوم 19 يناير.

 

فيما وقع منتخبا الجزائر والمغرب سوياَ في المجموعة السادسة، وسيلعبان أمام بعضهما البعض في المباراة الافتتاحية يوم 14 يناير، بينما سيواجه منتخب المغرب منتخب البرتغال يوم 16 يناير، ثم سيواجه منتخب أيسلندا يوم 18 يناير.

 

أما منتخب الجزائر فسيخوض ثاني مبارياته في المجموعة أمام منتخب أيسلندا يوم 16 يناير، ويخوض مباراته الأخيرة أمام منتخب البرتغال يوم 18 يناير.

 

وأخيرًا منتخب مصر، صاحب الأرض والجمهور، فقد اختار أن يكون في المجموعة السابعة، ليخوض أول مبارياته في البطولة يوم 13 يناير أمام منتخب تشيلي في المباراة الافتتاحية للبطولة، والمباراة الثانية ستكون أمام منتخب التشيك يوم 16 يناير، والمباراة الأخيرة أمام منتخب السويد يوم 18 يناير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز