عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالفيديو.. قوات جبهة تحرير "تيجراي" تُسقط طائرة أثيوبية وتأسر قائدها

اوراق هوية الطيار
اوراق هوية الطيار

تمكنت قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي من إسقاط إحدى طائرات حربية أثيوبية "ميج 23" وأسر قائدها.



 

 

 

أسر الطيار بعد نجاته من الموت 

وأظهر مقطع فيديو علي قناة”Tigray TV “ الطائرة الأثيوبية تحترق في منطقة سقوطها، بينما تمكن الطيار من القفز بمظلته، وتم القبض عليه. ولم يعرف بعد بالضبط ما هو السلاح الذي استخدم لضرب المقاتلة.

كانت الأنباء، قد ذكرت أن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي "NFOT" تملك أنظمة دفاع جوي متنوعة، “تم الاستيلاء عليها” من القوات الحكومية.

يذكر أن الطائرة الـ "ميج 23" تعد الأولى التي يتم إسقاطها خلال القتال الذي بدأ في أوائل نوفمبر.    تمتلك القوات الجوية الإثيوبية ما يقرب من 15 طائرة قتالية ويتكون العمود الفقري لسلاح الجو الإثيوبي من طائرات MiG-21 السوفيتية القديمة. 

وهناك أكثر من عشرين منها، بما في ذلك نسخ التدريب، ولا يعرف كم منها قادر على الإقلاع في الجو.   جدير بالذكر أن إثيوبيا، كانت قد تسلمت أول طائرات MiG-23BN من الاتحاد السوفيتي في عام 1978. النسخة BN، هي الأمثل لشن ضربات ضد أهداف أرضية. كما استلمت مقاتلات عادية.

حاليًا، يتواجد لدى إثيوبيا 12 طائرة من طراز "MiG-23" من إصدارات مختلفة وهناك أيضًا "Su-25" و"Su-27". ولا يوجد سوى 4 من الأولى، و11 طائرة من Su-27، ثلاثة منها عبارة عن نسخة تدريب قتالية.   وفي المعارك الأخيرة، خسرت الأطراف المتصارعة مركبات مدرعة، بما في ذلك دبابات T-55" وT-62 وT-72" وناقلات جند مدرعة صينية الصنع من طراز Type 89 ومدافع ZU-23-2 المضادة للطائرات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز