عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فقيه دستوري يكشف عن مصير القوانين العالقة ومقترحات الأعضاء بمجلس النواب الحالي

صلاح فوزي فقيه دستوري
صلاح فوزي فقيه دستوري

كشف صلاح فوزي، الفقية الدستوري، عن مصير القوانين التي لم يتم الانتهاء منها خلال جلسات البرلمان الحالي والتي ستنتهي مدته خلال الايام القبلة تحديدا في 9 يناير المقبل.



 

وأكد أن بعد تشكل مجلس النواب الجديد، وانتخاب هيئة المكتب ورئيس المجلس ووكيليه، يقوم رئيس مجلس النواب خلال الـ 15 يوما التالية لافتتاح دور الإنعقاد الأول بإخطار رئيس مجلس الوزارء، بمشروعات القوانين التي لم يتم الفصل فيها خلال البرلمان المنتي مدته.

 

وأضاف فوزي، إذا لم تطلب الحكومة من رئيس مجلس النواب نظر تلك القوانين خلال 30 يوما، تعد غير قائمة، وفي حالة طلب الحكومة للنظر فيها، يقوم المجلس بإحالتها الي اللجنة المختصة، متابعا أن اللجنة المختصة بإمكانها أن تكتفي في شأنها بما إنتهت إليه رأي اللجنة السابقة أي"المجلس المنتهي مدته" إذا كانت وضعت تقريرا فيها.

 

أما عن مقترحات الأعضاء، ذكر الفقية الدستوري صلاح فوزي، أن مقترحات الأعضاء التي لم يتم البت فيها، تسقط جميع الاقتراحات بقوانين بنهاية الفصل التشريعي الحالي.

 

وتنتهى مدة مجلس النواب الحالى فى التاسع من يناير المقبل 2021 ويبدأ المجلس الجديد الذي تم إنتخاباه فى العاشر من يناير 2021، إلا أن هناك عدة قوانين لم يتم الإنتهاء منها مثل قانون الادارة المحلية وقانون الإيجار القديم وبعض القوانين الأخرى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز