عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أطباء المنيرة ينقذون مريضة ثقب معوي.. ويؤكدون: حالة خطرة

أثناء إجراء جراحة مريضة مستشفى المنيرة
أثناء إجراء جراحة مريضة مستشفى المنيرة

 



أنقذ الفريق الطبي بمستشفى المنيرة العام، حياة مريضة، بعد إجراء استكشاف للبطن، واستئصال جزء من الأمعاء الدقيقه وتوصيل الأمعاء.

 

وقال د. كريم سلام، مدير المستشفى، أن المريضة حضرت إلى المستشفى وهي تعاني من آلام حادة بالبطن، فتم إجراء الأشعة والتحاليل اللازمة، وتبين وجود تجمع سائل بالبطن، وانخفاض في نسبة الهيموجلوبين، وارتفاع نسبة كرات الدم البيضاء، وتم عرضها على أطباء النساء والتوليد بالمستشفي، وحجزها بقسم النساء تحت العلاج التحفظي لمدة ٢٤ ساعة، لتعويض فقدان الدم والسوائل بالجسم، وعمل استكشاف للبطن، وتبين وجود كتلة ملتصقة من الأمعاء، تحتوي علي بؤرة صديدية، بسبب ثقب في الأمعاء الدقيقة، وتم استئصال جزء من الأمعاء، وتوصيل الأمعاء الدقيقة، والحالة تحت الملاحظة الطبية الدقيقة، وإرسال عينة التحليل لفحصها باثولوجيا.

وقدم سلام الشكر للفريق الطبي المشترك من أطباء النساء والتوليد، برئاسة د. تغريد معروف، ورئيس قسم الجراحة د. أحمد حسن، ود. محمد عبدالله طبيب الجراحة العامة.

وأكد سلام، على أن ثقب الأمعاء من أخطر مشاكل الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن اختراق شديد في  جدار المعدة والأمعاء، وفى هذه الحالة يجب التدخل السريع فورا لعلاج هذا الثقب، حتى لا تعرض حياة المريض للخطر.

 

وأكد الدكتور أحمد حسن، رئيس أقسام الجراحة بمستشفي المنيرة العام، أن هناك أسباب عديدة لثقب الأمعاء، أبرزها الإصابة بقرحة فى المعدة أو الاثنا عشر، نتيجة الإلتهابات الشديدة، والإفراط فى التدخين، الذي يسبب أيضاً ثقب الأمعاء، أو نتيجة التهاب الغشاء البروتينى، ومن أسباب ثقب الأمعاء هو التهاب الزائدة الدودية، وهو أكثر شيوعا بين كبار السن، والتهاب الرتج، وهو مرض هضمي، وقرحة في المعدة، وحصى في المرارة، وعدوى المرارة، وأمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون، أو التهاب القولون التقرحي.

وأضاف: لابد من علاج ثقب الأمعاء خلال ساعات من التعرف عليه، حتى لا يهدد حياة المريض بالخطر، وذلك عن طريق إجراء عملية جراحية لسد الثقب، مع المتابعة الدورية والعلاج، حتى لا يعود الثقب مرة أخرى، أو يظهر  ثقب أخر فى الأمعاء.

وقال د. محمد عبدالله، أخصائي الجراحة بمستشفي المنيرة العام، يجب أن يمتنع المريض عن تناول بعض الأطعمة، وخاصة التي تحتوى على حمضيات، ومنها الليمون والبرتقال، ومنع التدخين والمشروبات الغازية والكحولية، واستبدال ذلك بالأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز