عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ترامب: سأغادر البيت الأبيض في هذه الحالة وهذا التاريخ

ترامب
ترامب

أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصريحات هي الأقرب إلى الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات ومهد الطريق للتصويت في المجمع الانتخابي يوم 14 ديسمبر.



 

ترامب يأمل في  قلب نتيجة المجمع الانتخابي 

قال دونالد ترامب إنه سيغادر البيت الأبيض عندما تصوت الهيئة الانتخابية للرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن في أقرب وقت يسلم فيه الرئيس المنتهية ولايته بالهزيمة.

كان بايدن، قد فاز في الانتخابات الرئاسية بأغلبية 306 أصوات  في المجمع الانتخابي - أكثر بكثير من 270 صوتًا المطلوبة للفوز- مقابل 232.  كما تفوق بايدن على ترامب بأكثر من 6 ملايين في إحصاء الأصوات الشعبية.

هل يمكن لترامب بالفعل أن ينظم انقلابًا ويبقى في منصبه لولاية ثانية؟ لقد تحدى ترامب التقاليد حتى الآن من خلال رفضه الاعتراف بالهزيمة، وبدلاً من ذلك قام بسلسلة من الاجراءات بشأن الطعن على نتائج  الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عدة ولايات مثل بنسلفانيا وميتشيجان.

لكن الجهود التي بذلها ترامب ومساعدوه لتغيير النتائج في الولايات الرئيسية، إما عن طريق الدعاوى القضائية أو من خلال الضغط على المشرعين في الولايات، باءت بالفشل.

وفي حديثه للصحفيين في عطلة عيد الشكر ، قال ترامب إنه إذا تم اعتماد بايدن - الذي من المقرر أن يؤدي اليمين في 20 يناير - الفائز في الانتخابات من قبل الهيئة الانتخابية ، فسيغادر البيت الأبيض.

ويبدو أن تصريحات ترامب ، التي أدلى بها للصحفيين في البيت الأبيض بعد حديثه إلى الجنود خلال الخطاب التقليدي في عيد الشكر لأفراد الخدمة الأمريكية، تقربه خطوة واحدة من الاعتراف بالهزيمة.

ولدى سؤاله عما إذا كان سيغادر البيت الأبيض إذا كان تصويت الكلية ضده، قال ترامب: "سأفعل بالتأكيد. وأنت تعرف ذلك "، مضيفًا:" إذا فعلوا ذلك، فقد ارتكبوا خطأ ".

ومع ذلك، قال ترامب إنه سيكون "أمرًا صعبًا للغاية التنازل عنه" ورفض القول ما إذا كان سيحضر حفل تنصيب بايدن، والذي من المقرر  اقامته يوم 20 يناير.

كانت هذه هي المرة الأولى التي يتلقى فيها أسئلة من الصحفيين منذ يوم الانتخابات، وفي بعض الأحيان تحول إلى قتالي، واصفًا أحد المراسلين بأنه "خفيف الظل" وأخبره "لا تتحدث معي بهذه الطريقة".

أعطت إدارة ترامب بالفعل الضوء الأخضر لبدء عملية انتقال رسمية. لكن ترامب اعترض على المضي قدمًا في بايدن.

قال ترامب: "أعتقد أنه ليس من الصواب أنه يحاول اختيار مجلس وزراء" ، على الرغم من أن المسؤولين من كلا الفريقين يعملون معًا بالفعل لتحفيز فريق بايدن على الإسراع.

وفي مرحلة ما، حث المراسلين على عدم السماح لبايدن بالفضل في الحصول على لقاحات فيروس كورونا المعلقة.

قال: "لا تدع له الفضل في الحصول على اللقاحات لأن اللقاحات كنت أنا وقد دفعت الناس أكثر من أي وقت مضى".

فيما يتعلق بما إذا كان يخطط للإعلان رسميًا عن ترشحه للترشح مرة أخرى في عام 2024 أم لا - كما ناقش مع مساعديه - لم يكن ترامب "يريد التحدث عن عام 2024 بعد".

ومن المقرر أن تجتمع الهيئة الانتخابية في 14 ديسمبر عندما يدلي الناخبون المرشحون لكل ولاية بأصواتهم للفائز في الاقتراع الرئاسي للولاية. يتم فرز الأصوات رسميًا من قبل الكونجرس في 6 يناير.

عندما سئل المتحدث باسم حملة بايدن ، مايكل جوين ، عن تعليقات ترامب ، قال: "فاز الرئيس المنتخب بايدن بـ 306 أصوات انتخابية. تواصل الولايات التصديق على هذه النتائج، وستجتمع الهيئة الانتخابية قريبًا للتصديق على تلك النتيجة "، مضيفًا:" سيؤدي بايدن اليمين كرئيس في 20 يناير 2021 ".

 

 

وأظهر ترامب أنه يعتزم البقاء في المعركة السياسية حتى نهاية فترة ولايته، وقال أمس الخميس إنه سيسافر في 5 ديسمبر إلى جورجيا ، وهي ولاية جمهورية قوية خسرها بفارق ضئيل أمام بايدن ، لحملة مرشحين جمهوريين لمجلس الشيوخ.

وستحدد انتخابات الإعادة في جورجيا في 5 يناير ما إذا كان الجمهوريون سيحتفظون بأغلبية في مجلس الشيوخ.

بقي بايدن وترامب على مقربة من المنزل للاحتفال بعيد الشكر مع تفشي جائحة الفيروس التاجي في جميع أنحاء البلاد.

أمضى بايدن العطلة مع عائلته في ولاية ديلاوير ، وقدم عنوانًا على الطراز الرئاسي في رسالة نُشرت على تويتر. وقال إن الأمريكيين يقدمون "تضحية مشتركة من أجل البلد بأكمله" و "بيان الغرض المشترك" من خلال البقاء في المنزل مع أسرهم المباشرة.

غالبًا ما يحب ترامب الاحتفال بالعطلات في منتجع Mar-a-Largo في فلوريدا. لكنه بقي يوم الخميس في منطقة واشنطن، يقضي جزءًا من الصباح في نادي ترامب الوطني للجولف في فيرجينيا حيث لعب جولة من الجولف.

تقترب الولايات المتحدة بسرعة من 13 مليون إصابة مؤكدة بـ Covid-19 ، وبحلول يوم الخميس ، فقد أكثر من 263000 شخص في البلاد حياتهم بسبب فيروس كورونا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز