عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رحلة الديك الرومي إلى مائدة عشاء "عيد الشكر"

الديك الرومي وعيد الشكر
الديك الرومي وعيد الشكر

يحل فصل الشتاء ويقترب موسم بدء الاحتقالات وأعياد الميلاد "الكريسماس" في الولايات المتحدة الأمريكية، ويبدأ موسم الاحتفالات كل عام بـ"عيد الشكر" (Thanksgiving)، ويحتفل معظم الناس في أمريكا بعيد الشكر بشكل أكبر من الأعياد الدينية كعيد الميلاد.



 

 

 

أصل وتاريخ عيد الشكر 

وهو عيد وطني وليس عيد ديني كما يبدو من اسمه في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول ويعد إجازة من الإجازات الرسمية خلال العام.

يرجع الاحتفال بـ"عيد الشكر " إلى مراجع تاريخية تقول إنه فى اوائل القرن 19 هاجر الأوروبيون الأوائل إلى القارة الأمريكية هربا من اضطهاد الكنيسة الإنجليزية لهم ووصلوا إلى الساحل الأمريكي على متن قارب خشبي فى شهر نوفمبر عام 1621.

 

 
 

وبعد المعاناة التي عانى منها الإنجليز فى فصل الشتاء من البرد القاس والأمطار العزيرة والثلوج مما أدى إلى وفاة عدد كبيرة منهم جوعا لجهلهم بطرق الصيد و الزراعة، حيث تم إنقاذهم على يد اثنين من الهنود الحمر فعلموهم طرق الزراعة، وكيفية تجهيز التربة، وحصد المحاصيل الزراعية، وأيضاً علمهم وسائل الصيد المختلفة، مع انتهاء موسم الحصاد شكر الإنجليز الله تعالى على النجاح الذي حققوه، فقرروا الإعداد لاحتفالٍ بهذه المناسبة، وأطلقوا عليه اسم عيد الشكر.

 

عيد الشكر و الديك الرومي 

 بعد فترة تحول  المهاجرون "الإنجليز" إلى مواطنين أمريكيين، ولم ينسَ المهاجرون رد الجميل للهنود الحمر، فوجهوا لهم الدعوة والقبائل التي ينتمون إليها إلى الأحتفال بعيد الشكر وتناول فيه الديك الرومي وطيورا أخرى فى مائدة مهيبة.

 
 
 
 

وفي عام 1941م تم إقرار عيد الشكر كعيد رسمي في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الكونجرس الأمريكي، واعتبر الخميس الأخير من شهر نوفمبر يوما رسميا للاحتفال بعيد الشكر.

وهكذا أصبح "عيد الشكر"مناسبة رسمية سنوية يحتفل بها  كافة الأمريكيين  بمختلف دياناتهم وطوائفهم لانه عيد وطني رسمي وليس مناسبة دينية و يحتفل بها فى المنازل وليس فى الكنائس كما هو شائع و يجتمع افراد العائلة على المائدة العشاء و يكون الطبق الرئيسي يحتوي على "الديك الرومي" و الطيور الأخري.

 

وحسب الإحصاءات التي رصدتها جمعية الديك الرومي الأمريكية أن الامريكيين  يأكلون كل عام فى "عيد الشكر"  ما يقارب 12 مليون ديك رومي.

 

العفو الرئاسي عن الديك 

 

وفى كل عام هناك تقليد ثابت وطريف متبع مع  وجود أي رئيس للولايات المتحدة المتحدة الأمريكية هو العفو عن الديك فى "عيد الشكر"، اذا يقف الرئيس الأمريكي أمام الديك الرومي حي، و يتأكد انه لم يقدم كوجبة على مائدة عيد الشكر فى العشاء و يعفو عنه.

 

 

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

و يعود هذا العفو  عن الديك الي الرئيس ابراهام لينكون  فى عام 1863 هو الذي اطلق هذه المراسم للعفو عن الديك فى عيد الشكر .

 واستمر رؤساء الولايات المتحددة الأمريكية بعدها في هذا التقليد، وتقام فاعليات العفو إعلامية في حديقة الورود بالبيت الأبيض للتحدث قليلًا حول الديك الرومي والعطلة القادمة قبل منح العفو الرئاسي.

 

 

 

 

الجمعة السوداء و عيد الشكر 

و بعد وجبة الديك الرومي على مائدة العشاء يخرج الأمريكيون صباح تانى يوم يعد الشكر  الجمعة التي تعرف بـــ" الجمعة السوداء "(Black Friday)  أمام المحالات و الأسواق منذ ساعات الصباح الباكر حتى منتصف الليل وتمتلئ الاسواق بالحركة و النشاط و أكثر الأيام التي يقبل فيه الأمريكيون على التسوق و الشراء نظرا مما تقدمه المحال التجارية و الشركات و المواقع الألكترونية تحفيات كبيرة فى الأسعرا تصل الي 70% الي جذب عدد كبير من المستهلكين الي التسوق و الشراء استعداد لاعياد الكريمساس.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز