عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أنتي الأهم": 5 أسباب أدت إلى انتشار ظاهرة التحرش الجنسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قام أعضاء حملة "أنتي الأهم"، بعمل استطلاع رأى عن ظاهرة التحرش الجنسي، مقسمة مناصفة بين الجنسين، وقد قامت المبادرة بالاستطلاع فى حي القاهرة الجديدة ومدينة نصر.



 

وأكد الدكتور عمرو حسن، مؤسس حملة "أنتي الأهم" وأستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بقصر العيني، أن خطوات الاستطلاع التي قامت بها الحملة، هى بعض الأسئلة التي كثر التساؤل حولها مؤخرًا والتي نتج عنها اختلاف كبير فى الرأى على سبيل المثال، ما الأسباب التي أدت إلى انتشار التحرش الجنسى فى مصر إلى أن أصبحت مصر من أكثر الدول فى العالم التي ارتفعت فيها نسبة التحرش الجنسى.

وأكد أن النتائج لم يتدخل فيها أحد من المبادرة فى رأى أى من الجنسين، حيث اتخذت المبادرة موقف الحيادية ما بين الرأى والرأى الآخر.

وأضافت جيسي عصام عبد المحسن عضو حملة "أنتي الأهم"، أنه تم سؤال كل من الطرفين عن المتسبب فى حوادث التحرش الجنسى فى مصر، وهل البنت تشعر بالأمان في مجتمعنا؟ وهل تعلم أن التحرش جريمة يعاقب عليها القانون؟

وعند التساؤل عن هل البنت تشعر بالأمان في مجتمعنا؟ فحوالى 90% من الشباب، قالوا: إن البنات لا يشعرن بالأمان في مجتمعنا.

وعند التساؤل عن أسباب التحرش الجنسي؟ جاءت الإجابة بسبب قلة التربية وعدم التعليم، وعند التساؤل عن أن التحرش جريمة يعاقب عليها القانون؟ جاءت الإجابة بأن معظمهم يعلم أن هناك عقوبة ولكن القانون غير مفعل.

وأضاف الدكتور عمرو حسن، أنه بعد كل هذه التجارب استطعنا تلخيص أسباب انتشار التحرش الجنسى فى مصر إلى عدة أسباب:

ـ قلة التربية وانعدام الأخلاق.

ـ السينما الهابطة.

ـ عدم دفاع نسبة كبيرة من البنات والسيدات عن حقهن ضد المتحرشين.

- سلبية المجتمع.

- عدم تعليم الفتيات كيفية الدفاع عن أنفسهن بطرق الدفاع عن النفس المختلفة رياضيًا وقانونيًا.

لهذه الأسباب انتشرت ظاهرة التحرش الجنسى فى مصر، وأخيرًا أجمع غالبية المشاركين في استطلاع الرأي أنه يجب تفعيل قانون عقوبة التحرش.

ويذكر أن هيئة الأمم المتحدة، أطلقت فعاليات حملة الـ16 يومًا العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، منذ 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر ووقع الاختيار على اللون البرتقالي عالميًا كلون للحملة، لأنه يرمز للأمل ولعالم خالٍ من العنف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز