عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: تذليل العقبات لتأسيس مكتب إقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية بالقاهرة

د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ضرورة تذليل كافة العقبات والمعوقات لتأسيس مكتب إقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية بالقاهرة تأكيدًا للدور الذي تقوم به الوكالة على المستوي العلمي والثقافي، مشيرا إلى أن فتح مكتب للوكالة بالقاهرة سيسهل التعاون بين الجامعات المصرية والوكالة.



جاء ذلك خلال استقبال وزير التعليم العالي، مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط للوكالة الجديد جين نويل باليو؛ لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين الجامعات المصرية والوكالة في كافة المجالات الثقافية والعلمية والتعليمية؛ وذلك بمقر الوزارة.

وفي بداية اللقاء، رحب عبدالغفار بزيارة نويل إلى مصر، وبحثا الاتفاقية المزمع إبرامها بين مصر والوكالة الجامعية الفرنكوفونية والتي تشتمل على تقديم منح لطلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراه المصريين للدراسة بالخارج، بالإضافة إلى برامج للتدريب والتأهيل العلمي لسوق العمل.

وأشار الوزير إلى توقيع الاتفاقية بمجرد الحصول علي الموافقات اللازمة من الجهات المعنية والبدء في تفعيل بنودها. وأكد استعداد الوزارة لتقديم سبل الدعم والمساعدة لتحقيق أهداف الوكالة، بما يسهم في استفادة المؤسسات التعليمية في مصر مما تقدمه الوكالة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

ونوه عبدالغفار إلى وجود 27 جامعة حكومية ونحو35 جامعة ما بين خاصة ودولية بمصر وانعكاس ذلك على فتح آفاق متعددة للتعاون بين هذه الجامعات والوكالة الدولية. 

من جانبه، أكد جين نويل رغبة الوكالة في إنشاء مقر لها بالقاهرة بحلول العام القادم، ودور ذلك في فتح قنوات جديدة للتعاون بين الطرفين.

يذكر أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية «AUF» واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي والبحث في العالم، كما تعد المحرك الرئيسي لمجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتضم الوكالة ما يقرب من 990 جامعة وشبكات جامعية، ومراكز بحث علمي، وتضم عضوية الوكالة حاليًا 19 جامعة مصرية، منها جامعات القاهرة، وعين شمس، والمنصورة، والإسكندرية، والجامعة الفرنسية بالقاهرة، وجامعة سنجور بالإسكندرية والموجود بها مكتب للوكالة في مصر منذ عام 1992. 

وتتطلع الوكالة لضم أعضاء جدد من الجامعات الخاصة، بعد انضمام جامعتي فاروس والجامعة المصرية اليابانية مؤخرا.

حضر اللقاء الدكتور محمد الطيب، مساعد الوزير للشؤون الفنية والقائم بعمل أمين عام مجلس شؤون فروع الجامعات الأجنبية، والدكتورة ميادة بلال رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثقافي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز