الخميس 26 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرا النقل المصري والفرنسي يشهدان توقيع اتفاقية لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق

شهد وزير النقل المهندس كامل الوزير ونظيره الفرنسي جان باتيست، اليوم الأحد، توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة ٥٠ مليون يورو، للمشاركة في تمويل أعمال تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول للمترو.



قام بتوقيع الاتفاقية الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وفابيو جرازي مدير مكتب الوكالة الفرنسية بالقاهرة، والسفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه.

 

وأكد وزير النقل كامل الوزير، عمق العلاقات بين مصر وفرنسا، والتعاون التاريخي والحالي المثمر في مجال النقل، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات والعقود المشتركة من أهمها تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، والتي ينفذها تحالف شركات فينسي الفرنسية وأوراسكوم والمقاولون العرب، وكذلك توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو جامعة القاهرة/ إمبابة/ العباسية/ عدلي منصور بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة "RATP DEV" الفرنسية. 

 

 
 

 

 

وأشار إلى أنه يتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر مع الشركات الفرنسية، في كل مجالات النقل.

 

مضيفًا أن هذا التوقيع يأتي في إطار اهتمام وزارة النقل بأعمال الصيانة، وإعادة التأهيل والتحديث لما تم تنفيذه من خطوط مترو الأنفاق؛ لا سيما الخط الأول الذي يعتبر العمود الفقري لشبكة خطوط مترو الأنفاق العاملة، والمخطط تنفيذها بالتزامن مع تنفيذ خطوط شبكة المترو الجديدة، وذلك حرصًا من الدولة على تقديم خدمة مميزة للمواطن، والحفاظ على الأصول واستمرارية صيانة هذا المرفق الحيوي المهم. 

وأوضح الوزير، أنه سيتم تنفيذ أعمال تطوير الخط الأول للمترو على مرحلتين؛ تشمل المرحلة الأولى أعمال تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزى وأعمال السكة وأعمال القوى الكهربية، بتكلفة تبلغ حوالى ٧٥١ مليون يورو، يتم تمويل الشق الأجنبي لها، من خلال قروض بمبلغ ٦٠٥ ملايين يورو، والباقى بقيمة ١٤٦ مليون يورو يمول من الخزانة العامة للدولة. 

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تشمل أعمال تطوير الوحدات المتحركة، مثل شراء ٣٢ قطارًا وإعادة تأهيل ٢٣ قطارًا آخر بتكلفة تبلغ ٦٥٠ مليون يورو، جارٍ التنسيق مع شركاء التنمية لتوفير التمويل اللازم لها، لافتًا إلى أن وزارة النقل لديها خطة لتطوير الوحدات المتحركة بالخط الأول، لتصبح كل قطارات الخط مكيفة.

وأضاف الوزير، أنه يجري حاليًا إنهاء إجراءات التعاقد مع المكتب الاستشاري الإيطالي "Italfer"، للقيام بأعمال إعداد مستندات الطرح على المقاولين واستشاري الإشراف على التنفيذ، والقيام بأعمال الدعم الفني في مرحلة الطرح والتقييم والترسية.