الجمعة 22 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موسيماني والشعباني وكارتيرون.. مدربون صنعوا الأمجاد بدوري الأبطال

معين الشعباني
معين الشعباني

كل مدرب يحلم بالتتويج بأهم البطولات في مسيرته التدريبيه، من أجل اكتساب الخبرات، وتهافت باقي الأندية عليه من أجل التعاقد معه.



وبطولة دوري أبطال إفريقيا هي البطولة الأهم في القارة السمراء، يتمنى أن مدرب أن يحصل فريقه عليها.

في العشر سنوات الأخيرة، توج مدربين كُثر بالبطولة، نستعرض لكم في السطور التالية أبرز المعلومات عنهم.

ابن النادي يتوج بالأميرة السمراء

قاد التونسي نبيل معلول فريقه الترجي بالتتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2011، بعد الفوز على الوداد المغربي بهدف نظيف بمجموع  المباراتين.

تولى معلول مهمة القيادة الفنية لنادي الدم والذهب، على الرغم من لعبه في صفوف الإفريقي التونسي خصم الترجي اللدود بعدما رحل من الترجي وهو لاعبًا، ولكن جاء المدير الفني ليكتب المجد مع الترجي ويتوج بالبطولة.

نبيل معلول
 

مساعد جوزيه يثبت نفسه

بعد رحيل البرتغالي مانويل جوزيه تم إسناد المهمة الفنية لحسام البدري، لتكون المرة الثانية التي يقود فيها الفريق، إذ درب الأهلي في موسم 2009\2010، وقاد المارد الأحمر للفوز بالدوري، ورحل بعد ذلك للمريخ السوداني ثم عاد لتدريب إنبي.

وبعد رفض جوزيه الاستمرار مع الأهلي، لجأ مجلس الإدارة إلى البدري، الذي قاد الفريق للتتويج بدوري أبطال إفريقيا 2012، للمرة السابعة في التاريخ، بعد الفوز على الترجي التونسي بثلاثية مقابل هدفين.

حسام البدري
 

يوسف يؤكد هيمنة الأهلي

بعد رحيل حسام البدري عن قيادة الأهلي، لتدريب أهلي طرابلس الليبي، تم تعيين محمد يوسف مديرًا فنيًا لنهاية الموسم بشكل مؤقت، لحين التعاقد مع مدير فني جديد.

رحل البدري في منتصف البطولة الإفريقية، بالتحديد بعد مباراة البنزرتي التونسي في دور الـ16 من البطولة.

ولكن لا يهم أثبت رجال الأهلي أن "الأهلي بمن حضر"، ونجحوا في التتويج بالبطولة للمرة الثانية على التوالي والثامنة في تاريخهم، بعد الفوز على أورلاندو بايرتس، بثلاثية مقابل هدف في عام 2013.

محمد يوسف
 

من مدرب مساعد إلى بطل إفريقيا

توج فريق وفاق سطيف، ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2014، بعد التعادل مع فيتا كلوب بثلاثية لكل فريق، بمجموع المباراتين، وقانون الهدف خارج الديار حسم اللقب للفريق الجزائري.

كان وراء هذا التتويج خير الدين مضوي المدير الفني إبن سطيف الجزائرية، الذي عمل كمدرب مساعد في الفريق منذ عام 2008، وأصبح الرجل الأول في الجهاز الفني في عام 2013، ليقود الفريق بالتتويج بالأميرة السمراء للمرة الثانية في التاريخ عام 2014.

خير الدين مضوي
 

الديك الفرنسي والبطولة الإفريقية الأولى

حقق مازيمبي الكونغولي، الفوز على اتحاد الجزائر برباعية مقابل هدف، وتوج بلقب دوري الأبطال 2015، تحت قيادة الديك الفرنسي باتريس كارتيرون ليتوج بأولى بطولاته الإفريقية، وعادل الفريق بهذا التتويج رقم الزمالك بخمس بطولات لكل منهما.

كارتيرون
 

إنجاز موسيماني

نجح فريق صن داونز الجنوب إفريقي، في التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في التاريخ على حساب الزمالك، بعد الفوز بنتيجة 3\1 بمجموع المباراتين، ليدخل بيتسو موسيماني، "مدرب الأهلي الحالي"، التاريخ ويكتب إسمه ضمن الكبار في القارة.

موسيماني
 

عموته يتفوق على البدري

قاد المغربي حسين عموته، فريق الوداد البيضاوي، بالفوز على النادي الأهلي، والتتويج بالبطولة الإفريقية للمرة الثانية في تاريخ النادي عام 2017.

تفوق عموتة على حسام البدري مدرب الأهلي أنذاك، ونجح بالخروج بفريقه إلى بر الأمان، بعدما تعادل في المباراة الأولى بهدف لكل فريق، وفاز في المغرب بهدف نظيف لتكون البطولة القارية الثالثة في تاريخه بعدما حصل على الكونفدرالية والسوبر الإفريقي مع الفتح الرباطي.

حسين عموتة
 

الشعباني أصغر مدير فني

توج الترجي التونسي ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2018، بعد الفوز على الأهلي، تحت قيادة التونسي معين الشعباني، الذي أصبح أصغر مدير فني يحصل على لقب دوري الأبطال في سن الـ37 عاما.

جاء الشعباني لقيادة المهمة في أكتوبر 2018، وحصل على البطولة الإفريقية بعدها بشهر وحيد.

إستمر مع الفريق التونسي لموسم أخر، نجح فيه في السيطرة على البطولة للمرة الثانية على التوالي والرابعة في التاريخ، بعد الفوز على الوداد المغربي بهدفين مقابل هدف عام 2019.

معين الشعباني
 

الأميرة السمراء حائرة

نحن الآن على بعض أيام من نهائي دوري أبطال 2020، الذي يقام بين فريقين مصريين الزمالك والأهلي، لأول مرة في تاريخ البطولة، الجميع ينتظر لمعرفة من صاحب اللقب الغالي، الزمالك للمرة السادسة؟ أم الأهلي للمرة التاسعة؟.