عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أدرجت في مسار الحج المسيحي

وفد من وزارة الثقافة يزور الكنيسة الأثرية بدير جبل الطير بسمالوط (صور)

زار وفد من وزارة الثقافة الكنيسة الأثرية بدير جبل الطير بسمالوط شمال المنيا بعد أن تم إدراجها بالحج المسيحي على مستوى العالم وذلك ضمن خطة الدولة للتعريف بالمنطقة الأثرية وتسويقها داخليا وخارجيا بحضور ممثلي مطرانية سمالوط، وقد أثنى الوفد على جهود الوحدة والمحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية في تطوير الموقع الاثري للظهور بالمظهر اللائق.



 

وأكد محمد سيد رئيس مركز ومدينة سمالوط اهتمام الدولة بتطوير المواقع الأثرية والدينية خاصة بعد إدراج الموقع ضمن المسار العالمي لرحلة العائلة المقدسة والحج المسيحي.

 

ويأتي مشروع تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة عقب إعلان الفاتيكان أن المنطقة ضمن مسار الحج المسيحي في العالم ويشمل مشروع إحياء رحلة العائلة المقدسة بالمحافظة، عمل مدخلين للمنطقة الأثرية بالإضافة إلى تشجير وأعمال لاند سكيب على جانبي الطريق المؤدي إلى الكنيسة الأثرية.

 

كما تشمل المرحلة الثانية عمل لوحات إرشادية تعريفية للمنطقة، بالإضافة إلى إنشاء استراحة سياحية ومركز زوار لاستقبال السياح الوافدين لزيارة المنطقة الأثرية، مع عمل أرضية من البازلت بطول 500 متر من الاستراحة السياحية وحتى الكنيسة الأثرية مع دهان واجهات المقابر على جانبي الطريق المؤدي إلى الكنيسة.

 

وتقع كنيسة السيدة العذراء بمنطقة جبل الطير بمركز سمالوط وهي واحدة من أماكن الزيارة التي تستقبل كل عام في شهر يونيو أكثر من مليون مواطن من مختلف مراكز المحافظة ومن خارج محافظة المنيا احتفالا بذكرى رحلة العائلة المباركة لأرض مصر الغالية على مدار أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام، باركت خلالها العائلة المقدسة أكثر من 25 بقعة في ربوع مصر المختلفة تحمل ذكراهم العطرة، حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقا إلى دلتا النيل حتى وصلت إلى أقاصي صعيد مصر.

 

ويقع دير السيدة العذراء في الجانب الغربي من قرية جبل الطير بمحافظة المنيا فوق الجبل شرق النيل، وقد قامت الملكة هيلانة أم الامبراطور قسطنطين ببناء الكنيسة الأثرية بداخل الدير عام 328م، والكنيسة منحوتة في الصخر.

 

وقد تم حفر المعمودية في منتصف بدن العمود بالجهة الجنوبية للصحن، ويقع اللقان تجاه الباب الغربي في منتصف أرضية الصحن ويغطيه باب خشبي أما الهيكل فهو عبارة عن حجرة منحوتة في الصخر وبها المذبح، ويوجد بجوار المذبح غرفتان جانبيتان.

 

وتعتبر المغارة هي المكان الذي أقامت به العائلة المقدسة أثناء رحلتهم في مصر لمدة ثلاثة أيام، وهي ملاصقة للهيكل من الناحية القبلية، وكانت تلك المغارة غير معروفة في الثلاثة قرون الأولى إلى أن حضرت الملكة هيلانة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز