عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هل يحق لمعاري القطبين المشاركة في نهائي القرن؟.. خبير لوائح يجيب    

صلاح محسن
صلاح محسن

بعد اقتراب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الزمالك والأهلي، أصبح لا صوت يعلو على صوت الديربي.



 

جماهير كل فريق تتمنى أن يكون فريقها كامل العدد، بدأ البعض يتسائل عن موقف اللاعبين المعارين للقطبين، هل يمكن قيدهم في قائمة إفريقيا والمشاركة في النهائي، في ظل الظروف الإستثنائية التي يعيشها العالم بسبب فيروس كورونا.

 

شروط القيد

 

يسمح الاتحاد الإفريقي "كاف" للأندية قيد اللاعبين على فترتين، الفترة الأولى تكون قبل بداية البطولة، أما فترة القيد الثانية تكون قبل بداية مرحلة المجموعات بأسبوعين، إذ بدأت يوم 15 نوفمبر 2019، وإنتهت يوم 31 يناير 2020، ليصل قائمة الفرق إلى 30 لاعبًا بحد أقصى.

 

وبعد إنتهاء الفترة الثانية، تكون الفرصة إنتهت للأندية بقيد أي لاعبين جدد، مهما حدث من ظروف أو أزمات.

 

ونتذكر أزمة نادي الزمالك في بطولة إفريقيا 2016، عندما لعب الفريق ووصل للنهائي وكانت القائمة بها 14 لاعب فقط، بعد رحيل أكثر من لاعب وإصابة البعض ولم يحدث إستثناءات من الاتحاد الإفريقي بإضافة لاعبين.

 

وأكد على ذلك محمد بيومي خبير اللوائح، الذي قال في تصريحات لبوابة روز اليوسف، "اللاعب المعار لا يمكن أن يقيد إفريقيًا ويشارك في النهائي لأنه كان مقيد محليًا في نادي أخر، لذلك يجب قيده في القائمة المحلية أولاً ثم إضافته للقائمة الإفريقية، وهذا لن يحدث لأن موعد القيد إفريقيًا فات أوانه".

 

 المعارين

 

استقر الأهلي على عودة أربع أسماء حتى الأن، محمد شريف، ناصر ماهر، صلاح محسن، وأكرم توفيق، ويتم النظر في مستقبل باقي المعارين.

 

أما الزمالك عاد إليه محمد أشرف روقا المعار إلى طلائع الجيش، وأحمد أبو الفتوح المعار إلى سموحة، وينتظر النيجيري معروف يوسف والمغربي حميد أحداد وأحمد كابوريا موقفهم النهائي سواء العودة أو الرحيل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز