عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

قصة بطولة.. الأهلي يفوز بكأس إفريقيا الثالثة 2001 ويحتفظ بها للأبد

تتويج الأهلي بدوري أبطال أفريقيا 2001
تتويج الأهلي بدوري أبطال أفريقيا 2001

استهل النادي الأهلي القرن العشرين بالفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا- كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها القديم- التي غابت عن خزائنه لمدة 14 سنة، وكانت هذه الكأس هي الثالثة للأهلي في تاريخه واحتفظ بها في دولاب بطولاته، وسجل مهاجموه 19 هدفًا ودخلت شباكه 9 أهداف.



 

قصة بطولة .. قبل نهائي القرن.. سيطرة مصرية على الكرة الإفريقية

 

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد غير مسمى كأس إفريقيا للأندية البطلة ليصبح دوري أبطال إفريقيا منذ نسخة العام 1997، كما غبر نظام البطولة لتقام بنظام المجموعات من دور الـ16 بدلا من خروج المغلوب، كما رفع جوائزها إلى مليون دولار.

 

قصة بطولة .. أول بطولة مصرية.. قصة الكأس الصفراء

 

تستكشف "بوابة روزاليوسف" في "قصة بطولة" كواليس أول لقب لمصر وللنادي الأهلي في القرن العشرين، الذي شهد فرض مصر سيطرتها على الكرة الإفريقية.

 

مشوار الأهلي نحو اللقب

مانويل جوزيه
مانويل جوزيه

بدأ النادي الأهلي مشوار اللقب بلقاء نادي رد سي الإريتري في دور الـ32، وفي مباراة الذهاب فاز النادي الأهلي 3/0 أحرزها خالد بيبو وعلي ماهر وإسحق أول.

 

وفي أسمرة، أقيمت مباراة الإياب، وخسر الأهلي من رد سي 1/0، ليصعد إلى دور الـ16.

 

قصة بطولة .. أول لقب إفريقي للأهلي نسخة 1982

 

وفي دور الـ16 قابل الأهلي فريق سانت ميشيل يونايتد بطل "سيشل"، فاز الأهلي ذهابًا بخماسية نظيفة، وعاود الفوز في لقاء العودة بهدف نظيف أحرزه خالد بيبو، وصعد الأهلي لدور المجموعات.

 

 

لقاء القرن.. استعدادًا لإفريقيا

 

قبل أن يخوض النادي الأهلي نهائيات دوري أبطال إفريقيا- كأس إفريقيا للأندية البطلة بمسماها القديم- خاض النادي الأهلي- بصفته نادي القرن الإفريقي- لقاء وديًا مع ريال مدريد- بصفته نادي القرن الأوروبي- وتألق لاعبو الأهلي وكانوا أكثر من ندٍّ لريال مدريد بكل نجومه، وهزموا الريال بهدف صنداي، وحققت المباراة أكبر إيراد وقتها وهو 1.3 مليون جنيه.

الأهلي وريال مدريد
الأهلي وريال مدريد
 

قصة بطولة.. أول لقب للزمالك 1984

 

دور المجموعات

 

أوقعت قرعة دور المجموعات النادي الأهلي في مجموعة ضمت معه بترو أتلتيكو الأنجولي وشباب بلوزداد الجزائري، وأسيك أبيدجان الإيفواري.

 

وكانت المباراة الأولى مع بترو أتلتيكو في لواندا، وفاز بها بثلاثة أهداف نظيفة، أحرزها علاء إبراهيم (هدفين) وصنداي.

 

وبعد ذلك فاز النادي الأهلي على شباب بلوزداد الجزائري بهدف الكابيتانو حسام غالي.

 

وفي أبيدجان خسر الأهلي من أسيك الإيفواري بهدف طُرد بسببه اللاعب سعيد عبد العزيز، مدافع أيسر النادي الأهلي، ليعود ويلتقي معه في القاهرة ويعوض تلك الخسارة بفوز غالٍ بهدفين مقابل هدف للفريق الإيفواري، سجل للأهلي الصخرة وائل جمعة، وعلاء إبراهيم، فيما تسبب الحضري في ضربة جزاء أحرز منها أسيك هدفه الوحيد.

 

قصة بطولة .. بضربات الترجيح.. الزمالك يتوج بالكأس الإفريقية الثانية 1986

 

وفي الجولة الخامسة وعلى استاد القاهرة، حدثت المفاجأة، إذ خسر الأهلي أمام جماهيره من العنيد بيترو أتلتيكو الأنجولي بأربعة أهداف مقابل هدفين، أحرز لبيترو أتلتيكو فلافيو وإيفيلينو (هدفين لكل منهما) اللذين انتقلا بعد البطولة للنادي الأهلي، فيما أحرز للأهلي علاء إبراهيم وتشيرنو.

 

قصة بطولة .. الزمالك يحتفظ بالكأس للأبد.. البطولة الإفريقية الثالثة 1993  

 

بهذه الخسارة تصدر الأنجولي بيترو أتلتيكو المجموعة، وقابل الأهلي شباب بلوزداد الجزائري في الجزائر، وفاز الأهلي بهدف إبراهيم سعيد.

 

قصة بطولة.. الزمالك يحرز كأس أبطال الدوري الرابعة 1996

 

بعد انتهاء دور المجموعات أصبح المتأهلين من مجموعة الأهلي: بيترو أتلتيكو الأول 12 نقطة، نادي الأهلي الثاني 12 نقطة (بفارق الأهداف)، أحرز الأهلي 9 أهداف واستقبل 7 أهداف في شباكه.

 

الأهلي يواجه منتخب تونس!

 

يعتبر لقاء الأشقاء، نادي الأهلي والترجي التونسي بمثابة نهائي مبكر، لقوة الفريقين، إذ كان الترجي يضم بين صفوفه أغلب قوام المنتخب التونسي، وكذلك الأهلي كان به أغلب القوام الأساسي للفراعنة.

 

في لقاء الذهاب باستاد القاهرة، سيطر الأهلي على المباراة، لكن أبت العارضة دخول هدف للنادي الأهلي، ومنعت فرصة من الفرص ذات الثلاث أرواح، وتصدت العارضة لتسديدة صاروخية من إبراهيم سعيد لتعود الكرة إلى صنداي المنفرد الذي سدد في أقدام الحارس الذوابي، لتعود الكرة إليه ويسددها في القائم الأيسر، وتعود للمرة الرابعة لعلاء إبراهيم الذي يسدد في القائم نفسه، وينتهي اللقاء بالتعادل السلبي.

 

وفي سهرة رمضانية باستاد المنزه، باغت الترجي الأهلي بهدف في الدقيقة الثانية من المباراة، لتحتفل جماهيره مبكرًا بالصعود، إلا أن سيد عبد الحفيظ كان له رأي آخر، فعند الدقيقة 77 سدد كرة عالية من فوق الحارس سكنت الشباك وصعدت بالأهلي إلى النهائي بعد غياب 14 سنة.

سيد عبد الحفيظ
سيد عبد الحفيظ

عندما وصل الأهلي إلى جنوب إفريقيا لقبته الجماهير هناك بـ"قاهر الريال"، وذلك بسبب فوز نادي القرن الإفريقي على ريال مدريد نادي القرن الأوروبي، بهدف النيجيري صنداي.

 

وفي عصر السبت 8 ديسمبر، وفي نهار رمضان، بملعب طوفتس فيرسفيلد بالعاصمة الجنوب إفريقية بريتوريا، أطلق الحكم البنيني كوفي كودجا، صافرته إيذانًا ببدء لقاء الذهاب بين الأهلي وصنداونز.

 

خاض الساحر البرتغالي مانويل جوزيه، مدرب النادي الأهلي اللقاء بتشكيل مكون من: عصام الحضري، هادي خشبة، أبو المجد مصطفى، أحمد السيد، شادي محمد، أحمد أبو مسلم، سيد عبد الحفيظ، حسام غالي، صنداي، علي ماهر ومحمد فاروق.

 

ومن أبرز الغيابات عن النادي الأهلي وائل رياض (شيتوس) ووائل جمعة وخالد بيبو، للإيقاف، وإبراهيم سعيد للإصابة.

 

كان التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، هو نتيجة لقاء الذهاب، سجل لصن داونز كامامبا في الدقيقة 26، وتعادل للأهلي سيد عبد الحفيظ في الدقيقة 58 من عرضية محمد فاروق.

 

وبعد المباراة قضى اللاعبون الوقت في الرقص والغناء برفقة الساحر البرتغالي مانويل جوزيه، فيما احتفت الجماهير باللاعبين عند العودة إلى القاهرة، وحملت سيد عبد الحفيظ على الأعناق، وقرر الأهلي صرف 1000 دولار مكافأة لكل لاعب في الفريق، مع الوعد بأداء العمرة بعد مباراة الإياب، التي أقام لها معسكرًا مغلقًا بالإسماعيلية.

 

لأهمية مباراة الإياب، التي كانت تتوج أول بطل في القرن العشرين، ويحصل لأول مرة على مليون دولار، شهدت حضور السويسري جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وقتها، والكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي وقتها، وحققت 970 ألف جنيه، وهو أكبر رقم بعد مباراة ريال مدريد.

 

وعزف السلام الوطني المصري ثلاث مرات، الأولى قبل وصول علي الدين هلال وزير الشباب ومندوب الرئيس، وأعيد مرة أخرى بعد وصوله، والمرة الثالثة بعد السلام الوطني لجنوب إفريقيا، إذ لا بد أن يكون الضيف أولا.

 

ففي 21 ديسمبر بملعب القاهرة الدولي، وسط حضور 100 ألف متفرج، أطلق الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون، صافرته معلنا بدء مباراة الإياب بين الأهلي وصنداونز.

 

بدأ مانويل جوزيه بتشكيلة مكونة من: عصام الحضري، إبراهيم سعيد، وائل جمعة، شادي محمد، أحمد أبو مسلم، أبو المجد مصطفى، حسام غالي، صنداي، سيد عبد الحفيظ، محمد فاروق، خالد بيبو، وشارك بديلا، وليد صلاح الدين، وهادي خشبة، ووائل رياض.

 

وفاز الأهلي بثلاثية نظيفة سجلها خالد بيبو (هاتريك) أحرزها في الدقيقة 36 من ركلة جزاء، و45 من تمريرة لمحمد فاروق، و90 من تمريرة لوليد صلاح الدين، ونال خالد بيبو جائزة أحسن لاعب من الشركة المنظمة للبطولة بالتعاون مع كاف، التي كانت عبارة عن تليفزيون 20 بوصة.

خالد بيبو
خالد بيبو

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز