عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البحث العلمي أهم المصادر

جامعة حلوان تبحث رفع تصنيفها الدولي

ورشة العمل
ورشة العمل

عقدت وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان ورشة عمل عن "البحوث البينيه" والتي أعدت خصيصاً للباحثين والمهتمين بالبحوث البينية، تأكيدا على الدور الحيوي لجامعة حلوان فى  النهوض بالبحث العلمي ومخرجاته، واستكمالاً لسلسلة ورش العمل التي تنظمها الوحدة للمساهمة فى رفع تصنيف الجامعة محليا وعالميا.



 

أقيمت ورشة العمل تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، واالدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور محمد القصاص، مدير وحدة دعم البحث العلمى بالجامعة.

 

حاضر في ورشة العمل الدكتورة إيمان النشار، أستاذ العمارة وعميد كلية الدراسات العليا والبحوث البينية بالجامعة.

 

أشارت الدكتورة منى فؤاد عطية أن ورش العمل تساهم فى النهوض بمستوى البحث العلمي بالجامعة والارتقاء به، وتقديم الدعم للباحثين والمشتغلين بالبحث العلمي، بما يساهم فى بناء كوادر بحثية متميزة والتي من شأنها أن تسهم فى زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، ويعد البحث العلمي أهم المصادر الأساسية لفهم ودراسة العالم المحيط ويهدف بشكل أساسي إلى إجراء الدراسات المبتكرة للكشف عن الحقائق، بما يسهم فى رفع التصنيف الدولى لجامعة حلوان.

 

وأوضح الدكتور محمد القصاص أن سلسلة ورش العمل التي تنظمها وحدة دعم البحث العلمى تستهدف رفع مراكز الجامعة فى التصنيف الدولى وتطوير ورفع مستوى المجلات العلمية الصادرة من كليات جامعة حلوان المختلفة وإدراجها بقواعد البيانات العالمية، وتطوير القدرة على البحث العلمي والابتكار، وزيادة مخرجات البحث العلمى دوليا وأن توفر مخرجاته حلولاً للمشاكل التي يواجهها المجتمع.

 

وعلى مدار محاضرتين قدمت الدكتورة إيمان النشار تناول لأهم خصائص وسمات ومنهجيات البحوث البينيه، حيث قدمت المحاضرة الأولى مقدمه عن الجذور التاريخية للفكر البينى فى التعليم والبحث العلمى وأهم العوامل التي أدت إلى انتشار هذا الفكر مع أواخر القرن العشرين، كما تم عرض احتياجات سوق العمل من خريجين لديهم مهارات التعليم والبحث العلمى البينى كمتطلب أساسي فى القرن الواحد والعشرين، كما تم إيضاح التعريفات الأساسية للدراسات البينية وأهم خصائصها.

 

وفى المحاضرة الثانية تم عرض أهم المداخل الخاصة بالبحوث البينية وكيفية تطبيقها فى دراسات العلوم الإنسانية والطبيعية والاجتماعية والمنهجيات العلمية لهذه المداخل وتأثيرها على ممارسات البحوث البينية. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز