عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدورة 26 في يناير 2021

تعرف على شروط المشاركة فى سيمبوزيوم النحت الدولى بأسوان

أعلن قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الفنان دكتور فتحى عبد الوهاب عن فتح باب التقدم للدورة السادس والعشرين لسيمبوزيوم أسوان الدولى للنحت على الجرانيت، والذي يقام بمدينة أسوان فى الفترة من 19 يناير2021 الى 9 مارس 2021 .



 

وعلى الفنانين النحاتين الراغبين فى المشاركة من المصرين والأجانب، تقديم الأعمال من 15 نوفمبر 2020إلى 15 ديسمبر2020، وسيتم إعلان عن أسماء الفنانين المشاركين 20 ديسمبر 2020، وذلك من خلال موقع الصندوق  (www.cdf.gov.eg ) .

 

صرح القوميسر العام لهذه الدورة، الفنان النحات دكتور حسن كامل بأن بعد مرور 25 عامًا علي انطلاق سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت علي الجرانيت، وبعد الدور الكبير الذي لعبه في تأسيس القاعدة، التي انطلق منها عدد من النحاتين المصريين المكونين لعصب الحركة التشكيلية المصرية، حان الوقت أن يقدم إلى الدولة مساهمات في مجال النحت في إطار تشكيل صورة مصر الحديثة .

 

 وعن المفهوم الفنى لهذه الدورة قال كامل: على الفنانين الاساسيين المصريين والاجانب تقديم رؤى نحتية جديدة، ففن النحت منذ بداياته بالاجسام ( Figures ) وتظهر بقوة فى الصياغة الشكلية أو تتوازى فى إطار الاساليب والافكار التنوعة للفنان، ولكن تظل فحواها وأثرها باقى فى كتلة العمل النحتى.

 

وأشار كامل: بالنسبة للفنانين للشباب، وسيتم منح جائزة لشباب النحاتين المشاركين فى صالون الشباب، وذلك للمشاركة فى ورشة عمل سيمبوزيوم أسوان.

 

وهذه الدورة ستكون ورشة العمل المصاحبة لسيمبوزيوم فى إطار التوجيه العام للدولة لتحفيز العمل الجماعى والتفكير فى دعم الرؤي المعتمدة على التعاون وتعظيم الناتج من خلال اتحاد القوى، كما يطرح السيمبوزيوم إمكانية التقدم بعمل جماعى بحد أقصى ( 3 فنانين ) لابداع عمل فنى نحتى صرحى يصاغ فى إطار فكرى موحد .

 

وأضاف "كامل": ويقترح أن يكون الإطار الفكري وفقاً للخطة الاستراتيجية للدولة 20 / 30 التي تسعي إلي بناء الإنسان، وتؤكد إحياء التراث، هو تصميم عمل يعبر عن الروح المصرية بصياغة معاصرة تتميز بالتناول، المبتكر والقيم البنائية والتشكيلية التي اختص بها النحت والبناء المعماري في الحضارة المصرية .

 

شروط المشاركة

 على الفنانين الراغبين في المشاركة، تقديم ثلاثة تصورات مجسمة منفذة باللون الابيض، ولن يلتفت لأي ألوان أخرى، فيما لايقل عن 20 سم مصحوبة بسيرة ذاتية وسابقة أعمال وصور لبعض الاعمال على ( CD)، سيتم اختيار الفنانين للمشاركة فى ورشة العمل طبقا لاختيارات اللجنة .

أما عن الادوات الفنية على الفنانين المشاركين، إحضار صاروخ 8 بوصة وصاروخ 9 بوصة، وما يتطلب عمله من أدوات خاصة، لا يزيد وزن العمل عن 10 أطنان للفنان الاساسى ووزن 3 أطنان لفنانى الورشة، للجنة العليا للسيمبوزيوم الحق فى قبول العمل المقدم أو رفضه وتعود ملكية نتاج الدورة الى صندوق التنمية الثقافية وزارة الثقافة .

 

التزامات صندوق التنمية الثقافية

يتحمل الصندوق انتقال الفنانين المشاركين من القاهرة إلى مدينة أسوان والعكس .

الإقامة الفندقية الكاملة للفنانين الأجانب والمصريين،توفير المستلزمات الأساسية للفنانين من أدوات يدوية وكهربائية والخامات اللازمة لعملهم .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز