الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كم مصريا وأجنبياً ترأس قناة السويس خلال 151عاماً ؟.. إليكم التفاصيل

قناة السويس
قناة السويس

في مثل هذا اليوم، السابع عشر من نوفمبر عام 1869، تم افتتاح قناة السويس، لتحل اليوم الذكرى 151 على مثل هذا الحادث العظيم، حيث تعد مصر هى أول بلد حفر قناة صناعية عبر أراضيها لربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر عبر فروع نهر النيل، وتعد "قناة السويس" هى أول قناة تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الاحمر مباشرة،  وأول من حفر هذه القناة هو فرعون مصر سنوسرت الثالث “1874 قبل الميلاد”.



 

قناة السويس من “سيتى الأول” إلى “السيسي”

 

 وقد طمرت  قناة السويس بالطمى بسبب افتقارها الى الصيانة لفترات زمنية طويلة، ثم أعيد فتحها عدة مرات بأسماء مختلفة منها قناة سيتى الأول 1310 ق.م، قناة نخاو الثانى في 610 ق.م، قناة داريوس الأول في 510 ق.م، قناة بطليموس الثانى في 285 ق.م، وبعد الميلاد المجيد، فقد تم افتتاحها باسم قناة الامبراطور الرومانى تراجان في  سنة 117، قناة أمير المؤمنين في عام 640.

 

إلي أن تم افتتاح  قناة السويس للملاحة البحرية في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر عام 1869، وتم إغلاقها 5 مرات، آخرها كانت الأكثر خطورة إذ استمرت مدة الإغلاق 8 سنوات، ليعاد افتتاحها مرة أخرى أمام السفن الملاحية  في 5 يونيو 1975.

 

تدمير التجارة الإنجليزية 

 

وجاءت أول الجهود المبذولة لبناء قناة ملاحية حديثة على يد نابليون بونابرت، الذي أمل في أن يسبب المشروع مشكلة مدمرة للتجارة الإنجليزية،  وقد بدأ هذا المشروع في عام 1799،  الا انه لم يتم انجازه بسبب  أخطاء في بعض الحسابات.

وفي عام 1833، جاءت مجموعة من العلماء الفرنسيين المعروفة بإسم "سان سيمون" إلى القاهرة وأصبحت مهتمة جدا بمشروع قناة السويس بالرغم من المشاكل الكثيرة التي كانت تواجه المشروع، لكن سوء الحظ كان حليفهم، اذ ان محمد على حاكم مصر كان لا يعطى اهتماما كبيرا لهذا المشروع.

 وفي عام 1835 قتل الطاعون عدد كبير من المجموعة الفرنسية وعاد المتبقى منهم الى بلاده، تاركين ورائهم العديد من المتحمسين لمشروع القناة من بينهم فرديناند دي ليسبس، والذي أصبح فيما بعد نائب القنصل الفرنسي في الإسكندرية.

 

تأسيس الشركة

 

في عام 1858 تشكلت الشركة العالمية لقناة السويس البحرية وحصلت على امتياز لحفر قناة وتشغيلها لمدة 99 عاما على أن تؤول ملكيتها بعد ذلك إلى الحكومة المصرية، وتأسست الشركة على أنها مؤسسة مصرية خاصة ويملك معظم اسهمها مستثمرين مصريين وفرنسيين، وفي عام 1875 قامت الحكومة البريطانية بشراء أسهم الحكومة المصرية.

 

إدارة أجنبية

 

تعاقب على قناة السويس عدة إدارات، فقد أسندت رئاسة شركة قناة السويس الى مجموعة من الأجانب أولهم في عام 1855، لدى  المهندس  الفرنسي الشهير فيرديناند دى ليسيبس، والذي درس مشروع توصيل البحر الأحمر بالبحر المتوسط لفترة طويلة وحاول إقناع عباس باشا به فرفض، وكرر المحاولة بعد ذلك مع سعيد باشا واستطاع تنفيذ المشروع، حيث استمرت رئاسته للشركة حتى السابع من ديسمبر عام 1894.

 

لتسلم بعد ذلك مهام رئاسة الشركة إلي  جولز جيشارد منذ ديسمبر 1894، وحتى وفاته في 17 يوليو 1896، ويعد جيشار ههو الساعد الأيمن لدى ديليسيبس.

 

رؤساء القناة الأجانب

 

 

وتعاقب بعد ذلك عدة رؤساء أجانب للشركة، وهم البرنس أوجست ألبريك، والذي تولى رئاسة القناة منذ أغسطس 1896 وحتى عام 1913، وجاء بعده شارلز جونارت الذي تولى مهام عمله في 19 مايو 1913 وحتى عام  ،1927 

 ثم لويس دى فوجيه الذي بدأ مباشرة مهامه منذ الرابع من إبريل عام 1927 وحتى الأول من مارس عام 1948، وجاء ختام رئاسة الأجانب لرئاسة الشركة على يد فرانسويز شارلزروكس في 26 يوليو 1956، اليوم الذي جاء فيه القرار بتأميم شركة قناة السويس، حيث نقل الملكية من الحكومة الفرنسية إلى الحكومة المصرية.

 

سيطرة المصريين

لتبدأ بذلك حقبة جديدة في تاريخ شركة قناة السويس، حيث أصبح يديرها المصريون بأنفسهم، إذ يعد الدكتور محمد حلمى من أوائل القيادات المصرية لرئاسة شركة قناة السويس، وقد بدأ مهام عمله في يوم تأميم القناة واستمر حتى يوليو 1957، ليتولى بعده المهندس محمود يونس إدارة الشركة حتى عام 1965، ثم المهندس مشهور أحمد مشهور والذي تولى عمله حتى أواخر ديسمبر عام 1983.

 

وتعاقب بعد ذلك المهندس محمد عزت على رئاسة الشركة حتى نهاية عام 1995، ليتسلم بعده الفريق أحمد على فاضل حتى أغسطس2012، لتأتى رئاسة الفريق مهاب مشيش للشركة، حيث أحدث طفرة كبيرة في القناة ورئاسة الشركة، وحقق مجهود واضح في إنشاء قناة السويس الجديدة، وقد تم تقليده منصب رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجانب منصبه كرئيس لهيئة قناة السويس، وتم تعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية فى  أغسطس 2019.

 

رؤساء قناة السويس المصريين

 

 

لتنتقل بذلك رئاسة الشركة الى نائبه الفريق أسامة ربيع، والذي شغل المنصب منذ أغسطس 2019 وحتى الآن، وتتحقق على أيديهم العديد من الإنجازات التاريخية لقناة السويس.

 

اقرأ ايضا

انطلاق أول دوري كرة قدم نسائي في تاريخ السعودية.. اليوم