عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

يسرا وليلى علوي وإلهام شاهين شهود على الكشف الأثري بسقارة

حرصت النجمات يسرا وليلى علوي وإلهام شاهين، على مرافقة وزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني خلال إعلانه عن كشف أثري جديد في منطقة سقارة بالجيزة، والذي يضم أكثر من مائة تابوت تعود إلى أسر مختلفة بداية من السادسة والعشرين منذ أكثر من 2500 عام.



 

 

وأبدت ليلى علوي سعادتها وعبرت عن فخرها بالكشف الذي يعد أكبر كشف أثري أعلنت عنه مصر في عام 2020، فقالت: "شيء يدعو للفخر ان الواحد يحضر يوم مهم جدًا في تاريخ بلدي وحضارتها ويحضر الحدث التاريخي الاهم والاكبر في منطقة سقارة واكتشاف اكتر من 100 تابوت  بخلاف الـ59 الذي تم اكتشافهم من قبل، بنفس المكان، لم يفتح على الإطلاق ومغلق منذ 2500 سنة".

 

 

وأكملت ليلى علوي: "بشكر وزارة السياحة والآثار، بقيادة الدكتور خالد العنانى، الدكتور مصطفى وزيري، أمين المجلس الأعلى للآثار وكل فريق البعثة والعمال على جهدهم المتواصل للكشف عن الكنوز المدفونة داخل منطقة سقارة الأثرية، في ظل الظروف الصعبة اللي بيمر بيها العالم كله من وباء وفي انتظار بقية الاكتشافات في الايام المقبلة".

 

 

ويبدو أن الحضارة المصرية لا تتوقف أبداً عن البوح بأسرارها، فهذا أكبر كشف أثري أعلنت عنه مصر في عام 2020  ويضم عدداً من آبار الدفن التي تحوي  توابيت آدمية ملونة ومغلقة منذ أكثر من 2500 عام.

توابيت تفتح لأول مرة منذ آلاف السنين،  وأمام الحضور خضعت المومياء للأشعة السينية للتعرف على أسرارها، ويتضمن الكشف أيضاً مومياوات لكبار رجال الدولة والكهنة في أسر مختلفة بداية من السادسة والعشرين، وتخضع الآثار بعد استخراجها لعمليات ترميم لتتكيف مع الوضع البيئي الجديد، وتعد مثل هذه الكشوف فرصة من أجل الترويج للسياحة على الخريطة العالمية. 

وتتوالى الكشوف الأثرية التي تعبر عن تاريخ طويل للدولة المصرية، كشوف من بين ما يميزها أن القائمين عليها مصريون بعد أن كانت البعثات في السابق تأتي من الخارج، وهو ما يعد نجاحاً للجهود المبذولة في رحلة البحث عن أسرار قدماء المصريين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز