عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اكتشاف عملات ذهبية و٥ دنانير من العصر العباسي بالفيوم

‎اكتشفت البعثة المصرية- الروسية العاملة بالموقع المعروف بدير البنات بمحافظة الفيوم لفافة من الكتان مربوطة بخاتم من الطين يحمل رموز غير واضحة وعند فتحها عثر بداخلها على ٢٨ دينارا من الذهب و٥ قطع صغيرة من الدنانير التي ترجع جميعها للعصر العباسي.



 

ووصف الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار هذا الكشف الأثري بأهم الاكتشافات بالمنطقة نظرا لكونه الموسم الأول للبعثة المصرية الروسية بالجزء الشمالي من المنطقة الأثرية، والتي عثر بها من قبل على العديد من المومياوات التي ترجع للعصر اليوناني الروماني، ما يعكس حقب تاريخية متنوعة بين اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي.

 

‎وتتكون المجموعة المكتشفة من ١٦ دينار من عصر الخليفة العباسي المقتدر بالله (٢٩٥- ٣١٧ هجريا/ ٩٠٨- ٩٣٢ ميلادي) وخمسة أجزاء من دنانير ذهبية من عصر الخليفة المقتدر، هذا بالإضافة إلى ١٠ دنانير من عصر الخليفة الراضي بالله (٣٢٢- ٣٢٩ هجري/ ٩٣٤- ٩٤٠ ميلادي) ودينارين من عصر الخليفة المعتصم بالله (٢١٨ - ٢٢٧ هجري/ ٨٣٣- ٨٤٢ ميلادي).

 

جدير بالذكر أن البعثة الأثرية الروسية تعمل منذ عام ٢٠٠٣ بمنطقة دير البنات بالفيوم حيث كشفت عن العديد من التوابيت والمومياوات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز