عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مطران سمالوط يكرم الباحث الحاصل على جائزة "نيوتن مشرفة"

المطران والباحث
المطران والباحث

كرم الأنبا بنفتيوس، مطران سمالوط، شمال المنيا، الدكتور ماركو يوسف وليم ذكي مدرس الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة المنيا والباحث بجامعة نيوكاسل البريطانية لحصوله على الجائزة الأولى بصندوق نيوتن مشرفه العالميه ٢٠٢٠ وقيمتها ٢٠٠ ألف جنيه إسترليني بحضور والديه وزوجته، متمنيا له مزيدا من التفوق والنجاح.



ومن جانبه، أعلن ماركو يوسف عزمه إنشاء معمل بيولوجيا جزئية بكلية الصيدلة بجامعة المنيا بتكلفة ١٠٠ ألف جنيه إسترليني وهى نصف قيمة الجائزة التي حصل عليها عن أبحاثه لمواجهة سرطان الكبد والتصدي له والتي جاءت بعنوان ( البيئة المكروبية للكبد - محرك لسرطان الخلايا الكبدية).

وأضاف الدكتور ماركو يوسف أنه تقدم للجائزة ضمن ١٤٤ باحثا تم تصفيتهم علي ٣ مراحل حتي نال هذه الجائزة مؤكدا أن الجائزة تسلط الضوء علي الصعيد بشكل عام وجامعة المنيا بشكل خاص.

وتقدم الباحث بالشكر للدكتور محمد عبد العزيز عميد كلية الصيدلة والدكتور مصطفي فتحي رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالكلية لمساندتهما له والترحيب بفكرة إنشاء المعمل داخل القسم بعد عرضه علي الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس الجامعة.

وأشار الي أن فكرة إنشاء المعمل جاءت لتخدم تخصص البيولوجيا الجزئية والعمل داخله علي الأمراض المزمنة الموجودة في مصر من ضمنها سرطان الكبد لخدمة صغار الباحثين والباحثات في مجال البيولوجيا الجزئيه وتقديم خدمات للمرضي .

ولفت إلى أنه من ضمن شروط الجائزة هو العمل خلال الست شهور الأولي من الجائزة علي أبحاث جديدة والتي ستكون بالتنسيق بين جامعات برمنجهام وكامبريدج  والمنيا وسيتناول البحث الجديد ( كيفية منع حدوث سرطان الكبد في مرضي أمراض الكبد المزمنة بإستخدام أحدث وسائل في العلاج المناعي ).

يذكر أن صندوق نيوتن مشرفة موجود في مصر منذ عام 2014، وهدفه دعم المشروعات البحثية بين الجامعات المصرية والجامعات الإنجليزية المختلفة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز