عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الملك سلمان يجدد ترحيب المملكة باتفاق الفرقاء الليبيين

جدد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ترحيب المملكة بتوقيع اللجان العسكرية الليبية المشتركة الاتفاق الدائم على وقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة، وقال: نتطلع إلى أن يمهد الاتفاق الطريق لإنجاح التفاهمات الخاصة بالمسارين السياسي والاقتصادي.



 

جاء ذلك في خطاب للملك سلمان في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، والذي جرى عبر الاتصال المرئي. وقال الملك سلمان تواجه دول منطقتنا محاولات عديدة من قوى إقليمية، تسعى لفرض نفوذها السياسي، وأيديولوجيتها المتطرفة، خدمة لمصالحها .

وقال العاهل السعودي إن المملكة تساند الجهود الرامية لإحلال السلام في الشرق الأوسط بالتفاوض بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى اتفاق عادل ودائم. وأضاف تؤكد المملكة استمرار وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وفي الشأن العراقي، قال إن المملكة تقف مع العراق وشعبه الشقيق، وتعمل جاهدة على تجنيبه مآسي الاقتتال وكافة أشكال الحروب والإرهاب، في سبيل استقراره وحفاظه على مكانته في محيطه العربي. وبشأن سوريا قال الملك سلمان إن السعودية تؤيد الحل السلمي في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن 2245 ومسار جنيف 1، وتؤكد دعمها لكل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة“، لحل الأزمة السورية. ودعا المجتمع الدولي، إلى اتخاذ موقف حازم ضد إيران، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن قوى إقليمية تحاول نشر التطرف في المنطقة.

وأضاف أن السعودية تؤكد خطورة مشروع النظام الإيراني الإقليمي، وتدخله في الدول ودعمه للإرهاب، وتنادي بضرورة اتخاذ موقف حازم من قبل المجتمع الدولي يمنع إيران من الحصول على أسلحة دمار شامل وتطوير برنامج الصواريخ البالستية وتهديد السلم والأمن.

وتابع أن المملكة تدين انتهاكات مليشيا الحوثي الإرهابية، للقوانين الدولية والقواعد العرفية بإطلاق طائرات مفخخة من دون طيار، وصواريخ باليستية باتجاه المناطق المدنية والمدنيين في المملكة، بطريقة متعمدة وممنهجة، مؤكدا في الوقت ذاته دعم اليمن لاستعادة سيادته واستقلاله.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز