عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قصة بطولة .. قبل نهائي القرن.. سيطرة مصرية على الكرة الإفريقية

كاس دوري أبطال أفريقيا
كاس دوري أبطال أفريقيا

تشهد مصر بعد أيام قليلة الحدث الأهم في القارة الإفريقية، نهائي البطولة الأكبر في القارة السمراء، الذي يجمع نادي الأهلي والزمالك، في مباراة تشهد للمرة الأولى فريقين من بلد واحد. 



 

خبراء اللعبة أجمعوا على أن هذا النهائي، هو قمة القرن، التي تجمع لأول مرة قمة إفريقية من العيار الثقيل، طرفاها نادي الأهلي، أكثر أندية إفريقيا حصولًا على دوري أبطال إفريقيا، لرصيد 8 بطولات، والطرف الثاني نادي الزمالك، الغريم التقليدي، والمنافس برصيد 5 بطولات في جعبته. 

 

رقم قياسي لمصر

وكانت أندية مصر قد حصلت على تلك البطولة أربع عشرة مرة سابقة، بواقع بطولة صفراء حصل عليها النادي الإسماعيلي، وثماني بطولات حمراء لنادي الأهلي، وخمس بيضاء لنادي الزمالك، لتضمن مصر البطولة الخامسة عشرة لأنديتها رسميًا، وتبتعد عن أقرب منافسيها بتسع بطولات، إذ حققت الأندية المصرية 14 بطولة قبل هذا النهائي، أما تونس والكونغو والمغرب فقد حققت أنديتها البطولة ست مرات لكل دولة.

 

 
 
 

 22 نهائي مصري

 وكانت الأندية المصرية قد لعبت 22 نهائي حتى الآن،  بدأت بالإسماعيلي، الذي خاض النهائي مرتين، فاز بالأولى  موسم  1969 بعد تعادله مع الانجلبير- الذي تغير اسمه ليصبح تي بي مازيمبي- الكونغولي في مباراة الذهاب بالكونغو بهدفين لكل فريق بهدفين لكل فريق وتفوق في مباراة العودة بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

 وخسر الثانية  2003 أمام ينيمبا النيجيري بعد الهزيمة في لقاء الذهاب بنيجيريا بهدفين نظيفين والفوز في لقاء العودة بالإسماعيلية بهدف نظيف. 

 

شعار الإسماعيلي

 

فيما وصل غزل المحلة للنهائي مرة موسم 1974 وخسر اللقب أمام كارا برزافيل بطل الكونغو برزافيل، وذلك بعد الخسارة في مباراة الذهاب باربعة أهداف مقابل هدفين والهزيمة في لقاء العودة بالمحلة بهدفين مقابل هدف.

 

 ثم المارد الأحمر، نادي الأهلي، أكثر الأندية خوضًا للنهائي الإفريقي، إذ خاض النهائي 12 مرة فاز في 8 وخسر 4.

 

نسخة 1982

وحقق الأهلي اللقب الإفريقي الأول في تاريخيه على حساب فريق أشانتي كوتوكو الغاني، وذلك بعد التفوق في لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة في لقاء الذهاب باستاد المقاولون العرب والتعادل إيجابيا بهدف لكل فريق في لقاء العودة بغانا.

 

نسخة 1983

وفشل الأهلي في الحفاظ على لقبه هذه النسخة، وذلك بعد تتويج أشانتي كوتوكو الغاني باللقب، بعد التعادل في لقاء الذهاب باستاد المقاولون العرب سلبيا والخسارة في لقاء العودة بغانا بهدف نظيف.

 

نسخة 1987

فاز المارد الأحمر باللقب القاري الثاني عقب تعادله سلبيا في مباراة الذهاب وتفوقه في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب بهدفين نظيفين.

 

نسخة 2001

وتوج الأهلي باللقب باللقب القاري للمرة الثالثة، وذلك بعد تخطي عقبة صن داونز الجنوب إفريقي بالتعادل الأيجابي في مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا والتفوق في مباراة العودة باستاد المقاولون العرب بثلاثية نظيفة.

 

نسخة 2005

وتوج الأهلي باللقب القاري للمرة الرابع في تاريخه وذلك بعد تخطي عقبة النجم الساحلي التونسي وذلك بعد التعادل معه سلبيا في تونس والتفوق عليه بثلاثية نظيفة في لقاء العودة باستاد القاهرة.

 

نسخة 2006

توج ابناء القلعة الحمراء باللقب القاري للمرة الخامس في تاريخ النادي والثانية على التوالي، وذلك بعد التعادل مع الصفاقسي التونسي ايجابيا بهدف لكل فريق باستاد المقاولون العرب والتفوق في لقاء العودة بتونس بهدف نظيف.

 

نسخة 2007

فشل المارد الأحمر في التتويج باللقب هذه المرة وذلك رغم التعادل مع النجم الساحلي سلبيا في ذهاب النهائي بتونس وذلك بعد تفوق النجم في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب بثلاثية مقابل هدف ليتوج النجم باللقب هذه المرة ويثأر من خسارته في نسخة 2005.

 

نسخة 2008

استطاع الأهلي التتويج باللقب القاري السادس في تاريخيه وذلك علي حساب فريق القطن الكاميروني، وذلك بعد التفوق في مباراة الذهاب باستاد المقاولون العرب بهدفين نظيفين والتعادل في مباراة العودة بالكاميرون بهدفين لكل فريق.

 

نسخة 2012

استطاع أبناء القلعة الحمراء التتويج باللقب السابع في تاريخ الفريق وذلك على حساب الترجي التونسي، وذلك بعد التعادل ايجابيا بهدف لكل فريق باستاد برج العرب والتفوق في لقاء العودة بتونس بهدفين مقابل هدف.

 

نسخة 2013

نجح أبناء القلعة الحمراء في التتويج باللقب الثامن في تاريخ الفريق والثاني على التوالي، على حساب فريق اورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، وذلك بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق في مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا والتفوق في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب بثنائية نظيفة في لقاء العودة.

 

نسخة 2017

فشل الأهلي في التتويج باللقب والذي توج به الوداد المغربي وذلك بعد تعادل الفريقين إيجابيا بهدف لكل فريق في لقاء الذهاب باستاد برج العرب والخسارة في لقاء العودة بالمغرب بهدف نظيف.

 

نسخة 2018

للمرة الثانية على التوالي يفشل المارد الأحمر في التتويج باللقب القاري، لكن هذه المرة خسر اللقب من الترجي التونسي، وذلك بعد التفوق في لقاء الذهاب ببرج العرب بثلاثية مقابل هدف والخسارة في لقاء العودة بتونس بثلاثية نظيفة.

شعار الأهلي

 

ومن بعده القلعة البيضاء، نادي الزمالك الذي خاض النهائي 7 مرات، فاز في 5 وخسر 2

 

نسخة 1984

توج الفارس الأبيض باللقب الإفريقي للمرة الأولى في تاريخه وذلك علي حساب فريق شوتينج ستارز النيجيري وذلك بعد تفوقه في لقاء الذهاب باستاد القاهرة بهدفين نظيفين والتفوق في لقاء العودة بنيجيريا بهدف نظيف.

 

نسخة 1986

توج الزمالك بلقبه الإفريقي الثاني وذلك علي حساب فريق أفريكا سبورتس بطل ساحل العاج، وذلك بعد التفوق في لقاء الذهاب باستاد المقاولون العرب بهدفين نظيفين والخسارة في لقاء العودة بكوت دي فوار العودة بنفس النتيجة ليحتكم الفريقان لركلات الجزاء ويحسمها ابناء القلعة البيضاء بالتفوق باربعة أهداف مقابل هدفين.

 

نسخة 1993

توج أبناء ميت عقبة  باللقب الإفريقي الثالث وذلك علي حساب فريق أشانتي كوتوكو الغاني بعد التفوق عليهم في لقاء العودة باستاد القاهرة الدولي بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 7_6 بعد انتهاء مباراتي الذهاب بغانا والعودة باستاد القاهرة بتعادل الفريقين سلبيا من دون أهداف.

 

نسخة 1994

فقد الزمالك لقبه الذي حققه في النسخة السابقة وذلك بعد تتويج الترجي التونسي باللقب في هذه النسخة، وذلك بعد تعادل الفريقين سلبيا في مباراة الذهاب باستاد المقاولون العرب والخسارة في تونس بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

نسخة 1996

نجح الفارس الأبيض في التتويج باللقب الإفريقي الرابع في تاريخيه وذلك بعد التفوق علي فريق شوتينج ستارز النيجيري بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5/4 وذلك بعد الخسارة في لقاء الذهاب بنيجيريا بهدفين لهدف والتفوق بنفس النتيجة في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب ليحتكم الفريقان لركلات الجزاء ويحسمها أصحاب القميص الأبيض.

 

نسخة 2002

نجح الزمالك في التتويج باللقب القاري للمرة الخامسة في تاريخه، وذلك بعد التفوق على الرجاء المغربي بهدف نظيف في لقاء العودة والذي أقيم باستاد المقاولون العرب وكان لقاء الذهاب بالمغرب قد انتهى بتعادل الفريقين سلبيا.

 

نسخة 2016

فشل أبناء ميت عقبة من التتويج باللقب السادس، بعد خسارته في النهائي من فريق صن داونز الجنوب إفريقي، وذلك بعد الخسارة في لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة بجنوب إفريقيا والتفوق في لقاء العودة ببرج العرب بهدف نظيف.

شعار الزمالك

 

استاد الرعب

 

استاد القاهرة، هو استاد الرعب في إفريقيا، إذ تخشى كل فرق إفريقيا مواجهة الفرق المصرية على أرض استاد القاهرة، بجماهيره الغفيرة التي لا تمل من مؤازرة فريقها، لذا يعد استاد الرعب لكل الفرق الإفريقية التي تلعب عليه.

 

قصة بطولة 

"قصة بطولة" سلسلة تقدم من خلالها بوابة “روزاليوسف” قصة كل كأس إفريقية حصلت عليها الأندية المصرية من دوري الأبطال الإفريقي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز