عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الآثاريين العرب": إنشاء متحف لرئيس الاتحاد الراحل الدكتور على رضوان

أعلن الدكتور محمد الكحلاوى رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب إنشاء الاتحاد متحف للمرحوم عالم المصريات الدكتور على رضوان رئيس الاتحاد السابق، بالدور الثانى بمقر الاتحاد، يضم مقتنياته ومكتبته المهمة وأعمال الحفائر التي قام بها وأدواته المختلفة.. كما تقرر إنشاء صندوق على رضوان لرعاية طلاب الآثار بالجامعات المصرية، وذلك تكريما لمجهوداته وتاريخه المشرف. 



وأشار الكحلاوى - خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الـ23 لاتحاد الآثاريين العرب - إلى أنه خاطب عمداء الكليات وأساتذة الآثار بالمؤتمر بتحديد أسماء الطلاب المستحقين وإرسالها إلى الاتحاد. 

ومن جهته، قال الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للاتحاد إن "لمسات الوفاء لعالم المصريات الدكتور على رضوان رئيس الاتحاد السابق اتضحت منذ الوهلة الأولى للمؤتمر، الذي استهل برنامجه بفيلم وثائقي عن حياة وإنجازات العالم الراحل الجليل، خاصة وأن الدكتور على رضوان محل تقدير واحترام على المستوى المحلي والإقليمي والدولي". 

وأضاف أنه تم اطلاق اسم الدكتور على رضوان على مدرسة ببلدته، كان اسمها (التل الكبير الإعدادية - بنات) فأصبحت (على رضوان الإعدادية - بنات)، كما تم تخصيص ثلاث جوائز للأوائل الثلاثة على المرحلة الإعدادية. 

ونوه بأنه شارك في فعاليات المؤتمر، الذي استمر على مدى يومين، أكثر من 300 باحث وباحثة من مختلف دول الوطن العريى (مصر والسودان وتونس والسعودية والإمارات وسوريا ولبنان والمغرب والعراق)، حيث قدموا أكثر من 100 ورقة بحثية تناولت موضوعات عديدة ومهمة ومتفردة.

والدكتور علي رضوان حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآثار عام 1983 ووسام العلوم والفنون، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2003 وحصل على الوسام الكبير للجمهورية الألمانية بدرجة "قائد" عام 2006، كما أشرف على أكثر من 70 رسالة ماجستير ودكتوراه عن فنون وحضارة مصر القديمة في شتى مراحلها (ما قبل التاريخ، العصور الفرعونية، العصور اليونانية والرومانية، الفنون القبطية، الفن في النوبة).

وأشرف على إنشاء كلية الآثار بفرع جامعة القاهرة بالفيوم 1992 - 1993، وعلى إنشاء دبلوم ما قبل التاريخ ودبلوم تاريخ الفن ودبلوم تاريخ الشرق الأدنى ودبلوم الترميم وفن المتاحف بجامعة القاهرة.. وشارك بأبحاث فى مؤتمرات علمية بألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا والدنمارك وفرنسا والنمسا والسويد والنمسا وأسبانيا والمكسيك وجمهورية التشيك والسعودية والكويت والأردن واليمن. 

وعمل رضوان كمستشار علمى لآثار ما قبل التاريخ بالمجلس الأعلى للآثار، ورئيس الفريق المصري المشترك في "المركز المصري الفرنسى لدراسة وترميم معابد الكرنك" ورئيس لجنة معاينة ومراجعة مشروع أعمال التطوير بساحة الكرنك ورئيس لجنة إعداد سيناريو العرض المتحفى الجديد للمتحف المصري بالتحرير لجعله متحفا لتاريخ الفن المصري القديم ورئيس لجنة إعداد سيناريو العرض المتحفى لمتحف اخناتون بالمنيا ورئيس اللجنة العلمية لمتحف الحضارة ورئيس اللجنة العليا لاختيار القطع الأثرية المطلوبة للمتاحف الجديدة (متحف الحضارة، المتحف الكبير، متحف إخناتون).. وله العديد من الأبحاث والمؤلفات باللغة العربية واللغات الأجنبية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز