عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دبابة تنجو بأعجوبة.. والجيش الأذربيجاني يسيطر علي مدينة تاريخية.. (فيديو)

دبابة تنجو من صاروخ بأعجوبة
دبابة تنجو من صاروخ بأعجوبة

استولت قوات الجيش الأذربيجاني على مدينة شوشي، ثاني أكبر مدينة في إقليم ناجورنو كاراباخ بعد انسحاب الأرمن من المدينة التاريخية.



 

 

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، في خطابه للشعب الذي بثته القناة " AZTV"، إن القوات المسلحة الأذربيجانية سيطرت على مدينة شوشي في أقليم ناجورنو كاراباخ وحررت المدينة من الاحتلال.

 

الجيش الأذربيجاني يسيطر على شوشي

وأوضح الرئيس الأذربيجاني أنه منذ 27 سبتمبر الماضي، عندما بدأت الأعمال العسكرية في المنطقة، تم تحرير أكثر من 20 منطقة سكنية من الاحتلال، مشيراً إلى أنه "إذا لم تستوف يريفان شروط باكو، فإن جيش البلاد" سيذهب إلى النهاية".

   في سياق ذي صلة، أكد آرتسرون هوفهانيسيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية، دخول قوات الجيش الأذربيجاني إلى مدينة شوشي، لافتاً إلى أن المدينة لم تخضع بعد للسيطرة الكاملة للجيش الأذربيجاني.   وقال آرتسرون هوفهانيسيان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك: "القتال في “شوشي” مستمر، وسننتظر ونثق بقواتنا".

ويعتقد الخبراء العسكريون الروس أنه في غضون الأيام القليلة المقبلة، سيتم تنظيم هجوم قوي على "ستيباناكيرت"، وسيؤدي الاستيلاء عليها إلى سيطرة القوات الأذرية على كامل.  

  وكان الجيش الأذربيجاني، قد استغرق حوالي 8 ساعات للسيطرة على 13 منطقة سكنية في إقليم "ناجورنو كاراباخ".

ووفقًا لوسائل الإعلام المحلية، سيطرت قوات الجيش الأذربيجاني على مناطق   مهمة بسبب تراجع قوات جيش "ناجورنو كاراباخ" لتشكيل خط دفاع جديد.      وأظهرت خريطة نشرها موقع "avia pro"الروسي المتخصص في الشؤون   المناطق التي احتلها الجيش الأذربيجاني -بالنظر إلى الوضع، فإن الجزء الشرقي بأكمله من كاراباخ يخضع الآن لسيطرة القوات الأذربيجانية، وسيتم إعادة توجيه العملية الهجومية إلى الجزء الأوسط من الأقليم. 

 

خريطة تظهر سيطرة القوات الأذرية
خريطة تظهر سيطرة القوات الأذرية

 

على بعد شعرة من الموت

من ناحية أخري أظهر مقطع فيديو نجاة الدبابة بأعجوبة دبابة من طراز T-72 من صاروخ تركي في معركة شوشي.

وبحسب صحفيي وكالة الأنباء الروسية "الربيع الروسي"، أصاب الصاروخ التركي دبابة من طراز T-72 تابعة لأقليم ناجورنو كاراباخ، إلا أن صدفة الحظ لم تتضرر المركبة الدبابة فحسب، بل استمرت في إطلاق النار على قوات العدو.

 وتبين أن الصاروخ أطلق من طائرة بدون طيار تركية، لكن الدبابة واصلت القتال   وإطلاق النار، مما يعني أنه لم يتم أصابتها بأي أضرار. حتى الأدوات البصرية للدبابة المهاجمة.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز