عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"إيتا" تغضب لـ"ترامب"..قتلى وانهيارات أرضية في فلوريدا والمكسيك

العاصفة إيتا
العاصفة إيتا

هبت العاصفة الاستوائية “إيتا” في أنحاء كوبا يوم الأحد مع فلوريدا في بصرها بعد أن خلفت عشرات القتلى في أمريكا الوسطى.



 

قال المركز الوطني للأعاصير “NHC”: اعتبارًا من صباح يوم الأحد أن عاصفة “إيتا” القوية تقوم بتعبئة أقصى رياح مستدامة تبلغ 60 ميلاً في الساعة، وتقع على بعد حوالي 280 ميلاً جنوب شرق ميامي، وتتحرك شمال شرقًا بسرعة 12 ميلاً في الساعة. 

"إيتا” في الداخل فوق شرق ووسط كوبا”

عاصفة
عاصفة

 

وكشف أحدث تحذير أصدره المركز اليوم أن "إيتا” في الداخل فوق شرق ووسط كوبا"، متوقعاً أن ينتج عن ذلك عواصف خطيرة، وفيضانات مفاجئة ورياح قوية فوق أجزاء من كوبا وفلوريدا.

 

ومن المتوقع أيضا أن يتحرك مركز العاصفة عبر وسط كوبا خلال نهار الأحد قبل التعقب عبر مضيق فلوريدا. ومن المتوقع أن تمر “إيتا” بالقرب من أو فوق جزر فلوريدا كيز بحلول ليلة الأحد حتى الساعات الأولى من يوم الاثنين. 

وأشار المركز الوطني للأعاصير إلي أن تكون قوة “ إ يتا”  قريبة من قوة الإعصار عندما تتحرك فوق أو بالقرب من فلوريدا كيز ، مع وجود ساعة إعصار سارية في جزر كيز وكذلك ساحل فلوريدا من ديرفيلد بيتش إلى بونيتا بيتش.

 

انهيارات أرضية
انهيارات أرضية

 

 ولا ينبغي أن تشكل العاصفة تهديدًا هائلاً للرياح،  ولكنها ستجلب الكثير من الأمطار عبر جنوب فلوريدا المشبع بالمياه حتى يوم الاثنين. 

 وقد تشهد بعض مناطق وسط وجنوب فلوريدا 6 إلى 12 بوصة من الأمطار، بما في ذلك بعض المناطق التي يصل ارتفا عها إلى 18 بوصة. 

بالإضافة إلى خطر اندلاع العواصف، تجلب بيتا أيضًا مخاطر الأعاصير حتى يوم الاثنين فوق الأجزاء الجنوبية من فلوريدا وكيز، وذلك بعد المرور عبر كيز، ستستمر العاصفة في شرق خليج المكسيك لبضعة أيام ثم تصبح التوقعات غير مؤكدة للغاية.

 

أصدر DeSantis أمرًا تنفيذيًا أعلن حالة الطوارئ في مقاطعات Broward و Collier و Hendry و Lee و Martin و Miami-Dade و Monroe و Palm Beach. 

قالت شركة الكهرباء  “ Florida Power & Light  FPL”  أمس السبت إنها تتوقع أن يتعرض "عدد كبير" من العملاء في الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من فلوريدا لانقطاع التيار الكهربائي لأن العاصفة تؤثر على الولاية لعدة أيام.

وأوضحت أن بعض المناطق ، يمكن أن تعاني  من أكثر من انقطاع واحد أثناء مرور نطاقات الطقس". 

 

قالت  شركة الكهرباء إنها كانت تقوم بالتعيين المسبق لحوالي 10000 عامل يمكنهم المساعدة في استعادة التيار الكهربائى.

 وكان سكان جنوب فلوريدا، قد أمضوا أمس السبت،  يملئون أكياس الرمل استعدادًا لهطول الأمطار الغزيرة.

قالت آني بيريز، إحدى سكان ميامي بيتش ، لشبكة WSVN-TV: "مرآبي يحتاج إلى أكياس رمل لإبقاء المياه بعيدة" . "تغمر ترابتي حتى في حالة عدم وجود عاصفة."

الطرق تحولت إلي وحل
الطرق تحولت إلي وحل

 

وشهدت منطقة جنوب فلوريدا أمطارًا غزيرة ، مما تسبب في تحويل الأرض إلي طين ووحل وقلق المسؤولين المحليين بشأن الفيضانات.

وقال كارلوس خيمينيز عمدة ميامي ديد  أمس السبت "الفيضانات هي مصدر قلق كبير".

أعلنت مقاطعة ميامي ديد حالة الطوارئ ليلة الجمعة وحذرت أيضًا من أن مراقبة الفيضانات ستكون سارية المفعول حتى ليلة الثلاثاء. 

 كانت العاصفة إيتا في يوم من الأيام إعصارًا من الفئة 4 قبل أن يضرب أمريكا الوسطى ، ولا تزال السلطات من بنما إلى المكسيك تقوم بمسح الأضرار بعد أيام من الأمطار الغزيرة خلال الأسبوع. 

 

تسببت الأمطار الغزيرة في العاصفة في انهيارات أرضية مدمرة أودت بحياة العشرات في جميع أنحاء المنطقة. 

اضطر عمال الإنقاذ إلى إلغاء جهودهم في جواتيمالا يوم السبت بسبب الأمطار التي لا هوادة فيها مما تسبب في ظروف غير آمنة.

قال عامل الطوارئ خوان ألبرتو ليال لرويترز "نقوم بالتنسيق حتى يتم إجلاء جميع العاملين في الصباح لأننا لا نستطيع العمل هناك . إذا بقينا ستفقد الأرواح."

إيتا تتسبب في حوادث الطرق
إيتا تتسبب في حوادث الطرق

 

ودمر نحو 150 منزلا في قرية واحدة، أنقذت قوة المهام المشتركة - برافو التابعة للجيش الأمريكي 11 شخصا صباح الجمعة في هندوراس ، حيث وردت أنباء عن حدوث فيضانات وانهيارات أرضية مدمرة.

مقتل 20شخصاً جنوب المكسيك عبر الحدود مع جواتيمالا 

وفي جنوب المكسيك، عبر الحدود مع جواتيمالا، لقي 20 شخصًا على الأقل مصرعهم بسبب الأمطار الغزيرة المنسوبة إلى إيتا والتي تسببت في انهيارات طينية وتضخم الجداول والأنهار، وفقًا لمسؤول الدفاع المدني بولاية تشياباس ، إلياس موراليس رودريجيز.

وقع أسوأ حادث في المكسيك في بلدة تشينالهو الجبلية ، حيث جرفت المياه 10 أشخاص بسبب تيار غزير بالأمطار؛ تم العثور على جثثهم في وقت لاحق في اتجاه مجرى النهر.

كانت الفيضانات في ولاية تاباسكو المجاورة سيئة للغاية لدرجة أن الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور قطع رحلة إلى غرب المكسيك وتوجه إلى تاباسكو ، مسقط رأسه ، للإشراف على جهود الإغاثة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز