الثلاثاء 20 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مواعيد غلق المقاهى والمحلات التجارية .. تعرف عليها

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

  يتابع الكثير من المصريين ما يتردد يوميا بشأن التصريحات الإعلامية حول المواعيد الجديدة لإغلاق المقاهى والمحلات التجارية بسبب جائحة كورونا، إذ يؤثر هذا القرار على الحياة اليومية للمصريين بشكل عام، وكان من المقرر الإعلان عن تلك المواعيد مساء أمس الأربعاء عقب الانتهاء من اجتماع مجلس الوزراء، إلا أنه لم يتم الإعلان  عنها بشكل رسمي حتى كتابة تلك السطور، فكل ما تم تداوله فى ذلك الشأن مجرد مقترحات يجري مناقشتها على نطاق واسع.



 

  مواعيد غلق المقاهى

 

وأكد المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء فى تصريح خاص لـ"بوابة روزاليوسف”، اليوم الخميس، أنه لم يتم حتى الآن إصدار قرار رسمي بشأن مواعيد اغلاق المقاهى والمحلات التجارية.

 

وكان سعد قد أدلى فى تصريحات صحفية وإعلامية سابقة، أنه يجري مناقشة وإقرار خطة وزارة التنمية المحلية التي تم اعدادها مسبقا مع الجهات المعنية، لتحديد مواعيد إغلاق المنشآت التجارية من مقاهى ومطاعم ومحال تجارية ومولات.

 

مواعيد الإغلاق ستكون على ثلاثة مستويات

وأضاف فى تصريحاته، أن مواعيد الاغلاق ستكون على ثلاثة  مستويات، الأول هو "مستوى الفصول بين الصيف والشتاء" بفارق ساعة فى فصل الصيف مقارنة بالشتاء، والثانى هو  "المستوى الجغرافى" بين محافظات الوادى والدلتا مقارنة بالمحافظات السياحية، حيث سيكون هناك مرونة أكبر وتسامح في مواعيد الإغلاق فى المحافظات السياحية لطبيعتها، والمستوى الثالث هو "طبيعة النشاط"، فالمنشآت الحرفية ستختلف عن التجارية بمواعيد الغلق.

3 ملايين مصري يستفيدون من إلغاء نظام الكفالة في السعودية

 وأشار سعد إلى أن أقصى مواعيد للغلق  سواء للمطاعم والمقاهى، ستكون فى منتصف الليل، أما بالنسبة لمواعيد اغلاق المحلات التجارية، فتكون حتى العاشرة مساء فى فصل الشتاء، مع زيادة ساعة فى فصل الصيف، مؤكدا ان تلك المواعيد ليست نهائية، وربما يجري تعديلات عليها، ولكن عقب الإعلان الرسمي من قبل مجلس الوزراء عن مواعيد الاغلاق سيكون هناك تشديدات فى متابعة تلك المواعيد وتنفيذها على أرض الواقع.

 

وفيما يخص مواعيد اغلاق الورش، فقد أكد سعد أن مواعيد إغلاقها سيكون أسبق من المحال التجارية تبعا لمعايير الإزعاج للمناطق السكنية، أما الورش الواقعة فى المناطق البعيدة عن المناطق السكنية فلن تخضع لمواعيد غلق، ومنوها أيضًا إلى أن محال البقالة والصيدليات سيتم استثناؤها ولن تخضع لمعايير الإغلاق .