السبت 23 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جامعة الفيوم ضمن أفضل 1000 جامعة في الهندسة والفيزياء

الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم
الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم

أكد الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، أن جامعة الفيوم استطاعت أن تظهر بتصنيف التايمز البريطاني للجامعات لعام 2021 من خلال الدخول بتخصصين علميين وهما الهندسة والفيزياء.



 

وأضاف أحمد جابر أن جامعة الفيوم جاءت ولأول مرة ضمن أفضل 1000 جامعة عالمية في تخصص الهندسة في الفئة من 600-501 متفوقة بذلك على جامعات متقدمة عالميا مثل جامعة تكساس وطوكيو وفلوريدا وموسكو وسول وغيرها، أما على المستوى المحلي فقد جاءت جامعة الفيوم بالمرتبة 8 ضمن 20 جامعة مصرية.

 

وتابع: أن تصنيف التايمز البريطاني قد وضع أيضا جامعة الفيوم ضمن أعلى 1000 جامعة عالمية في تخصص الفيزياء وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث جاءت الجامعة ضمن الفئة 800-601 في مجال العلوم الفيزيائية.

 

وأشار شديد إلى أنه قد ظهر على المستوى المحلي بهذا التصنيف بتخصص الفيزياء 20 جامعة مصرية، وحصلت جامعة الفيوم على المرتبة 8 ضمن 20 جامعة مصرية.

 

وأوضح رئيس جامعة الفيوم، أن تصنيف التايمز البريطاني يعتبر أحد أبرز قوائم تصنيفات الجامعات بشكل عام ومن أهم مصادر الطلاب الدوليين لتقييم اختياراتهم الجامعية لكل من يرغب فى الدراسة بالخارج، علاوة على كونه أحد أفضل تصنيفات الجامعات العالمية حيث يقوم بترتيب الجامعات في العالم اعتمادا على 5 معايير أساسية وهي:- التدريس ويمثل نسبة 30%، البحث العلمي ويمثل نسبة 30%، الاقتباس ويمثل نسبة 30%، النظرة الدولية للجامعة ويمثل 7.5%، العلاقة مع الصناعة ويمثل 2.5%، وقد احتلت جامعة الفيوم هذه المكانة المتقدمة في التصنيف نظرا لتميزها في كل تلك المعايير.

 

جدير بالذكر أن تصنيف التايمز البريطاني لعام 2021 شمل 11 تخصصًا علميا بما فيها الهندسة والعلوم الفيزيائية بجانب الطب وعلوم الحياة وعلم النفس والاقتصاد والتعليم والقانون والعلوم الاجتماعية وعلوم الحاسب والعلوم الإنسانية.