عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد إعلان كاف عن طاقم حكام مباراة الزمالك والرجاء

تعرف علي تاريخ نداي وجاساما الأسود مع أندية ومنتخبات مصر

نداي وجاساما
نداي وجاساما

أخطر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مسؤولي نادي الزمالك بطاقم التحكيم المكلف بإدارة مباراة الفريق الأبيض أمام الرجاء المغربي المقرر لها مساء اليوم الأربعاء في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا والتي ستقام باستاد القاهرة.



 

ويتكون طاقم التحكيم من السنغالي ماجيتي نداي حكما للساحة، ويعاونه كل من مواطنيه الحاجي ماليك سامبا مساعدًا أول، ونوح بانجورا مساعدًا ثانيًا، والإثيوبي عيسى جيرا بوشو.

 

واختار الاتحاد الإفريقي الحكم الجامبي بكاري جاساما حكمًا للفيديو، ويعاونه الجنوب إفريقي زاخيل سويلا.

 

وللحكم السنغالي ماجيتي نداي مواقف سلبية سابقة مع بعض الأندية المصرية، ومنها المصري في مباراته مع اتحاد العاصمة الجزائري في ذهاب دور الثمانية بالكونفدرالية الموسم الماضي، ولعب هذا الحكم دورًا في خسارة بطل مصر وقتها وقدم المصري شكوى لـ"كاف" ضد الحكم.

 

وأيضا جاساما لا يملك ذكريات تحكيمية مع الزمالك بشكل جيد، بالإضافة إلى أنه سبق أن ظلم الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2017 أمام الوداد المغربي، وحرم الأحمر من اللقب القاري وقتها.

 

وتستعرض “بوابة روزاليوسف” من خلال التقرير التالي تاريخ السنغالي ماجيتي نداي والجامبي بكاري جاساما في إدارته لمباريات مع الأندية المصرية،

 

أولا: الحكم السنغالي ماجيتي نداي

هو من مواليد الأول من سبتمبر من العام 1986م

 

وحصل نداي على الشارة الدولية للتحكيم في عام 2011م

 

تاريخ نداي مع الزمالك:

أدار نداي لنادي الزمالك من قبل مباراتين كلتاهما انتهت بالتعادل السلبي بدون اهداف.

 

فمباراة الزمالك ومازيمبي الكونغولي في الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا يناير الماضي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

 

كذلك لقاء الزمالك مع نصر حسين داي في 17 مارس 2019 ضمن الجولة الأخيرة من دور المجموعات ببطولة الكونفدرالية، الذي انتهى بالتعادل السلبي أيضًا بين الفريقين، وجاءت قرارات الحكم السنغالي متضاربة في المباراة وتصب في صالح نصر حسين داي.

 

وفي لقاء الزمالك أمام نصر حسين داي الجزائري في نصف نهائي الكونفدرالية جاءت قرارات الحكم السنغالي متضاربة وتصب في صالح نصر حسين، رغم أن أي خطأ غير محسوب كان سيكلف الزمالك الكثير والخروج المبكر من البطولة الإفريقية، بعد مشوار طويل من الكفاح في البطولة بدءًا من الدور التمهيدي مرورًا بدور المجموعات.

 

ذكرى سيئة اخرى لنداي مع الأهلي

ادار مباراة الأهلي وصن داونز الجنوب إفريقي في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال إفريقيا الموسم قبل الماضي، التي شهدت هزيمة الأهلي بخماسية نظيفة، وهي الهزيمة الاكبر في تاريخ مشاركات الأهلي الإفريقية.

 

فالحكم السنغالي هو الذي أدار مباراة الأهلي الشهيرة مع صن داونز الجنوب إفريقي في دوري أبطال إفريقيا، والتي خسرها الأهلي بخماسية نظيفة.

 

ذكرياته السيئة مع باقي الأندية المصرية:

كذلك أدار لقاء المصري البورسعيدي مع اتحاد العاصمة الجزائري في الكونفدرالية عام 2018م، وتقدم المصري وقتها بمذكرة احتاج لـ"كاف" ضد الحكم حيث ألغى وقتها للمصري هدفا صحيحا.

 

أدار مباراة الإسماعيلي ومازيمبي الكونغولي في الإسكندرية والتي انتهت بالتعادل بين الفريقين

 

تاريخ نداي مع الفراعنة

كما أدار مباراة مصر وأوغندا في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019.

 

وكذلك أدار مباراة مصر مع النيجر في نفس التصفيات التي انتهت بفوز منتخب مصر بسداسية.

 

يشتهر الحكم السنغالي نداي بكثرة إشهار البطاقات الصفراء في مبارياته.

 

 

نداي

 

 

ثانيا: حكم الفار الجامبي بكاري جاساما

مواليد 10 فبراير 1979

 

وحصل جاساما على الشارة الدولية للتحكيم 2007

 

تاريخ بكاري جاساما مع الزمالك

أدار جاساما 4 مباريات للزمالك على مدار مشواره التحكيمي

 

آخر مباراة أدارها الجامبي للزمالك كانت بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال 2016 أمام صن داونز بجنوب إفريقيا، التي حسمها الأخير بهدف عكسي.

 

المباراة الأشهر للزمالك مع جاساما، كانت في إياب نصف نهائي الكونفدرالية 2015 أمام النجم الساحلي التونسي بملعب بتروسبورت، وقام الجامبي بطرد المدافع علي جبر بعد أقل من 5 دقائق على انطلاق المباراة، حارمًا الفارس الأبيض من ريمونتادا تاريخية، حيث فاز الزمالك بثلاثية نظيفة لم تكن كافية لانتزاعه بطاقة الترشح.

 

هزيمة جديدة للزمالك مع صافرة جاساما، التي تلقاها أبناء ميت عقبة أمام فيتا كلوب الكونغولي بملعب الأخير بمجموعات دوري الأبطال نسخة 2014 بهدفين مقابل هدف، في ولاية المدير الفني ميدو، وسجل مؤمن زكريا هدف الزمالك الوحيد يومها.

 

كما أدار جاساما لقاء الزمالك ودوالا الكاميروني بالقاهرة في إياب دور الـ32 لدوري الأبطال 2016، الذي حسمه الأبيض بثنائية نظيفة.

 

تاريخ بكاري جاساما مع الأهلي

في نسخة دوري أبطال إفريقيا 2011 خلال مباراة الوداد البيضاوي بالقاهرة يوم في 17 يوليو 2011 بالجولة الأولى لدور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وانتهت بالتعادل 3-3 واحتسب بكاري جاساما ركلة جزاء صحيحة للنادي الأهلي سجل منها وائل جمعة هدفا.

 

مباراة الأهلي واستاد مالي في باماكو يوم 29 إبريل 2012، في ذهاب دور 32 لدوري الأبطال وانتهت بفوز استاد مالي بهدف للا شيء.

 

مباراة الأهلي وليوباردز الكونغولي بالقاهرة في كأس السوبر الإفريقي يوم 23 فبراير 2013 وفاز الأهلي 2-1.

 

إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2013 مباراة عودة نهائي دوري أبطال إفريقيا بالقاهرة، يوم 10 نوفمبر 2013، مع أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي وفاز الأهلي 2- صفر، وطرد شريف عبد الفضيل لحصوله على إنذارين في الدقيقتين 31، 83.

 

مباراة ذهاب دور الـ16 مع المغرب التطواني بالمغرب يوم 19 إبريل 2015 وفاز المغرب التطواني 1- صفر.

 

مباراة زاناكو الزامبي بالإسكندرية يوم في 13 مايو 2017 بالجولة الأولى لدور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وانتهت بالتعادل بدون أهداف.

 

مباراة الوداد البيضاوي المغربي بالدار البيضاء يوم 4 نوفمبر 2017، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، وفاز الوداد 1- صفر، وتحامل الحكم على الأهلي في كثير من القرارات، وظهر ذلك في احتساب مخالفات وهمية لصالح الوداد، وكانت أهم الأخطاء التي تغاضى عنها الحكم عدم احتساب ركلة جزاء صحيحة لصالح الأهلي، عندما قام مدافع الوداد بدفع وليد أزارو في صدره بإهمال، ليشير الحكم باستمرار اللعب في قرار خاطئ من الحكم، واحتساب تسللين وهميين على أزارو، بجانب عدم احتساب الوقت بدلا من الضائع بدقة؛ نتيجة توقف اللعب كثيرًا خاصة عندما أشعلت جماهير الوداد الألعاب النارية فامتلأ الملعب بالدخان.

 

مباراة حورويا الغيني بالقاهرة في إياب دور الثمانية لدوري أبطال إفريقيا يوم 22 سبتمبر 2018، وفاز الأهلي 4- صفر.

 

مباراة الأهلي وصن داونز الجنوب إفريقي بالإسكندرية، يوم 13 إبريل 2019، وظهر الحكم بمستوى سيئ فتغاضى عن احتساب هدف صحيح للنادي الأهلي سجله جونيور أجايي، وترك لاعبي صن داونز يضيعون الوقت، بجانب توتره الزائد فتأثرت قراراته التحكيمية سلبًا.

 

تاريخ بكاري جاساما مع الإسماعيلي

وأدار جاساما مباراة الإسماعيلي أمام شباب قسطنطين النسخة الماضية بدوري المجموعات بدوري ابطال إفريقيا، وكان حكما رابعا للإسماعيلي والقطن في نفس النسخة.

 

تاريخ جاساما مع الفراعنة

أدار جاساما خمس مباريات لمنتخب مصر في مختلف مراحله السنية، حيث كان اللقاء الأول في كأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا عام 2011 وانتصر الفراعنة على الجابون آنذاك بهدف دون رد في دور المجموعات، بعدها أدار لقاء المنتخب الوطني أمام زيمبابوي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014، وفاز الفراعنة وقتها خارج أرضهم بنتيجة 4-2.

 

بينما كانت الهزيمة الأولى للمنتخب المصري بصافرة جاساما خلال التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2015 في مصر أمام تونس وسقط الفراعنة وقتها بهدف نظيف فيما كان اللقاء الرابع خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2017 بالجابون أمام غانا وحقق المنتخب المصري فوزا غاليا بهدف نظيف بقدم نجم ليفربول محمد صلاح.

 

ركلة جزاء تريزيجيه أمام الكونغو

بينما كانت الصافرة الخامسة والابرز للحكم الجامبي مع الفراعنة والأهم في تاريخ كرة القدم المصرية أمام المنتخب الكونغولي، وفاز الفراعنة وقتها بنتيجة 2-1 لينهوا 28 عامًا من الغياب عن الظهور في كأس العالم، في المباراة التي أصدر جاساما فيها فرمانًا بركلة جزاء صحيحة في الوقت بدل من الضائع يحرز منها محمد صلاح هدف التأهل لمونديال روسيا 2018 بعد غياب 28 عاما عن كأس العالم.

 

بكاري جاساما

 

يذكر أن لقاء الذهاب بين الفريقين الذي أقيم باستاد محمد الخامس بالمغرب كان قد انتهى بتفوق الزمالك بهدف نظيف وقد أحرز الهدف أشرف بن شرقي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز