عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أرمينيا تطلب المساعدة العسكرية من روسيا.. وبوتين يوافق

القوات المسلحة الروسية
القوات المسلحة الروسية

وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على طلب رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، بوفاء روسيا بالتزاماتها بحماية أراضي البلاد في إطار المعاهدات القائمة.



 

كانت وزارة الخارجية الروسية، قد رفضت أمس رسميًا طلبًا من أرمينيا بإرسال قوات حفظ السلام الروسية إلى إقليم ناجورنو كاراباخ إلا بموافقة طرفي القتال على أثر ذلك لجأ رئيس الوزراء الأرميني إلي طلب المساعدة في إطار اتفاقية الأمن الجماعي الموقعة بين روسيا وأرمينيا و4دول أخري من الدولة المستقلة عن الاتحاد السوفيتي عام 1991.

  نص النداء الأرميني إلى الاتحاد الروسي

 

وجاء بالنداء الذي وجهه رئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان إلى رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين بطلب بدء المشاورات من أجل تحديد نوع ومقدار المساعدة التي يمكن أن يقدمها الاتحاد الروسي إلى جمهورية أرمينيا لضمان أمنها، نعيد تأكيد التزامنا الاتحاد الروسي تجاه التزامات الحلفاء فيما يتعلق بجمهورية أرمينيا، بما في ذلك الالتزامات الناشئة عن معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة بين الاتحاد الروسي وجمهورية أرمينيا المؤرخة أغسطس 1997. 

 

يفترض عدد من مواد هذه المعاهدة مسبقًا إجراءات محددة في حالة التهديد بهجوم مسلح أو عمل عدواني فيما يتعلق بأراضي كل منهما. 

 

ووفقًا للمعاهدة، ستزود روسيا يريفان بكل المساعدة اللازمة، إذا تم نقل الاشتباكات مباشرة إلى أراضي أرمينيا. ويلفت الخبراء الانتباه إلى حقيقة أن مثل هذا القرار كان متوقعًا تمامًا، لأن الاتفاقيات الحالية تشير حصريًا إلى أرمينيا، وليس إلى جمهورية ناجورنو كاراباخ غير المعترف بها دوليا وتشهد نزاعاً مسلحاً بين أرمينيا وأذربيجان . ومع ذلك، قد تعني هذه الحقيقة أن أرمينيا قد تطلب المساعدة من دول أخرى، على وجه الخصوص، نحن نتحدث عن الولايات المتحدة، وهذا سيقوض بشكل خطير سمعة روسيا في هذه المنطقة.

 

وقبل ساعات قليلة أعلنت أذربيجان رسميا أنها تعارض بشكل قاطع وجود أي قوات حفظ سلام في إقليم ناجورنو كاراباخ، مما يعني أن قوات حفظ السلام الروسية لن تنتشر في هذه المنطقة.

 

يذكر أن اقليم ناجورنو كاراباخ، تسكنه أغلبية أرمينية، وأعلنت انفصالها عن أذربيجان، ويطلب حق تقرير المصير للانفصال عن الدولة الأذرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز